فوائد الحلبة مع حبة البركة

تعتبر الحلبة وحبة البركة من العلاجات الطبيعية التي استُخدمت منذ فترة طويلة في الطب البديل ، وذلك لما تحتويه كلاً من الحلبة وحبة البركة من فوائد صحية كثيرة ، وها نحن هنا نشرح كل ما نحتاج لمعرفته حول فوائد الحلبة مع حبة البركة واستخداماتها .

ما هي الحلبة

نبات الحلبة هو نبات يبلغ طوله حوالي 3 أقدام أي حوالي 90 سم ، وتحتوي الحلبة على أوراق خضراء وزهور بيضاء صغيرة وقرون تحتوي على بذور صغيرة ذهبية اللون ، ومنذ آلاف السنين تم استخدام الحلبة في الطب البديل والصيني لعلاج الأمراض الجلدية والعديد من الأمراض الأخرى ، وفي الآونة الأخيرة أصبح استخدام التوابل المنزلية أمر شائع حيث يمكن العثور عليها أيضًا في الكثير من المنتجات ، كما تُستخدم بذور ومسحوق الحلبة أيضًا في العديد من الأطباق وذلك لخصائصها الغذائية و لطعمها الحلو .

ما هي حبة البركة

تعتبر حبة البركة من الأعشاب التي تحتوي بداخلها على العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الإنسان ، ويصل طوله نبات حبة البركة إلى 12 بوصة أي 30 سم ، وينتج هذا النبات ثمرة تحتوي على بذور تُستخدم كتوابل لذيذة في العديد من المطابخ ، وبالإضافة إلى استخدام حبة البركة في الطهي ، إلا أن حبة البركة تُعرف بخصائصها الطبية المتعددة .

في الواقع يمكن تتبع استخدام حبة البركة لعدة قرون كعلاج طبيعي لكل شيء بداية من التهاب الشعب الهوائية إلى الإسهال .

فوائد تناول الحلبة مع حبة البركة

يزيد من إنتاج حليب الأم

إن حليب الأم هو أفضل مصدر للتغذية لنمو الأطفال ، ومع ذلك قد تكافح بعض الأمهات لإنتاج كميات كافية من الحليب لأطفالهم ، وفي حين تُستخدم العقاقير الموصوفة بشكل شائع لزيادة إنتاج لبن الأم ، إلا أن البحوث تشير إلى أن تناول خليط الحلبة مع حبة البركة قد تكون بديلاً طبيعيًا آمنًا لزيادة لبن الأم .

خفض الكوليسترول في الدم

الكوليسترول مادة شبيهة بالدهون موجودة في جميع أنحاء الجسم ، وبينما يحتاج الإنسان إلى بعض الكوليسترول المفيد ، إلا أنه يمكن أن تتراكم كميات كبيرة من الكوليسترول في الدم وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ، ولقد أثبتت الدراسات العلمية أن تناول الحلبة مع حبة البركة له تأثير فعال في خفض الكوليسترول والوقاية من أمراض القلب ، كما وجدت الدراسات أيضاً أن مسحوق بذور حبة البركة مع الحلبة المطحونة يزيد من مستويات الكوليسترول الحميد الجيد .

زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال

أحد أكثر الأسباب شيوعًا لاستخدام الرجال خليط الحلبة مع حبة البركة هو زيادة هرمون التستوستيرون ، وقد وجدت بعض الدراسات أن لها آثار مفيدة بما في ذلك زيادة الرغبة الجنسية ، كما ساعد خلي الحلبة مع حبة البركة في انخفاض 2 ٪ في الدهون في الجسم .

قتل البكتيريا المسببة للأمراض

إن البكتيريا المسببة للأمراض هي المسؤولة عن قائمة طويلة من الالتهابات الخطيرة التي تتراوح من التهابات الأذن إلى الالتهاب الرئوي ، ولقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الحلبة مع حبة البركة قد يكون له خصائص مضادة للجراثيم ويكون فعالًا في مكافحة سلالات معينة من البكتيريا ، مثل سلالة معينة من البكتيريا التي يصعب علاجها لمقاومتها المضادات الحيوية وهي التي تصيب جروح مرضى السكري .

السيطرة على مستويات السكر في الدم

تشير الدراسات والأبحاث العلمية أن خليط الحلبة مع حبة البركة يؤثر على كلا النوعين من داء السكري ، ففي إحدى الدراسات تناول الأشخاص المصابون بداء السكري 50 جرامًا من مسحوق بذور الحلبة مع حبة البركة في الغداء والعشاء ، وبعد 10 أيام كانت نتائج مستويات السكر في الدم أفضل ، كما عمل على تخفيض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ، وقد تكون هذه الفوائد بسبب دور الحلبة وحبة البركة في تحسين وظيفة الأنسولين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *