تعريف خاتمة البحث العلمي

كتابة الاء آخر تحديث: 04 ديسمبر 2019 , 18:03

خاتمة البحث هي عبارة الفقرة الأخيرة في ورق البحث الخاص بك أو الجزء الأخير في أي نوع آخر من العروض التقديمية ، وتشبه خاتمة البحث الوتر النهائي في أي أغنية ، حيث تجعل المستمع يشعر أن القطعة كاملة وجيدة ، وينطبق الشيء نفسه على من يستمعون أو من يقرؤون بحثك ، حيث  تريد منهم أن يشعروا أنك دعمت ما ذكرته في رسالتك وبحثك ، وبعد ذلك تصبح مؤلفًا موثوقًا به وقد تصبح مشهوراً في مجال الأبحاث والعروض التقديمية وربما ستزداد قراءة أعمالك في المستقبل .

عند عمل خاتمة بحث فإنها تكون مثل المقدمة الخاصة بك ، حيث يمكنك إعادة تأكيد فكرتك وتلخيص نقاط الأدلة الرئيسية للقارئ ويمكن عادة القيام بذلك في فقرة واحدة رئيسية .

كيفية عمل خاتمة البحث

تحتاج ورقة البحث إلى تلخيص محتوى الورقة والغرض منها دون أن تبدو جافة ، حيث يجب أن يشترك كل استنتاج أساسي في عدة عناصر أساسية ، ولكن هناك أيضًا العديد من التكتيكات التي يمكنك ممارستها لتكوين خاتمة بحث أكثر فاعلية والعديد منها يجب تجنبه لمنع نفسك من إضعاف خاتمة بحثك ، وفيما يلي بعض نصائح الكتابة التي يجب مراعاتها عند إنشاء خاتمة البحث .

كتابة الفقرة الرئيسية

يجب أن تعيد صياغة هذا الموضوع لفقرة وجيزة مع شرح سبب أهميته ، ولكن لا تقضي وقتًا كبيرًا أو مساحة كبيرة في إعادة تأكيد موضوعك ، حيث ستوضح خاتمة البحث أهمية موضوعك لذلك لا تحتاج إلى كتابة فقرات تفصيلية عن بحثك في الخاتمة .

عادةً ما تكون جملة واحدة هي كل ما تحتاجه لتكرار موضوعك وبحثك ، على سبيل المثال إذا كنت تكتب بحث عن وبائيات مرض معدي ، فقد تقول شيئًا مثل السل مرض معدٍ واسع الانتشار يصيب ملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام .

مثال آخر من العلوم الإنسانية حيث سيكون بحثك عن النهضة الإيطالية فتقول ، كان عصر النهضة الإيطالية بمثابة انفجار للفن والأفكار التي تركزت حول الفنانين والكتاب والمفكرين في فلورنسا .

اكتب خاتمة البحث فعالة وملخصة

إن الخاتمة الأساسية هي الختام الموجز ، والذي يشبه إلى حد كبير مقدمة البحث ، ونظرًا لأن هذه الخاتمة أساسية جدًا ، يجب أن تهدف إلى تجميع المعلومات بدلاً من مجرد تلخيصها ، وبدلاً من مجرد تكرار الأشياء التي قلتها بالفعل ، أعد صياغة أطروحتك ونقاط الدعم بطريقة تربطهم جميعًا معًا ، ومن خلال القيام بذلك تجعل ورقة البحث الخاصة بك تبدو وكأنها فكرة كاملة بدلاً من مجموعة من الأفكار العشوائية ذات الصلة الغامضة .

تجنب الكلمات المبتذلة

عن عمل خاتمة البحث يجب تجنب قول في الختام أو أقوال مماثلة ، وهذا يشمل كلمة في ملخص أو في الختام وهكذا ، لأن هذه الأقوال عادة ما تكون قاسية أو غير طبيعية أو مبتذلة عند استخدامها في الكتابة ، وعلاوة على ذلك فإن استخدام عبارة مثل في الختام للبدء في الخاتمة هو بسيط للغاية ويميل إلى أن يؤدي إلى نتيجة ضعيفة ، حيث أن الخاتمة القوية يمكن أن تقف من تلقاء نفسها دون أن يوصف على هذا النحو .

لا يجب أن تنتظر حتى الختام لذكر أطروحتك ، وعلى الرغم من أنه قد يكون من المغري حفظ أطروحتك لإنشاء نهاية دراماتيكية لبحثك ، إلا أن ذلك سيؤدي إلى إنشاء بحث يبدو أقل تماسكًا وأكثر تنظيمًا ، حيث يجب أن تذكر دائمًا الحجة الرئيسية أو الأطروحة في المقدمة حيث أن الورقة البحثية هي مناقشة تحليلية لموضوع أكاديمي وليست رواية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق