الاحتياطات بعد تركيب اللولب

كتابة الاء آخر تحديث: 05 ديسمبر 2019 , 18:59

اللولب عبارة عن جهاز صغير على شكل حرف T ، ويقوم الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية بوضعه في الرحم لمنع حدوث الحمل ولتحديد النسل على المدى الطويل ، ويتكون جهاز اللولب من إطار بلاستيكي على شكل حرف T يتم إدخاله في الرحم ، حيث يعمل على منع حدوث الحمل وذلك عن طريق منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها ، وبعد تركيب اللولب في بطانة الرحم يمكن تركه لمدة تصل إلى خمس سنوات .

مميزات اللولب

هناك العديد من المميزات التي تصاحب استخدام اللولب ، حيث يلغي الحاجة إلى مقاطعة الجنس لمنع الحمل ، ويمكن أن يبقى اللولب في مكانه لمدة تصل إلى خمس سنوات حيث يمكن إزالته في أي وقت عندما تريد ذلك ، مما يعمل إلى عودة معدل الخصوبة الطبيعي في أسرع وقت ، ويمكن استخدام اللولب أثناء الرضاعة الطبيعية ولا يشكل أي خطراً على صحة المرأة .

سلبيات اللولب

مثلها يوجد مميزات تصاحب استخدام اللولب ، هناك أيضاً بعض السلبيات من استخدام اللولب ، وذلك لأن اللولب يمكن أن يسبب ألم شديد أثناء الحيض ، بالإضافة إلى بعض الآلام الأخرى المرتبطة بالنمو الغير الطبيعي لأنسجة بطانة الرحم ، كما ان استخدام اللولب يمكن أن يتسبب في حدوث نزيف حاد ويمكنه ايضاً أن يسبب خطر الإصابة بسرطان الرحم .

تركيب اللولب

عند تركيب اللولب فيجب عليك أن تتحدث إلى الطبيب قبل تركيب اللولب ، وذلك لأن الطبيب المختص سوف يعطي بعض النصائح الهامة ، من الممنوعات بعد تركيب اللولب عدم ممارسة الجنس لمدة 48 ساعة بالإضافة إلى عدم ممارسة كل من السباحة ، وعدم الاستحمام بالماء الساخن ، كما أن هناك نسبة ضئيلة من النساء يكونوا عرضة لانزلاق اللولب أو طرده من داخل الرحم ، ويجب أيضاً تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بعد تركيب اللولب مباشرة لأنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث بعض التشنجات .

الاحتياطات اللازمة بعد تركيب اللولب

هناك بعد الأمور التي يجب معرفتها بعد تركيب اللولب وذلك لتجنب حدوث كثير من المشاكل ، ومن أهم هذه الأمور أنه يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص الذي قام بتركيب اللولب حيث سيقوم ببعض الفحوصات التي سوف تظهر إذا كان اللولب ثابت في مكانه أم تحرك وذلك لمنع حدوث الحمل .

عند تركيب اللولب من الممكن أن يحدث نزيف بسيط أو ظهور بقع دم  ليوم أو أثنين بعد تركيب اللولب ، وفي هذه الحالة يجب عليك وضع  كمادات ماء ساخنة أسفل بطنك للتخفيف من حدة الألم ، وإذا تتطور الأمر يجب طلب الرعاية الطبية العاجلة حيث سيتمكن الطبيب من وصف بعض الأدوية التي تعمل على وقف النزيف ولتسكين الألم .

يجب على المرأة التي قامت بتركيب اللولب عدم تناول أي دواء مسكن دون معرفة الطبيب وما لم يصف لك الطبيب ذلك حيث من الممكن أن يتسبب في حدوث نزيف حاد .

يجب ان تقوم المرأة بتنظيف المهبل بمطهر مهبلي بعد كل علاقة حميمة ، وذلك لمنع التقاط الجراثيم التي يمكن أن تتكاثر حول خيط المهبل والإصابة بأمراض خطيرة ، كما يجب عليك الحرص دائماً علي تحسس خيط اللولب بعد كل دورة شهرية ، وذلك من خلال إدخال أحد أصابعك في منطقة المهبل باتجاه عنق الرحم بحثاً عن ملمس بلاستيكي صلب ، وفي حال لم تتمكني من تحسس الخيط ، استخدمي وسيلة منع حمل أخرى حتى يتسنى لك الوقت لزيارة الطبيب والكشف على الخيط واللولب  ، وفي حال تحرك اللولب في الرحم ، ضعيه جانباً وتوجهي إلى الطبيب حتى يعيد تركيبه ، وفي هذه الحالة استخدمي وسيلة منع حمل أخرى كما يجب أن تحذري خلع اللولب بنفسك لأي ظرف كان .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق