اهم المحاصيل الزراعية في تبوك

كتابة: sarah آخر تحديث: 27 نوفمبر 2019 , 20:48

تعد المملكة من الدول الرائدة في العديد من المجالات مثل الزراعة، لذا فإن اهم المحاصيل الزراعية في المملكة هو القمح الذي تشتهر بزراعته مدينة تبوك، كما تشتهر المملكة بعدد من المجالات الأخرى مثل التجارة والصناعة، وتعد تبوك واحدة من أكثر المناطق في المملكة التي تشتهر بالزراعة، والتي تساهم بجزء كبير في اقتصاد المملكة .

مدينة تبوك

تبوك هي أحد أهم مناطق المملكة، التي تقع في الجزء الشمالي الغربي منها، والتي تشترك في الحدود مع كلا من : الأردن، المدينة المنورة، الجوف، حائل، كما وتطل تبوك أيضا على كلا من البحر الأحمر وخليج العقبة، وبالتالي فهي تحتل موقع مهم وحيوي في المملكة، وهذا ما جعل تاريخها طويل وزاخر، وقد حدثت فيها غزوة تبوك الشهيرة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم .

تبلغ مساحة تبوك حوالي 146.072 كيلو متر مربع، وهذا ما يجعلها تحتل مساحة كبيرة في البلاد، أما عدد سكانها فيبلغ حوالي 791.535 نسمة، وتتميز تبوك بوجود الكثير من الجبال والهضاب، وتلعب الزراعة دورا أساسيا في هذه المنطقة .

ما هي محاصيل تبوك الزراعية

تشتهر تبوك بالزراعة بسبب وجود المياه بوفرة وكذلك خصوبة التربة في هذه المنطقة، لذا فهي تشتهر بالمحاصيل الزراعية والإنتاج الحيواني على حد السواء، ويوجد فيها شركة تبوك للتنمية الزراعية وهي واحدة من أشهر الشركات في هذا المجال، ومن أهم وأشهر المحاصيل الزراعية في تبوك :

1- القمح والشعير : تبوك مشهورة بزراعة القمح والشعير، حيث تنتج منه أكثر من 200 طن .

2- الفاكهة : تشتهر تبوك أيضا بزراعة الفاكهة، وتعد من المناطق الرائدة في هذا المجال، حيث أن تبوك تمتلك أكبر مشروع فاكهة في الشرق الأوسط، والذي يضم أكثر من 750 شجرة مثمرة من أشجار الفاكهة، وتشتهر تبوك على وجه الخصوص بزراعة كلا من : المشمش، الخوخ، العنب، الكمثرى، البرقوق، الزيتون، وغيرهم .

3- الخضروات : تشتهر تبوك أيضا بزراعة الخضروات، وبالتالي فهي تلبي احتياجات جزء كبير من المستهلكين في المملكة، وتشتهر تبوك بزراعة خضروات الدرنات والبصل والبطاطس وغيرها، وهي بهذا توفر احتياجات المصانع في المملكة .

الزراعة في تبوك

إذا نظرنا إلى تقارير ما أنتجته شركة تبوك للتنمية الزراعية أو كما تعرف باسم ” تادكو ” سنجد أن ما تنتجه المنطقة من محاصيل يتمثل في :

القمح
تقاوي القمح
التبن
البرسيم
البطاطس
البصل
الزيتون
المشمش
الخوخ
النكتارين
البرقوق
الكمثرى
العنب
التمور

معلومات سريعة عن تبوك

1- يعتمد اقتصاد تبوك على : الزراعة مثل زراعة القمح والفواكه والورود والأزهار، والصناعة مثل صناعة الأسمنت وأنابيب الري، وتربية الدواجن والأبقار والأغنام، والسياحة كونها تحتوي على أماكن هامة مثل قلعة تبوك الأثرية التي تم بناؤها منذ 1559 في حكم السلطان سليمان القانوني، عين السكر، متحف الكناني للتراث، حديقة أمواج، سوق أبو ريالين، مدينة الملك خالد الرياضية، وغيرهم .

2- المسافة بين تبوك والمدينة المنورة حوالي 623.1 كيلو متر .

3- تبوك هي البوابة الشمالية لشبه الجزيرة العربية، وهي طريق المعتمرين والحجاج .

4- تقام العديد من المهرجانات في تبوك سنويا، مثل الملتقى الثقافي، ومهرجان الربيع، وكرنفال الورود، والمهرجان الزراعي، ومهرجان التسوق .

5- تضم تبوك العديد من المحافظات مثل : الوجه، تيماء، حقل، وغيرهم .

6- من أشهر الأحياء في تبوك : حي قرطبة، النزهة الصناعية، الأخضر، العزيزية الجديدة، الفيصلية الشمالية، الروضة وغيرهم .

7- من أشهر الطرق في تبوك طريق : تبوك العلا، تبوك سكاكا، تبوك المدينة السريع، تبوك تيماء، تبوك ضباء وغيرهم .

8- من أشهر شوارع تبوك : شارع الإمام محمد بن عبد الوهاب، شارع أبي بكر الصديق، شارع سليمان السديري، شارع محمد بن أحمد الخطيب وغيرهم .

9- من أشهر الأسواق في تبوك : سوق ستي ماكس، ميلاغرو بوتيك مول، سوق تبوك المركزي، الهرم بلازا، مجمع جراند بلازا وغيرهم .

10- من أشهر الفنادق في تبوك فندق رويال، فندق العربي، فندق الجزيرة، فندق هيلتون جاردن وغيرهم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: