كيف يحصن النبي الحسن والحسين

إن تحصين ورقية الإنسان بالأذكار وتلاوة الايات القرانية من أهم أسباب الدخول في ضمان وأمان ورعاية الله تعالى ، وقد ورد عن نبينا الكريم ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ أنه كان يرقي نفسه والاخرين وكان يرقى أحفاده أيضًا الحسن والحسين .

علامات إصابة الطفل بالحسد

إن الحسد والإصابة بالعين من الأمور الحقيقية التي قد ورد ذكرها في القران الكريم وقد ورد أيضًا بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي أوضح بها سيدنا محمد ـ صلّ الله عليه وسلم ـ أن العين قد تتسبب في الوصول بالمحسود إلى القبر ، حيث قال عليه الصلاة والسلام : { أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين } ، وقال أيضًا : { العين حق ؛ ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين } رواه مسلم ، ومن أهم علامات إصابة الطفل بالحسد ، ما يلي :

-في حالة الطفل الرضيع ؛ قد يرفض الطفل الرضاعة من أمه ويرفض الإقبال على صدر أمه ويصرخ بشدة ، وقد يكون ذلك أحد علامات بداية الحسد لدى الطفل .

-كما أن من علامات الإصابة بالعين والحسد ؛ هي إصابة الطفل بالإعياء والمرض الشديد جدًا الذي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت .

-التوقف عن الكلام تمامًا ؛ وخصوصًا إذا كان لا زال يتعلم نطق الكلمات ثم سكت عن الكلام فجأة ، حيث أن الإصابة بالعين قد تجعله لا يتكلم تمامًا لبعض الأيام .

وهناك الكثير من العلامات الأخرى التي قد تكون علامة على الحسد مثل البكاء المستمر والعزلة وعدم القدرة على النوم وغيرهم ، ولكن مع ذلك يجب استبعاد الأسباب المرضية الطبية أولًا ، والحرص على تحصين الاطفال وقراءة الرقية الشرعية لهم باستمرار لحفظه وحمايته .

رقية الرسول للحسن والحسين

كان رسول الله ـ صلّ الله عليه وسلم ـ دائمًا ما يقوم برقية حفيديه الحسن والحسين ببعض الأدعية والايات القرانية ، مثل :

-ورد في صحيح البخاري عن ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ كان يُعوذ الحسن والحسين ويقول : { إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة } .

-وعند نزول المعوذتين وهما سورة الفلق وسورة الناس ، أخذ بهما النبي وترك ما سواهم ؛ حيث قد ورد عن أبي سعيد أنه قال : كان رسول الله ـ صلَّ الله عليه وسلم ـ يتعوذ من عين الإنسان ومن الجان حتى نزلت سورتي المعوذتان ، فأخذ بهما وترك ما سواهم .

طريقة الرقية الشرعية للطفل

تكون من خلال وضع اليد اليسرى على الطفل على أن يكون الراقي متوضئًا ، ثم يبدأ في قراءة سور القران التالية :

-قراءة فاتحة الكتاب ثلاثة مرات .

-قراءة أول خمس آيات في سورة البقرة : { الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } .

-قراءة اية الكرسي ، وهي الآية رقم ( 255 ) من سورة البقرة .

-ترديد بعض الأدعية التي قد وردت عن رسول الله ، مثل دعاء : { بسم الله أرقيك من كلّ شرّ يؤذيك ، ومن شرّ كل نفس وعين كلّ حاسد الله يشفيك } ، ودعاء : { اللهم ربّ الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي ، لا شفاء إلاّ شفاؤك شفاءً لا يُغادر سقماً } ، ودعاء : { أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن برّ ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ } ، ويُفضل تكرار الأدعية ثلاثة مرات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *