الاسباب المؤدية الى استخدام السموم القاتلة

كتابة lamia آخر تحديث: 14 ديسمبر 2019 , 23:51

تتواجد السموم القاتلة حولنا في كل مكان، فهي منتشرة في مجتمعنا بشكل كبير، والسبب من هذا هو انحراف سلوكيات البشر وبعدهم عن الله وتعاليمه، والانجراف إلى الشر والأذى، وتجد الدول تستخدم هذه السموم في حروبها ونستخدمها نحن كأفراد عاديين في الكثير من أشياء منها الأشياء النافعة مثل قتل الحشرات والحيوانات الضارة ومنها الأسباب غير النافعة التي يكون السبب وراءها هو شر وأذى.

أنواع السموم التي يستخدمها الإنسان

لقد عرف الإنسان منذ زمن قديم السموم القاتلة، واكتشف في الطبيعة العديد من المواد التي من الممكن أن تستخدم في القتل من خلال تناول هذه المواد، أو إدخال هذه المواد إلى جسم الإنسان بأي شكل من الأشكال، وسرعان ما تعلم الإنسان كيفية تطوير هذه السموم وصناعتها واستخدامها في بعض الأغراض الشخصية، أو الطبية أحياناً، وممكن أن تقسم السموم إلى نوعين هما:

السموم الطبيعية

هي سموم يتم استخلاصها من الطبيعية، وهناك العديد من الأمثلة على هذه السموم، منها النباتات التي تنمو بدون أن يتدخل فيها الإنسان مثل الخشخاش والكوكايين، وبعض النباتات السامة الأخرى.

وهناك أيضاً بعض الفطريات والبكتريا السامة مثل البكتريا الكورية وبكتريا جالارنيا سوليس وبعض الطحالب، وهناك بعض السموم التي يتم استخلاصها من الحشرات والأسماك والحيوانات السامة مثل الأفاعي والعقارب والأسماك القاتلة، وغيرها من الكائنات الحية التي تستخدم سمها في الصيد أو في الدفاع عن نفسها.

وهناك بعض المعادن التي من الممكن أن يسبب تناولها حالة من التسمم إذا أخذت بجرعات مكثفة أو بطريقة خاطئة، ومن أمثلة هذه المعادن الزرنيخ والكوبلت والرصاص، يعد الزرنيخ من أشهر وأكثر المعادن التي يتم استخدامها كسم قاتل، حيث أنه يسبب ألم حاد وشديد للغاية فالزرنيخ يحدث له تراكم في الدماء مما يسبب الوفاة بشكل سريع للفرد.

السموم الصناعية

هي سموم يقوم الإنسان بصنعها بنفسه، ومن الممكن أن يتم استخدامها في القتل، مثل بعض المبيضات أو مواد التنظيف، وبعض المبيدات الزراعية أو الحشرية، وبعض أنواع مزيلات الدهون، وغيرها من المواد والأشياء التي يتم صنعها لغرض معين ولكن من الممكن أن يتم استخدامها بطريقة معينة تجعلها سم قاتل، بالإضافة إلى الأدوية الطبية التي من الممكن أن نعتبرها سم قاتل إذا تم تناولها بطريقة غير صحيحة أو بشكل غير طبي أو بصورة مبالغة مما يسبب بعض المضاعفات التي من الممكن أن تسبب التسمم في النهاية.

الأسباب المؤدية إلى استخدام السموم القاتلة

كما ذكرنا فإن السموم لها مصادر متنوعة فمنها الطبيعي ومنها الصناعي، وأغلب السموم في الحقيقة لا يتم صناعتها بشكل مقصود ولكنها متواجدة ومصنعة لأغراض أخرى غير قاتلة، ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تدفع المرء إلى الإقدام إلي استخدام السموم، على حسب الغرض والغاية التي يسعى إليها، من هذه الأسباب ما يلي:

أسباب طبية

من الممكن أن يكون استخدام بعض الأدوية بشكل خاطئ من الأسباب التي تحول هذا الدواء إلى سم يقتل صاحبه، ولهذا يجب أن نحذر من استخدام الأدوية بدون استشارة الطبيب.

أسباب شخصية

-من أبرز السموم التي يتناولها الشباب هي المخدرات بأنواعها فهي سموم تقتل المدمنين ببطء، ومن أبرز الأشياء التي تجعلهم يتناولها حب الاستطلاع والتجربة، ثم عدم القدرة على التخلي عن المخدرات.
-ضعف الوازع الديني الذي سمح لهذه السموم بالانتشار، بالإضافة إلى الجزع وعدم الرضا والضعف.
-الثراء الفاحش يعد من أسباب تناول الفرد للمخدرات.

أسباب أسرية أو اجتماعية

من الممكن أن تتسبب الأسرة بدون قصد في أن يتناول أبنائها المخدرات بسبب الشدة المفرطة في التربية أو التسيب والانحلال في التربية وغيرها من العادات الغير جيدة.

وسائل الوقاية من السموم القاتلة

هناك العديد من وسائل الوقاية من السموم القاتلة ، ومنها:

-لابد أن يهتم الفرد بعلاقته مع ربه.
-لابد أن يتناول الطعام الصحي السليم ويمارس التمارين الرياضية.
-يجب على الفرد أن يبتعد عن أصدقاء السوء.
-يجب أن يفهم الآباء والأمهات أدوارهم بشكل طبيعي وحقيقي.
-لابد أن يعلم المدمن بخطورة هذه السموم التي يتناولها ويجب أن يتوجه لتلقي العلاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق