اذاعة مدرسية عن شهر صفر

شهر صفر هو من الأشهر القمرية، ويلي شهر محرم، وكان اسم هذا الشهر ناجر أيام الجاهلية، أي أن ترتيبه الثاني في التقويم الهجري، ويعتبر هذا الشهر من أكثر الشهور القمرية المشهورة عند العرب أيام الجاهلية، حيث كان الشهر مصدر للتشاؤم بالنسبة لهم، وكانوا يقومون بالتلاعب فيه، أي التلاعب في بدايته ونهايته، ولكن بعد إنتشار الإسلام قام الرسول صلّ الله عليه وسلم بالعديد من الغزوات به، ووقعت فيه العديد من الأحداث الهامة.

مقدمة اذاعة عن شهر صفر

في مقدمة اذاعة الحمد الله الأول والآخر، الظاهر والباطن، الأول فليس قبله شيء, والآخر فليس بعده شيء، الظاهر فليس فوقه شيء , والباطن فليس دونه شيء، مديرتي الفاضلة…معلماتي العزيزات…. أخواتي الطالبات….. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  أما بعد: مع إشــراقـة شمس هــذا الصبــاح ومع زقزقة عصافيره نبدأ معكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم بعد عرض اذاعة مدرسية جديدة عن شهر صفر والطالبة …

قران كريم

خير ما نبدأ به برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم هو القرآن الكريم والطالبة …

قال تعالى: ﴿ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ * كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ * تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ * فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ * وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ ﴾ [القمر: 17 – 22].

حديث شريف

صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم، حين قال تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنته، والآن مع الحديث الشريف والطالبة …

لا عدوى ولا صفر ولا هامة، فقال أعرابي : يا رسول الله . فما بال الإبل تكون في الرمل كأنها الظباء ، فيجيء البعير الأجرب فيدخل فيها فيجربها كلها ؟ قال : فمن أعدى الأول ؟ . وفي رواية : إن رسول الله صلّ الله عليه وسلم قال : لا عدوى ولا طيرة ولا صفر ولا هامة فقال أعرابي : يا رسول الله .

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم – المصدر: صحيح مسلم.

دعاء  الاذاعة

والآن موعدنا مع الدعاء والطالبة …

” يا شديد القوى ويا شديد المحال يا عزيز يا عزيز يا عزيز ذلت بعظمتك جميع خلقك فاكفني شر خلقك يا محسن يا مجمل يا منعم يا مفضل يا لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين”.

كلمة اليوم عن شهر صفر

والآن موعدنا مع كلمة الصباح عن أهم الأحداث التي وقعت في شهر صفر والطالبة …

وقع في شهر صفر العديد من الأحداث والغزوات الهامة، والتي من بينها :

ـ غزوة الأبواء والتي يطلق عليها غزوة ودان، التي قام بها النبي صلّ الله عليه وسلم بنفسه، وكانت هي أول غزوة يقوم بها ويغزوها بنفسه.

ـ وفي السنة الثالثة للهجرة قدم إلى الرسول صلّ الله عليه وسلم وفد من عضل والقارة يعلنون إسلامهم، وطلبوا منه أن يبعث معهم من يعلمهم أمور الدين، فأرسل معهم الرسول تسعة أنفار، وأمّر عليهم مرثد بن أبي مرثد الغنوي، ولكن في أثناء الطريق غدروا بهم وقتلوا عامتهم.

ـ في السنة الرابعة للهجرة قدم إلى الرسول صلّ الله عليه وسلم أبو براء عامر بن مالك، فدعاه – صلّ الله عليه و سلم – إلى الإسلام، لكنه لم يستجب، وسأله أن يبعث أصحابه إلى أهل نجد ليدعوهم إلى الإسلام، وأرسل معه أربعين نفرًا، وأمر عليهم المنذر بن عمرو، وساروا إلى أن وصلوا إلى منطقة بئر معونة، وأرسلوا كتاب رسول الله إلى عامر بن الطفيل، لكنه لم ينظر فيه، وأمر أحد رجاله بقتل حامل الكتاب، ولذلك وقعت غزوة بئر معونة.

هل تعلم عن شهر صفر

والآن موعدنا مع هل تعلم والطالبة …

هل تعلم أن سبب تسمية شهر صفر بهذا الاسم، قيل أن ديار العرب كانت تصفر أي تخلو من أهلها للحرب. وقيل لأن العرب كانت تُغير فيه على بلاد يقال لها الصفرية. وقيل لترك العرب أعداءهم صفراً من الأمتعة، وقيل لاصفرار مكة من أهلها.

خاتمة اذاعة عن شهر صفر

وصلنا سريعًا إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم آملين أن نكون قد اسعدناكم، نترككم في رعاية الله وحفظه، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *