طريقه تنظيف حساس الهواء

كتابة sarah آخر تحديث: 08 ديسمبر 2019 , 23:02

يجب عليك أن تعرف كيفية التعامل مع بخاخ تنظيف حساس الهواء ، وكيف تتم عملية التنظيف بصورة صحيحة لسيارتك، حيث أن منظم الهواء واحد من أهم القطع الأساسية في السيارة، وهو مسئول عن تقديم المعلومات عن كمية الهواء التي تدخل للمحرك، ويجب أن تعرف كيف يعمل منظم الهواء الذي يعمل فقط مع السيارات التي تعتمد على البخاخات، وكيف يمكنك تنظيفه بسهولة .

أعطال منظم الهواء

إذا حدث عطل في منظم الهواء سوف تلاحظ أن هناك تقطيع في المحرك وسوف يحدث هذا اهتزاز كبير عند التحرك بالسيارة أو التوقف بها، وهذه العلامات تدل على وجود مشكلة في منظم الهواء، حيث تكون السيارة لا تستطيع السير بالسرعة المطلوبة عند الضغط على بدال الوقود، ويجب لذلك أن يتم تنظيف فلتر الهواء من الأوساخ التي تصدر منه لأنها تؤثر سلبا على منظم الهواء ويمكنها أن تتلفه وتجعله يتوقف عن العمل، لذا يجب أن تصلح العطل على الفور، سواء من خلال تنظيف المنظم أو تغييره عند الفني .

كيف يمكن تنظيف منظم الهواء

إذا كنت تريد أن تقوم بتنظيف حساس الهواء بنفسك فإن الأمر بسيط جدا، كل ما يجب عليك القيام به هو :

1- قم بفصل مشبك بطارية السيارة السالب، وقم بتحرير المسمارين الذين يربطون منظم الهواء وشريطه الكهربائي .

2- رش الحساس بالبخاخ المخصص للتنظيف، والذي يمكن شراؤه من محطات الوقود وهو غير باهظ الثمن، ثم اتركه يجف حوالي الساعتين قبل أن تقوم بتركيبه مرة أخرى .

3- قم بتركيب الحساس مرة أخرى، وثبته، وإذا اختفت المشكلة فإن السبب في مشكلة التقطيع عندها يكون قد تم حله، وإلا فإنه يجب عليك التوجه إلى الفني لمعرفة سبب المشكلة الآخر .

ما هي وظيفة حساس منظم الهواء

تعد وظيفة حساس منظم الهواء هو تنظيم الهواء الذي يدخل إلى المحرك، ويطلق على هذا الحساس اسم حساس الريس، نظرا لأهميته في تنظيم دورات محرك السيارة ورفع دورات المحرك عند برودته في الصباح الباكر، حيث أنه من أهم وظائف حساس منظم الهواء هو رفع عدد دورات المحرك عند تشغيل الكمبروسر .

الأعطال التي تنتج من انسداد منظم الهواء

عند حدوث عطل في منظم الهواء يحدث العلامات التالية :

1- تقطيع في المحرك
2- اهتزاز أثناء قيادة السيارة أو عند توقف السيارة .
3- عدم إمكانية السيارة من السير بالسرعة المطلوبة عندما يتم الضغط على بدال الوقود أي أن السيارة لا تستجيب للسرعة المطلوبة عند القيادة، وهذا يظهر أكثر على الطريق السريع، لذا يجب تنظيف فلتر الهواء بالسيارة سريعا، لأن الأوساخ التي يخرجها تؤثر على منظم الهواء في محرك السيارة، ويؤدي لتلفه .

أهمية حساس الهواء بالمحرك

حساس الهواء يوجد بين فلتر الهواء والثروتل، وأبرز الأعطال التي يتسبب فيها حدوث خلل في هذا الحساس هو انطفاء السيارة بعد أن يتم تشغيلها، أو انطفائها أثناء قيادتها، ووجود ضعف شديد في قوة المحرك، وستلاحظ أيضا ارتفاع وهبوط عداد الضغط وغيرها، لذا فإن حساس الهواء مهم جدا في أن تعمل سيارتك بشكل صحيح ومناسب، وهو يساعد في حدوث توازن بين كمية الهواء التي تدخل وكمية الوقود الداخلة من بخاخات الوقود .

طريقة فحص حساس الهواء

يتم الضرب على حساس الهواء باليد عند تشغيل السيارة، من خلال الضرب بالأصابع واليد مفتوحة على الحساس، إذا تغيرت ضغطة الوقود أو انطفأت السيارة هذا يدل على وجود عطل في الحساس، قم أيضا بفصل الحساس وشغل السيارة، لكي ترى مقدار ضخ الوقود إلى السلندر، فربما يشير هذا إلى أن الحساس متسخ، وبالتالي يعطي قراءة غير صحيحة .

يجب تنظيف الحساس من خلال منظفات خاصة تباع في محطات الوقود لكي تتخلص من تراكم الأوساخ وبالتالي لا تحدث أعطال .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق