الفرق بين التأجيل والاعتذار في جامعة الدمام

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 08 ديسمبر 2019 , 18:10

هناك العديد من الطلاب يرغبون في تقديم تأجيل او اعتذار في جامعة الدمام و ذلك بهدف عدم اكمال الفصل الدراسي و لكنهم في المقابل لا يعرفون الفرق بين التأجيل و الاعتذار و هذا ما سنقدمه لكم في الخطوات التالية و ذلك بناء على الموقع الرسمي لجامعة الدمام و كذلك بناء على حساب الارشاد الاكاديمي التابع للجامعة على موقع تويتر .

تحتوي الجامعة على العديد من التقنيات المتطورة و التي تساعد في تطوير عملية الدراسية و التي منها بلاك بورد جامعة الدمام .

الفرق بين التأجيل والاعتذار في جامعة الدمام

التأجيل في جامعة الدمام

يمكنك ان تقوم بتقديم طلب التأجيل في جامعة الدمام خلال الاسبوع الاول من الفصل الدراسي و هذا يعني انه بمرور الاسبوع الاول لن تتمكن من تقديم الطلب و لن يتم الموافقة عليه و لكن في حالة وجود ظرف طاريء ادى الى سبب تأخير تقديم هذا الطلب يمكن قبول ذلك في حال موافقة عمادة البرامج التحضيرية على طلبك وفق شروط محددة .

كما يمكن للطالب ان يقوم بتقديم طلب تأجيل الدراسة لفصل دراسي واحد و ايضا لفصلين دراسيين متتالين كحد اقصى و في حالة اذا كان الطالب يرغب في تقديم تأجيل لمدة ثلاثة فصول دراسية فلابد الا تكون الثلاثة متتالية و هذا يعني انه يمكن ان يتم تأجيل فصلين دراسيين متتاليين و فصل دراسي ثالث غير متتالي او يمكن تأجيل ثلاث فصول غير متتالية .

من المعتاد ان يكون هناك مدة لازمة على الطالب اتمامها في الجامعة من اجل انهاء متطلبات التخرج و في حالة قيام الطلب بتأجيل الدراسة فان المدة المأجلة لا تحتسب من المدة اللازمة لانهاء متطلبات التخرج ، و لا يمكن للطالب التراجع عن طلب التأجيل .

الاعتذار في جامعة الدمام

بينما الاعتذار في جامعة الدمام فيتم تقديم طلب به بداية من الاسبوع الثاني من الفصل الدراسي و ليس الاسبوع الاول كما و يمكن تقديم هذا الطلب خلال الاسبوع الثاني و الثالث و الرابع و الخامس و السادس و السابع و الثامن و التاسع و حتى الاسبوع العاشر من الفصل الدراسي و لا يمكن تقديم هذا الطلب بعد ذلك و لا يمكن خلال الاسبوع الاول لان هذا الاسبوع مخصص للتأجيلات فقط ، و في حالة التأخر عن الميعاد المحدد من اجل تأجيل الاعتذار يمكن قبول ذلك في حال موافقة عمادة البرامج التحضيرية على طلبك وفق شروط محددة .

يمكن للطالب ان يقوم بتقديم الاعتذار عن الدراسة لمدة فصل دراسي واحد او لمدة فصلين دراسيين متتاليين و لكن لا يمكن ان يتم تقديم الطلب من اجل الاعتذار لمدة ثلاث فصول دراسية متتالية بينما يمكن التقدم بطلب في حالة التأجيل لثلث فصول دراسية متفرقة منهم فصلين دراسيين متتاليين كحد اقصى .

و في حالة تقديم طلب الاعتذار و قبوله فان المدة الخاصة بالاعتذار تحتسب ضمن المدة المطلوبة من اجل انهاء الدراسة داخل الجامعة ، اما عن سبب الاعتذار فلا يتطلب الامر ان يقوم الطالب بتقديم سبب من اجل الاعتذار كما لا يمكن له ان يتراجع عن الاعتذار بعد تقديمه .

خطوات التأجيل و الاعتذار في جامعة الدمام

لكي تتمكن من التأجيل او الاعتذار في جامعة الدمام لابد من اتباع الخطوات التالية حتى يتم الموافقة عليه :

– ان يقوم الطالب بتقديم طلب التأجيل او الاعتذار الى رئيس القسم المختص و التابع له ولابد ان يكون ذلك خلال الفترة الزمنية المحددة .
– يقوم بعد ذلك مجلس القسم بالاضافة الى عميد الكلية بمراجعة الطلب ثم الموافقة عليه .
– و في حالة قبول تأجيل الدراسة لفصل دراسي واحد فيمكن ان يقوم الطالب باستكمال الفصل الدراسي الثاني .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق