اسباب ضعف عزم السيارة في طلوع المرتفعات

كتابة الاء آخر تحديث: 09 ديسمبر 2019 , 22:35

إذا كنت تقود سيارتك ولاحظت أنك تفقد قوتك خاصة عند طلوع المرتفعات أو وأنت تتسارع ، فيمكن أن يكون هناك سبب واحد فقط لهذا مثل ضعف عزم السيارة عند تشغيل المكيف ، وذلك إما أنه لا يوجد لديك ما يكفي من الوقود في سيارتك أو ليس لديك طاقة كافية .

هناك العديد من الأسباب لضعف عزم السيارة وخاصة عند طلوع المرتفعات ، وبعض هذه الأسباب الشائعة هي المشكلات الميكانيكية مثل انخفاض الضغط أو فلتر الوقود المسدود أو فلتر الهواء المتسخ أو العادم المسدود .

أسباب فقدان المركبة للطاقة عند صعود المرتفعات

هناك عدة أسباب مختلفة بين محركات الغاز والديزل لفقدان الطاقة ، وفيما يلي أهم الأسباب الأكثر شيوعًا لفقدان الطاقة للسيارة عند صعود المرتفعات .

الضغط منخفض

لكي يعمل محرك السيارة بشكل صحيح ويوفر الطاقة الكافية للمركبة يجب أن يكون هناك ضغط اسطوانة جيد طوال عملية الاحتراق ، وإذا كان الضغط منخفضًا فستكون قوة المحرك منخفضة ، وستكون النتيجة محركًا لا يعمل ببساطة بشكل صحيح .

انسداد فلتر الوقود

يوجد فلتر الوقود بين محقن الوقود ومضخة الوقود في سيارتك ، ومهمة مرشح الوقود هي فحص البنزين بحثًا عن أي شوائب قد توجد فيه ، وبهذه الطريقة عندما ترسل مضخة الوقود البنزين إلى المحرك فلن تكون تلك الشوائب موجودة .

يعد فلتر الوقود حرفيًا حاجزًا بين الملوثات في البنزين ومحرك سيارتك ، وإذا كان لديك مرشح وقود متسخ أو مرشح لا يمكن أن يؤدي وظيفته بشكل صحيح بسبب تلفه أو انسداده ، فإن هؤلاء الملوثات سيجدون طريقهم إلى المحرك وفي بعض الأحيان يتسببون في أضرار باهظة .

بمجرد أن يحدث ذلك  سيفقد المحرك في النهاية قوته وسيتم تعطيل الوظائف العامة للسيارة ، وبالتالي فإن استبدال فلتر الوقود الخاص بك هو أمر لابد منه .

فلتر الهواء السيئ

غرفة الاحتراق الداخلي للمحرك هي المسؤولة عن خلط البنزين والهواء معًا لتوليد الطاقة اللازمة لتشغيل سيارتك ، وقبل أن يتمكن الهواء من دخول الغرفة يجب أن يمر عبر فلتر هواء يقوم بفحص الأخطاء والحطام وأنواع الشوائب الأخرى التي قد توجد فيه .

إذا دخلت هذه الشوائب في المحرك فقد تتسبب في أضرار جسيمة ، ومع ذلك تميل مرشحات الهواء إلى الانسداد بعد استخدامها لفترة من الوقت ، وبمجرد انسداد مرشح الهواء سيحد من كمية الهواء التي يمكن أن تدخل غرفة الاحتراق الداخلي ، وسيؤثر هذا سلبًا على وظيفة السيارة نظرًا لأن المحرك لن يكون قادرًا على توليد قدر كاف من الطاقة لتشغيل السيارة .

انسداد أنابيب العادم

هناك نوعان من المرشحات في نظام العادم ، كاتم الصوت والمحول الحفاز ، وتتمثل وظيفة محول المحفز في تقليل كمية التلوث الناتجة عن غازات العادم ، أما بالنسبة لكاتم الصوت فإن وظيفته هي ببساطة تقليل مقدار الضوضاء التي يتم إجراؤها ، وإذا تم انسداد أنبوب العادم أو أي من فلاتره فسيؤدي ذلك إلى إضعاف وظيفة المحرك عن طريق تقليل قوته وجعل محرك السيارة بطيئًا عند محاولة التسريع .

عطل مستشعر الأكسجين

عندما تغادر غازات العادم محرك سيارتك ، فإن كمية الغازات التي تترك تقاس بواسطة مستشعر الأكسجين ، ثم تستخدم وحدة التحكم الإلكترونية هذه المعلومات لمعرفة نسبة الهواء إلى الوقود في الوقت الفعلي الموجودة في محرك السيارة ، ويتم وضع مستشعر الأكسجين داخل تيار العادم ، وإنه يُمكن توقيت المحرك ونظام حقن الوقود من أداء مهامهما بكفاءة حيث يوفر مستشعر الأكسجين دعمًا للتحكم في الانبعاثات أيضًا .

مضخة وقود سيئة أو ضعيفة

مسؤولية مضخة الوقود هي أخذ الوقود من خزان الغاز ونقله إلى محرك السيارة ، وليس ذلك فحسب حيث تضمن مضخة الوقود أن يتم تسليم الوقود بالضغط المناسب حتى يتمكن من تلبية متطلبات المحرك للحصول على أقصى أداء ، وإذا حدث خلل ما في مضخة الوقود أو حدث خلل فيها ، فستحدث مشكلات تسارع مع السيارة ويتعرض أداء المحرك للخطر في النهاية .

شمعات الإشعال السيئة

تعد شمعات الإشعال مكونًا مهمًا في محرك الاحتراق الداخلي في السيارة ، وبعد أن تقوم ملف الإشعال بإرسال إشارة كهربائية إلى سدادات الإشعال فإنها ترسل تلك الإشارة إلى غرفة الاحتراق بحيث يمكن إشعال خليط الهواء والوقود بواسطة شرارة كهربائية ، وإذا فشلت سدادات الإشعال في أي وقت ، فسيقل أداء المحرك وسيخفق في النهاية تمامًا .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق