مهام ومسؤوليات البائع

كتابة lamia آخر تحديث: 09 ديسمبر 2019 , 23:01

البيع من أشهر الوظائف وأهمها في العالم، والبائع هو صاحب مهنة حرة يقوم فيها بترويج المنتجات التي يملكها أو التي يعمل على بيعها للغير، سواء كانت خدمية مثل الإنترنت أو شركات الاتصالات، أو سلعة مثل السيارات أو الملابس، ويهدف البائع في هذه العملية إلى نقل ملكية الشيء الذي يبيعه إلى الغير مقابل ثمن محدد يتفق عليه هو والمشتري، وكما هو معلوم فإن هذه المهنة يتم إتقانها بالممارسة، ولا تُجدي عملية تدريس هذه المهنة إلا إذا تم تطبيق ما تعلمه الفرد على أرض الواقع.

مهام وظيفة البائعة

-التعرف على المنتج: إن التعرف على المنتج من الأشياء البديهة التي يجب أن تقوم بها البائعة قبل أن تبدأ في بيع المنتج، فكيف ستبيع منتج وهي لا تعرف عنه شيء، فهذا الأمر سوف يقلل من المبيعات، ولهذا يجب على البائعة أن تعرف كل شيء عن المنتج، لكي تجذب العملاء من خلال مميزات هذا المنتج الذي تبيعه.

-المصداقية: يجب أن تكون البائعة جديرة بالثقة، ويجب عليها ألا تبيع المنتجات التي تفسد بسرعة، أو أن تبيع للزبائن بضائع تحت مستوى توقعاتهم، ويجب أن يأخذ العميل انطباعاً جيد حول البائعة، حتى يكون من زبائن المكان.

-النظافة الشخصية: لابد أن تهتم البائعة بمظهرها ونظافتها الشخصية.

-مواكبة التغيرات: بعض المنتجات تبقي كما هي ولا تتغير بسرعة ولكن على البائعة أن تواكب طرق البيع، وتتعرف على التغيرات الخارجية والداخلية، كما يجب عليها أن تظل تتعلم بشكل دائم، وتعمل على تطوير مهاراتها الشخصية.

مهام بائع العطور

-التعرف على كل أنواع العطور: يجب على بائع العطور على أن يكون على دراية بكل أنواع العطور، حتى يلبي كل متطلبات العملاء، مع التفرقة بين العطر الرجال والعطر النسائي.

-التعرف على التركيبات الخاصة بالعطور: يجب على بائع العطور على أن يتعرف على التركيبات التي تدخل في العطور حتى لا يبيع العطور بأسعار غير حقيقية، من الممكن أن يكون هناك بعض المركبات التي لا يجب أن يستخدمها بعض الأشخاص لأسباب صحية، ولهذا يجب أن يكون على دراية بهذا الأمر.

-أن يكون قادر على فهم شخصيات الناس المختلفة: لابد أن يكون بائع العطور شخص قادر على فهم الشخصيات، حتى يعطيهم الشيء المطلوب على حسب أذواقهم، ومن الممكن أن يساعدهم في اختيار نوع العطر المناسب لهم، فلكل شخصية عطر مناسب لها.

-المصداقية: على بائع العطور أن يكون صادق في البيع، فلا يعطي عطر بثمن أغلى من الثمن المناسب له، أو أن يغش في أنواع العطور.

مهام بائع المعرض

-استقبال العملاء، وتوجيههم داخل أقسام المعرض.
-تقديم معلومات دقيقة عن المنتجات المعروضة مثل الأسعار ومميزات المنتجات وخدمات ما بعد البيع.
-التجاوب مع العملاء في إطار الخدمات والمنتجات المعروضة في المعرض.
-عمل مقارنات بين الأسعار والمميزات التي تميز المنتجات عن بعضها البعض، حتى يشجع العملاء على شراء.
-تجهيز وإعداد العروض الترويجية المتعددة.

مهام مساعد البائع

-اتباع الإجراءات الصحيحة لإدارة صناديق البيع.
-تقديم المشورات إلى العملاء حول الاحتياجات والاقتراحات الخاصة بهم، بأسلوب لطيف.
-المساعدة في جميع الأنشطة حسب الإرشادات من الشركة.
-الإشراف على ترتيب البضائع والمخازن وتنظيفها.
-القيام بالتسليم ونقل البضائع بطريقة فعالة.
-استقبال العملاء بطريقة مناسبة والاستعداد لمساعدتهم.

مهام الكاشير

من الممكن أن تعتقد أن مهام الكاشير هي مهام بسيطة، أو أن دوره غير مهم، ولكن في الحقيقة أن الكاشير من أكثر الموظفين أهمية في أي مؤسسة، ومهامه هي:

-استقبال العملاء بشكل جيد.
-استقبال طلبات العملاء وتسجيلها.
-التأكد من تسوية حساب العملاء.
-التأكد من تسوية حسابات المكان بشكل صحيح في آخر كل يوم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق