مصادر الافعال الرباعية

مصدر الألفاظ هو إحدى الأسماء المشتقة من لفظ الفعل ولكنها في نفس الوقت تختلف بشكل كبير عن كل من الاسم والفعل في العديد من الصفات ؛ حيث أنها لا تدل على زمن حدوث الفعل ولا على من قام به أو حتى عدد مرات القيام به وإنما هي كلمة مجردة لا علاقة لها بالزمن .

مصدر الفعل الرباعي

هناك بعض مصادر الأفعال التي تكون سماعية فقط أي لا يوجد لها قاعدة تحكمها مثل الأفعال الثلاثية ، بينما مصدر الفعل الرباعي يكون قياسي ، وهذا يعني وجود بعض القواعد النحوية التي تحكم مصادر الأفعال المكونة من أربعة حروف ، حيث يكون لكل منها القاعدة الخاصة به .

قاعدة مصادر الأفعال الرباعية

-إذا كان الفعل الرباعي على وزن ( أَفْعَل ) ؛ فإن المصدر يأتي على وزن ( إفْعال ) ، مثل : أبدع ( إبداع ) ، أعطى ( إعطاء ) ، أضرب ( إضراب ) ، وإذا كان على وزن ( أَفْعَل ) ولكن عين الفعل معتلة ؛ فإن وزن المصدر هنا يكون ( إفعلة ) من خلال إضافة تاء مربوطة في نهاية الجملة ، مثل : أثار ( إثارة ) ، أنار ( إنارة ) ، أعاد ( إعادة ) .

-أما إذا كان الفعل على وزن ( فَعَّل ) ؛ فإن المصدر يأتي على وزن ( تَفْعِيل ) ، مثل : لوّث ( تلويث ) ، علّم ( تعليم ) ، شرَّد ( تشريد ) ، أما إذا كان الحرف الاخر من الفعل معتلًا ؛ فإن المصدر هنا يأتي على وزن ( تفعلة ) بزيادة تاء مربوطة في نهاية الكلمة ، مثل : قوّى ( تقوية ) ، ضحّى ( تضحية ) .

-إذا كان الفعل الرباعي على وزن ( فَاعَل ) ؛ فإن المصدر هنا يأتي على وزن ( فِعَال أو مُفَاعلة ) ، مثل : حاسب ( محاسبة أو حساب ) ، جادل ( جِدال أو مجادلة ) ، قاتل ( قِتال أو مقاتلة ) .

-إذا كان الفعل على وزن ( فَعْلَلَ ) فإن المصدر هنا يأتي على وزن ( فَعْلَلَة ) ، مثل : حشرج ( حشرجة ) ، ترجم ( ترجمة ) ، طمأن ( طمأنة ) .

-أما إذا كان الفعل الرباعي مضعف أي نفس الحرفين مكررين ؛ فإن مصدر الفعل هنا قد يأتي على وزنان ( فِعْلال أو فَعْلَلَة ) ، مثال : وسوس ( وسواس أو وسوسة ) ، زلزل ( زلزلة أو زلزال ) .

أمثلة على مصدر الفعل الرباعي

س : لقد أوصانا الله تعالى بضرورة الإحسان إلى الوالدين وقد جعل الله تعالى رضا كل من الأم والأب سبب دخول الجنة ، ، حيث أنهم قد تحملوا مشقة التعليم والتربية لنا وقد جاهدوا جهادًا مريرًا أيضًا من اجل إسعادنا والحفاظ علينا ، ولم يبخلوا أو يتوانوا في تأدية واجبهم كاملًا تجاهنا ، ولذلك من حق الاباء علينا الإطاعة والتقدير والاحترام والمساعدة والرعاية عند الكبر ، والسيطرة على هوى النفس ووسوسة الشيطان التي تدفع البعض إلى عقوق الوالدين .

استخرج مصادر الأفعال الرباعية من الفقرة السابقة .

-الإحسان : هو مصدر الفعل ( أحسن ) ، ويأتي على وزن إفعال .

-التعليم : هو مصدر الفعل ( علّم ) ، ويأتي على وزن تفعيل .

-التربية : هو مصدر الفعل ( ربّى ) ، ويأتي على وزن تفعلة .

-جهاد : هو مصدر الفعل ( جاهد ) ، ويأتي على وزن فعال .

-إسعادنا : هو مصدر الفعل ( أسعد ) ، ويأتي على وزن إفعال .

-الحفاظ : هو مصدر الفعل ( حافظ ) ، ويأتي على وزن فِعال .

-تأدية : هي مصدر الفعل ( أدّى ) ، وتأتي على وزن تفعلة .

-الإطاعة : هي مصدر الفعل ( أطاع ) ، وتأتي على وزن إفعلة .

-التقدير : هو مصدر الفعل ( قدّر ) ، ويأتي على وزن تفعيل .

-المساعدة : هي مصدر الفعل ( ساعد ) ، وتأتي على وزن مُفَاعلة .

-السيطرة : هي مصدر الفعل ( سيطر ) ، وتأتي على وزن فعللة .

-وسوسة : هي مصدر الفعل ( وسوس ) ، ويأتي على وزن فعللة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *