شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 09 ديسمبر 2019 , 20:33

في السابق كان هناك العديد من الشروط لكي تتمكن من استخراج سجل تجاري و التي منها وجود محل تجاري او مقر للعمل للنشاط التجاري الذي تقوم به و لكن مع التطور قامت وزارة التجارة و الاستثمار بتسهيل استخراج السجل التجاري و جعله الكترونيا فقط ، و في حالة قيام باستخراجه بشكل الكتروني فانك لن تحتاج الى توافر محل من اجل ذلك و انما عليك ملء البيانات المطلوبة و تسديد الرسوم .

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

– يشترط الا يكون المتقدم على اصدار السجل التجاري يعمل في القطاع العام .
– لابد من اختيار النشاط التجاري الصحيح و الذي لا يحتاج الى توافر محل .
– في حالة اذا كان النشاط الذي تريد ممارسته يحتاج الى ترخيص لابد من اصدار هذا الترخيص قبل الحصول على السجل التجاري .
– يمكن للمرأة ان تقوم باستخراج سجل تجاري للعمل مثلها مثل الرجال .
– لابد ان يكون المتقدم يحمل الجنسية السعودية اما غير السعودين فلا يمكن اصدار سجل تجاري بأسمائهم و ذلك ماعدا المستثمر الاجنبي و الذي يحصل على موافقة هيئة الاستثمار في ممارسة نشاطه التجاري داخل المملكة .

خطوات اصدار سجل تجاري بدون محل

– قم بالدخول اولا الى وزارة التجارة و الاستثمار من خلال الرابط التالي : https://ecr.mci.gov.sa/Land?returnUrl=%2F .
– في الصفحة الرئيسية نقوم بالضغط على زر ” الدخول الى النظام ” في حالة اذا كان لديك حساب مسبق يمكنك ان تقوم بتسجيل الدخول مباشرة الى حسابك او يمكنك ان تقوم بالضغط على زر ” تسجيل ” و انشاء حساب جديد ثم بعد ذلك تسجيل الدخول الى حسابك .
– في الصفحة الاولى من انشاء السجل التجاري فانه يطلب مك ادخال الاسم التجاري من خلال ثلاث خارات ” اسم تجاري شخصي ، اسم تجاري محجوز ، اسم تجاري جديد ” .
– في نفس الصفحة لابد من اختيار نوعية النشاط التجاري و هناك بعض الانشطة التي تحتاج الى اصدار ترخيص لكي تتمكن من مزاولتها و ذلك مثل تربية الحيوانات او الزراعة .
– بعد ذلك تقوم بادخال تفاصيل الاسم التجاري و الذي يحتوي على ” نوع السجل ، نوع النشاط ” .
– ننتقل بعد ذلك الى بيانات السنة المالية و الذي يشمل ” مدة السجل ، رأس المال ” ثم بعد ذلك تقوم بادخال العنوان البريدي للمنشأة ” الحي ، الشارع ، ، رقم الهاتف ” و يمكنك ان تقوم بتحديد عنوان المنشأة على الخريطة .
– تقوم بعد ذلك بادخال بيانات الاتصال .

بعد الانتهاء من جميع هذه الخطوات فانك تنتقل الى الصفحة الاخيرة و هي تقديم الطلب و من خلالها تقوم بمراجعة جميع بياناتك ثم بعد ذلك توافق على ارسال الطلب للمراجعة ، ثم بعد ذلك سيتم التواصل معك من خلال البريد الالكتروني و يمكن لك القيام بالاستعلام عن حالة السجل التجاري الخاص بك من خلال حالة السجل التجاري .

رسوم السجل التجاري بدون محل

السجل التجاري لها رسوم سنوية تقوم بفعها من خلال البطاقة الائتمانية او الصراف الالي تبلغ قيمة الرسوم في السجل التجاري الرئيسي هي 200 ريال في العام ، اما قيمة الرسوم للسجل التجاري الفرعي هي 100 ريال في العام و هي ايضا نفس رسوم تجديد السجل التجاري ذلك بالاضافة الى رسوم الاشتراك في الغرفة التجارية .

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق