اهم المحاصيل الزراعيه في الاحساء

كتابة: lamia آخر تحديث: 28 نوفمبر 2019 , 00:45

تشتهر الاحساء في المملكة بالعديد من المحاصيل الزراعية، حيث تنتج أجود أصناف الخضراوات والفواكه، كما أنها تتميز بالعديد من المحاصيل الزراعية المتنوعة، التي تتميز بمذاق جميل وطازج، كما تتمتع الاحساء بشكل فريد وجميل يميزها عن باقي المدن في بلاد العالم، وتعد مدينة الأحساء من أجمل المدن الخليجية وتعتبر بوابة الدول في جزيرة العرب.

قرى مدينة الاحساء

تعد مدينة الأحساء من أكبر مدن المملكة، وتحتوي هذه المدينة على العديد من القرى التي تشكل نسبة كبيرة في المملكة، ومنها:

-الطرف الرميلة
-الرميلة.
-الحليلة.
-البطالية.
-الجفر.
-المنصورة.
-التويثير.
-القارة.
-أبو الثور

تاريخ منطقة الاحساء

لم يذكر التاريخ الكثير من المعلومات عن مدينة الأحساء، وقد أشار إلى أن حكمها كان تابعاً إلي الخلافة العثمانية، وذلك بعد أن تم هزيمة الوهابيين سنة 1818، ثم عاد إلي حكم الوهابية، وأصبحت المدينة في هذا الوقت من أكبر اراضي المملكة.

أشهر محاصيل مدينة الاحساء

يعد التمر أو الرطب من أهم المحاصيل المميزة في مدينة الاحساء بل ومن اهم المحاصيل الزراعية في المملكة بشكل عام، ومن أشهر أنواع الرطب هو الطيار والهلالي والحاتمي والبرحي ، واليكم بعض من المحاصيل الزراعية التي تتميز بها مدينة الاحساء:

– الأرز الحساوي.
-البامية.
-الترنج.
-الطماطم

كما أن مدينة الأحساء تحتوي على العديد من أنواع النخل والتمور، مثل: الخلاص، والخنيزي، والزاملي، والشيبي، والشيشي، والغر، والهلالي، والمزريان، والخصاب، والزمبور، والطيار، والكاسبي، والحتمي، والبرجي، والشهل، والعذابي، وأم الرحيم، والمجناز، فمزارعو الأحساء يتميزون بخبرات كبيرة في زراعة التمور.

من المعروف أن كل منطقة ومدينة في المملكة يحب أهلها أنواع من الأكل أكثر من غيره، فقد اشتهر أهل مدينة الأحساء بحبهم لأكل الحب، واشتهر أهل القصيم بحبهم لأكل الجراد.

وهناك العديد من الخضروات التي تتميز بها الأحساء مثل الفجل والجرجير والبقل وغيرها، وهناك اللوز الحساوي الذي يتميز بطعم مميز وحلو ولون مميز عنابي اللون وتعد شجرة اللوز من الشجر المعمر والمحلي في بلاد جنوب آسيا، ويتم زرعته اليوم في نطاق واسع وكبير في البلدان العربية.

حقائق عن مدينة الاحساء

مدينة الأحساء هي عبارة عن مجموعة من سلاسل الواحات والتي تبعد عن الخليج العربي 64.73 كم تقريباً في الشرق المملكة، وتعتبر مدينة الأحساء من أهم المراكز الإدارية والتجارية ومن أهم المناطق الزراعية في المملكة على مر التاريخ حتى قبل قيام المملكة، ودائماً ما تتميز بإنتاج العديد من المحاصيل الزراعية ومنها الخضراوات والفاكهة والحبوب المختلفة.

معالم مدينة الاحساء

تتمتع الأحساء بالعديد من المعالم السياحية مثل:

-قرية الأحساء التراثية.
-عين الجوهرية.
-مسجد قرية حواثا.
-بحيرة الأصفر.
-جبل القارة.
-قصر ابراهيم.
-قصر صاهود.

العيون المائية في الأحساء

تتمز الأحساء بوجود العديد من العيون المائية الكثيرة، حيث أنها تضم أكثر من ثلاثين عين من الماء، وهي مياه عذبة ومتدفقة بشكل كبير وطبيعي، ولهذه المياه فضل كبير في الزراعة التي تتميز بها الأحساء، فهي التي تسهل على أهلها عمل قنوات الري وصرف جداول الماء.

ومن أشهر وأهم العيون في الأحساء، هي:

-الباهلة
-البحيرية
-القريات
-الحقل
-الحارة
-الحويرات
-الجوهرية
-الخدود
-ام السبعة
-الصويدرة

ولقد قامت المملكة بإنشاء مشاريع للري والصرف على هذه العيون، بالإضافة إلى أن الأحساء تشتهر بعين مياه كبريتية ساخنة يتم استخدامها كمنتجع سياحي في الأحساء.

إنتاج الأرز

تشتهر الأحساء بإنتاج الأرز الحساوي وهو نوع من أنواع الأرز وهو الأرز الأسمر وترجع طريقة تحضير هذا الأرز هي نفسها طريقة تحضير الأرز المكبوس، حيث يتم طبخ الأرز الحساوي مع الروبيان المجفف أو اللحم والذي يتم سلقة مع الملح، ويتم تجفيفه في الشمس، ويكون مذاقه لذيذ للغاية.

هناك اعتقاد وراء هذا الأرز يرجع إلى المهاجرين من أهل الأحساء إلى العراق والهند هم الذين رجعوا بهذا النوع من الأرز وزرعوه في الأحساء، وهناك بعض الأقوال أن التجار هم الذين تعرفوا على هذه النوع من الأرز واحضروه إلي الأحساء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: