اسماء الحيوانات القارته

كتابة lamia آخر تحديث: 06 ديسمبر 2019 , 21:12

الحيوانات هي اسم شامل وعام يعرف به كل الكائنات الحية متعددة الخلايا وغير الذاتية التغذية، وتحتوي مملكة الحيوانات على مجموعة كبيرة ومتنوعة ومختلفة من المخلوقات المختلفة في الحجم والشكل والتكوين، وتختلف فيما بينها في المميزات والقدرات، وتختلف في التغذية أيضاً فهناك بعض الحيوانات تتغذى على اللحوم فقط مثل الأسود، وهناك بعض الحيوانات تتغذى على النباتات فقط مثل الجياد وغيرها، وهناك نوع من الحيوانات يتغذى على الاثنين ويدعي بالحيوانات القارتة.

الحيوانات القارتة

الحيوانات القارتة أو الحيوانات الكالشة هى نوع من أنواع الكائنات الحية، تتميز أنها تتغذى على النباتات والحيوانات معاً، ويعد الإنسان من أهم القوارت، وهناك العديد من الحيوانات تحت فصيلة القوارت مثل الدب والقرد والخنزير والغرير والغراب، تنتمي معظم أنواع الحيوانات القارتة إلى فصيلة الثدييات.

وتشمل أسنان القوارت على نواجذ تساعدها في مضغ الطعام، ويعد حيوان الرُباح هو المثال الأعلى لحيوانات القوارت، فهو لا يستطيع أن يقاوم رغبته بإلتهام كل ما يمكن أكله سواء كان حشرات أو بيض أو حتى الحيوانات الثدييات الصغيرة.

أسماء الحيوانات القارتة

حيوان الغرير

هو أحد أنواع الحيوانات القارتة، وينتمي إلي عائلة ابن عرس أي من العرسيات، والتي تتواجد في العديد من دول العالم، تتميز بقدرتها على التنقيب والحفر.

حيوان الغرير حيوان قوي يمتلك فكين قويين، ومخالب كبيرة وحادة يستخدمها في الحفر للبحث عن طعام، ويستخدمها لبناء أوكاره تحت الأرض، كما أنه يمتلك غدد شرجية تمكنه من إفراز رائحة تساعده في الهروب، يمتاز الغرير بالنشاط الليلي، وهناك العديد من أنواع حيوان الغرير التي تختلف عن بعضها في الحجم واللون والبيئة التي تعيش فيها.

حيوان الرُباح

حيوان الرُباح من الحيوانات القارتة، ويسمي أيضاً قرد البابون، وهو تابع لفصيلة سعادين العالم القديم، وهو من رتبة الرئيسيات، هو قرد تابع لمملكة القرود البدائية.

هو من القرود الكبيرة يكبره فقط في هذه الفصيلة قرود الدريل والماندريل، وقرود الرُباح هي قرود كبيرة تشبه الكلاب، ويعيش حيوان الرُباح في البرية، كما أنها من الحيوانات الشرسة حيث أن خرطومها يحتوي على أسنان كبيرة تستعملها في الهجوم.

الدب

تعد الدببة من الحيوانات القارتة، وهي جزء من فصيلة الثدييات الكبيرة، والموجودة في الكثير من المناطق المختلفة في العالم، فهي تعيش في الجبال والغابات، والصحاري والتلال والمناطق العشبية، وعلى الرغم من أن هناك العديد من أنواع الدببة حول العالم إلا أنها تتشابه فيما بينها في الصفات التي تحملها، فجميع الديبة جسمها ممتلئ وسيقانها قصيرة، ورأسها مستدير، وجسمها يغطيه الفرو.

الغراب

يعد الغراب من القوارت، ويتصف بأنه طائر ذكي ومشاكس ومرح أحياناً، ويتصف أحياناً بأنه طائر عدواني، ومن الممكن أن ينتج الغراب العديد من النداءات والتي يعدها العلماء نوع من أنواع التخاطب، وأحياناً ما يستخدم الغربان هذه النداءات لإبعاد البوم والقطط والبشر أيضاً، يتغذى الغراب على اللحوم والنباتات ولهذا يعد من القوارت.

الخنزير

تعد الخنازير من الثدييات، نشأت الخنازير تعود إلى قارة آسيا وقارة أفريقيا قديماً، حيث نشأت في المناطق الموحلة ومناطق السافانا، وهناك نوع من الخنازير يوجد في قارة أوروبا، تأكل الخنازير كل شيء سواء نباتات أو حيوانات حية أو ميتة.

القرود

هي من الثدييات من رتبة الرئيسيات والتي ينتمي إليها الإنسان أيضاً، تعد القرود من الحيوانات الذكية جداً، بمجرد أن تنظر إلى عينيه ستشعر بمدى ذكاء هذه الحيوانات، وعلى الرغم من أن القرود تتغذى على النباتات بشكل كبير إلا أنها تتغذى على اللحوم أيضاً ولهذا فهي تعد من القوارت.

الفئران

الفأر هو من الحيوانات التابعة لرتبة القوارض، وهو في الأساس يتغذى على النباتات ولكنه أيضاً يأكل كل شيء تقريباً مثل الخشب والأوراق واللحوم ولهذا تعد من الحيوانات القارتة.

القنفذ

القنفذ حيوان صغير من الثدييات، ينام طول الشتاء ويستيقظ في الربيع فقط، يعيش على أكل الديدان والحشرات والزواحف وبيض الطيور والفئران الصغيرة، ويأكل أيضاً النباتات والثمار.

اليربوع

أحد أهم القوارت الذي يفضل الحياة بالصحراء، هو حيوان ثديي يعيش في أفريقيا وآسيا.

الجرز

من أشهر أنواعه الجرز الأسمر والجرز الأسود، وهو يشبه الفأر إلى حد كبير.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق