طرق الوقاية من الاشعاع

كتابة الاء آخر تحديث: 08 ديسمبر 2019 , 23:33

الإشعاع جزء أساسي من حياتنا ، حيث توجد الكثير من الإشعاعات الموجودة دائمًا في البيئة ، وتحدث غالبية الإشعاعات بشكل طبيعي وجزء صغير منها يأتي من عناصر من صنع الإنسان والتي تأتي أساسًا من معادن طبيعية من حولنا طوال الوقت ، ولحسن الحظ هناك حالات قليلة للغاية يتعرض فيها الشخص العادي لمصادر إشعاعية غير خاضعة للرقابة ، ومع ذلك من الحكمة أن تكون مستعدًا لمعرفة ما يجب القيام به إذا تعرضت لإشعاعات ضارة .

واحدة من أفضل الطرق للاستعداد لفهم مبادئ الحماية من الإشعاع هي الوقت والمسافة والدرع ، وخلال حالة الطوارئ الإشعاعية والتي تعني إطلاق كبير للمواد المشعة في البيئة ، يمكننا استخدام هذه المبادئ والطرق للمساعدة في حماية أنفسنا وعائلاتنا من مخاطر الإشعاع .

الوقاية من الإشعاع

تعمل الإجراءات المتعلقة بالوقت والمسافة والوقاية على تقليل تعرضك للإشعاع بنفس الطريقة التي تحميك بها من التعرض المفرط لأشعة الشمس .

تقليل وقت التعرض للإشعاع

يعتبر عامل الوقت من أهم الطرق للوقاية من الإشعاعات وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يتعرضون للإشعاع بطريقة كبيرة حيث أن الطاقة المنبعثة إما كجزيئات أو أشعة بالإضافة إلى إشعاع الطبيعية يمكن أن تسبب الكثير من الاضرار ، وبالتالي فإن تقليل وقت التعرض أو تقليله يقلل الجرعة من مصدر الإشعاع وبالتالي يحصل الإنسان على نسبة الاشعاع المسموح بها مما يعني تقليل الأضرار الناتجة عن الإشعاع .

الابتعاد بالمسافة عن مصدر الإشعاع

يجب الابتعاد كلما أمكن عن مصدر الإشعاع ، لأنه تمامًا كما تقل الحرارة الناتجة عن الحريق كلما ابتعدت ، حيث تنخفض جرعة الإشعاع بشكل كبير مع زيادة البعد في المسافة من المصدر .

الدروع المناسبة لمنع الإشعاع

يعتبر عامل التدريع من أهم طرق الوقاية من الإشعاع ، حيث توفر عوائق الرصاص أو الخرسانة أو الماء الحماية من اختراق أشعة جاما بالإضافة إلى الإشعاعات الأخرى التي تعتبر شكل من أشكال الإشعاعات المؤينة التي تتكون من الفوتونات ، ويمكن لأشعة جاما أن تمر بالكامل عبر جسم الإنسان وأثناء مرورها يمكن أن تسبب تلفًا للأنسجة والحمض النووي .

تعتبر الأشعة السينية أحد أشكال الإشعاعات المؤينة التي تتكون من فوتونات ، والأشعة السينية قادرة على المرور تماماً من خلال جسم الإنسان ، والأشعة السينية الطبية هي أكبر مصدر منفرد للتعرض للإشعاع من صنع الإنسان ، ولهذا السبب يتم تخزين بعض المواد المشعة تحت الماء أو في غرف خرسانية أو مبطنة بالرصاص ، لذلك فإن إدخال الدرع المناسب بينك وبين مصدر الإشعاع سيقلل أو يزيل الجرعة التي تتلقاها .

حالات الطوارئ الإشعاعية

في حالة حدوث طوارئ للإشعاع يمكنك اتخاذ إجراءات لحماية نفسك وأحبائك والحيوانات الأليفة الخاصة بك ، حيث يجب الذهاب إلى داخل المنزل والبقاء في الداخل مع اتباع نصيحة مستجيبي الطوارئ والمسؤولين ، في حالات الطوارئ الإشعاعية قد يُطلب منك الدخول إلى مبنى والتوصل إلى مأوى لفترة من الزمن ، وإذا كان يمكنك الوصول إلى الطوب أو مبنى خرساني متعدد الطوابق أو الطابق السفلي في غضون بضع دقائق فانتقل إلى هناك .

إن البقاء في الداخل سيقلل من تعرضك للإشعاع ، ويجب غلق النوافذ والأبواب مع الاستحمام ومسح الأجزاء المكشوفة من جسمك بقطعة قماش مبللة وشرب المياه المعبأة في زجاجات وأكل الطعام في حاويات مغلقة .

يتم تدريب مسؤولي الطوارئ على الاستجابة لحالات الكوارث وسيقدمون إجراءات محددة للمساعدة في الحفاظ على سلامة الأشخاص ، وسيقدم مسؤولو الطوارئ معلومات عن المكان الذي يجب الذهاب إليه للكشف عن التلوث الإشعاعي .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق