جدول نسبة الكافيين في القهوة بجميع انواعها

كتابة yasmeen آخر تحديث: 13 ديسمبر 2019 , 17:45

يُعد مشروب القهوة واحدًا من أهم وأشهر المشروبات الرئيسية التي تُعتبر جزء أساسي من الروتين اليومي لعدد كبير جدًا من الأشخاص على مستوى العالم من مختلف الأعمار ، وينطبق ذلك على جميع أنواع القهوة ، في حين أن المكون الأساسي لفنجان القهوة هو مادة الكافيين المنبهة التي تختلف نسبتها من نوع قهوة إلى آخر وفقًا لطريقة التحميص وطريقة الإعداد والكمية المُستخدمة أيضًا .

مادة الكافيين

مادة الكافيين Caffeine هي واحدة من أشهر المواد المنبهة والمنشطة للذهن ، وهي تتواجد في الكثير من المشروبات ، مثل : الشاي ، والمشروبات الغازية ، وبعض الأطعمة مثل الشوكولاتة ، ولكنها تتواجد بنسبة أعلى كثيرًا في القهوة بكل أنواعها ، وقد أشار الخبراء إلى أن مادة الكافيين لها تأثير منبه ولها تأثير جيد أيضًا على الحالة النفسية للإنسان ، حيث أن الجسم يمتصها بشكل سريع ويمتد مفعولها في الجسم إلى ثلاثة ساعات تقريبًا ، ويتم طرحها بعد ذلك خارج الجسم دون أن تتراكم في أجزاء الجسم المختلفة .

وقد أشارت الأبحاث والدراسات إلى أن مادة الكافيين تُساعد على تحسين الحالة المزاجية للإنسان وتؤثر أيضًا على الجهاز الدوري ومعدل نشاط الدورة الدموية والجهاز الهضمي وملحقاته ، وقد تؤدي إلى رفع مستوى ضغط الدم ، وهي أيضًا تُحفز إفراز الأنسولين وبالتالي تنخفض نسبة الجلوكوز في الدم فيشعر الإنسان بالجوع في حين أنها تُساعد أيضًا على رفع معدل الحرق وبالتالي خسارة الوزن الزائد .

إلى جانب أن التأثير المباشر الذي تتركه مادة الكافيين على الجهاز العصبي من شأنه أن يُساعد على الوقاية من أمراض ضعف الذاكرة والزهايمر ومرض الشلل الرعاش ( باركنسون ) وغيرها من الاضطرابات الصحية الأخرى المتعلقة بضعف وتلف الأعصاب والخلايا العصبية ، وتُساعد أيضًا على رفع معدل التركيز وتعزيز نسبة الذكاء من خلال تنشيط وظائف المخ .

وقد أشارت إحدى المجلات الطبية إلى أن تناول قدر معتدل من مادة الكافيين من شأنه أن يُساعد على تعزيز فوائد ممارسة التمارين الرياضية وتقليل نسبة الإجهاد التي قد يشعر بها اللاعب بعد الانتهاء من التمارين الرياضية اليومية أو الأسبوعية .

ومن جهة أخرى ؛ أشار الأطباء إلى ضرورة التعامل بحذر مع القهوة بحيث لا يتم تناولها بإسراف حتى لا تؤثر سلبيًا على الصحة العامة وخصوصًا لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم والأشخاص الذين يُعانون من الأرق واضطرابات النوم .

كمية الكافيين في فنجان القهوة

تختلف نسبة الكافيين في فنجان القهوة وفقًا لكل نوع من أنواع القهوة والبن ووفقًا للنكهة ودرجة التحميص والكمية المستخدمة من مطحون حبوب القهوة أيضًا على النحو التالي :

-فنجان القهوة التركي ( 237 مل ) : يحتوي على من 95 إلى 200 مجم من مادة الكافيين .

-فنجان القهوة التركي منزوعة الكافيين (237 مل ) : يحتوي على قدر ضئيل جدًا من مادة الكافيين يتراوح بين 2 إلى 12 مجم .

-فنجان القهوة اسبرسو ( 30 مل ) : يحتوي على نسبة تتراوح بين 47 إلى 75 مجم من مادة الكافيين .

-فنجان قهوة اسبرسو منزوعة الكافيين ( 30 مل ) : نسبة مادة الكافيين الموجودة به تتراوح بين 0 إلى 15 مجم فقط .

-فنجان القهوة الفورية ( 237 مل ) : نسبة مادة الكافيين الموجودة به تتراوح بين 27 إلى 137 مجم .

-فنجان القهوة الفورية منزوعة الكافيين ( 237 مل ) : نسبة الكافيين به أيضًا منخفضة حيث أنها تتراوح بين 0 إلى 27 مجم .

-فنجان القهوة لاتيه ( 237 مل ) : يحتوي فنجان القهوة اللاتيه على نسبة تتراوح بين من 27 إلى 137 مجم من مادة الكافيين .

-فنجان القهوة العربية ( 30 مل ) : يحتوي على نسبة من مادة الكافيين تبلغ حوالي 40 مجم .

-فنجان القهوة الأمريكية ( 30 مل ) : يحتوي على نسبة تتراوح بين 12 إلى 14 مجم من مادة الكافيين .

الوسوم
قد يعجبك أيضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق