خريطة احياء مدينة تبوك

كتابة yasmeen آخر تحديث: 09 ديسمبر 2019 , 21:14

تمتلئ المملكة العربية السعودية بعدد كبير للغاية من المناطق والمحافظات والمدن والأحياء الهامة ، ولكل منهم أهمية جغرافية واقتصادية هامة ، ومن أهم مناطق المملكة هي منطقة تبوك التي تضم عدد كبير من المدن والأحياء والمعالم الأثرية الهامة جدًا وأهمها مدينة تبوك .

مدينة تبوك

تُعد مدينة تبوك واحدة من أهم مُدن المملكة وهي تابعة على المستوى الإداري بالدولة إلى منطقة تبوك ، وتمتلك مدينة تبوك أكبر مساحة من بين جميع مدن المنطقة الشمالية بأكملها ؛ حيث أن مساحة مدينة تبوك تُعادل تقريبًا 780 كيلو متر مربع ، كما أنها ترتفع عن سطح البحر بحوالي 0.9 كيلو متر ، وفي إحدى الإحصائيات التي قد تم إجراؤها في عام 2015م ؛ تم تقدير عدد سكان مدينة تبوك بحوالي مليون نسمة تقريبًا ، واللغة الرسمية التي يستخدمها أهل مدينة تبوك بالطبع هي اللغة العربية مثل سائر مدن ومحافظات المملكة .

خريطة احياء تبوك

تضم مدينة تبوك عدد من الأحياء الهامة جدًا ، ومن أشهرها ، ما يلي :

-حي قرطبة .
-حي الأخضر .
-حي النزهة الصناعية .
-حي الروضة .
-حي المصيف .
-حي الفيصلية الشمالية .
-حي العزيزية الجديدة .

معلومات هامة عن مدينة تبوك

عندما نتحدث عن بماذا تشتهر تبوك ، فيجب ذكر أهم القطاعات الاقتصادية والسياحية بها ، مثل :

-تبلغ المسافة الزمنية بين كل من مدينة تبوك والمدينة المنورة حوالي خمس ساعات ونصف ، حيث أن المسافة بينهما تُقدر بـ 623 كيلو متر تقريبًا .

-كما تشتهر مدينة تبوك أيضًا بزراعة كل من الفاكهة والقمح والورود والأزهار إلى جانب أنها مُتخصصة أيضًا في بعض الصناعات الهامة مثل صناعة الأسمنت ، وصناعة مواسير الري ، إلى جانب تعبئة المحاصيل الزراعية من الخضروات والفواكه ، وينشط بها أيضًا قطاع تربية الثروة الحيوانية مثل الأغنام والأبقار وتربية الدواجن أيضًا .

-وفيما يخص السياحة ؛ فإن مدينة تبوك تتمتع بأهمية سياحية خاصة أيضًا ؛ نظرًا إلى احتوائها على عدد كبير من المعالم السياحية مثل : قلعة تبوك التي قد تم بنائها عام 1559م ، عين السكر والتي قد تم الاعتماد عليها أثناء غزوة تبوك في الحصول على المياه ، محطة السكة الحديد بالحجاز التي يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1900م ، إلى جانب أنها تضم أيضًا مسجد تبوك الذي قد تم بنائه عام 9هـ .

-ويوجد في مدينة تبوك أيضًا مجموعة القرى الهامة أشهرها قرية الديسة التي تتمتع بشكل جبلي إلى جانب المناظر الطبيعية الخضراء فائقة الجمال وكذلك النبع المائي الذي يصب بالمدينة من على الجبل ، فضلًا عن أنها تضم جبل اللوز الذي يُغطيه الثلج الأبيض في الشتاء .

-كما تشهد مدينة تبوك سنويًا مجموعة من المهرجانات الهامة مثل مهرجان الملتقى الثقافي ومهرجان الربيع والكرنفال الخاص بعرض أروع الورود والأزهار والفاكهة ومهرجانات التسوق المختلفة والمهرجانات الزراعية إلى جانب مخيم صيف تبوك الدعوي ، وغيرهم .

-تضم مدينة تبوك عدد كبير من الشوارع الرئيسية الأساسية والهامة ومن أشهرها شارع محمد بن أحمد الخطيب ، شارع أبو بكر الصديق ، شارع الإمام محمد بن عبدالوهاب ، شارع سليمان السديري ، وغيرهم .

-ويوجد في مدينة تبوك أيضًا مجموعة من أهم الأسواق التجارية بالمملكة مثل سوق تبوك المركزي ، سوق ستي ماكس ، مجمع جراند بلازا ، الهرم بلازا ، إلى جانب مجموعة من أكبر وأهم الفنادق أيضًا مثل فندق رويال ، فندق الجزيرة ، فندق العربي ، فندق الحمدان ، فندق هيلتون قاردن ، وغيرهم .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق