طريقة لبس دبلة الخطوبة للرجل والمراة

كتابة yasmeen آخر تحديث: 15 ديسمبر 2019 , 21:52

من الطقوس المتعارف عليها في الكثير من المجتمعات عادة ارتداء كل من الرجل والمرأة دبلة في يديه تشير إلى أن هذ الشخص قد تمت خطبته أو أنه متزوج ، وهناك العديد من الأقوال والأفكار المختلفة في طريقة ارتداء الدبلة سواء للرجل أو المرأة .

فكرة ارتداء الدبلة

عُرف ارتداء دبلة الخطوبة والزواج في العهد الروماني ، وتناقلته الأجيال والعهود المختلفة إلى أن أصبحت في عهدنا الحالي جزء أساسي في حفلات الخطوبة والزواج ، وتختلف العادات الخاصة بارتداء الدبلة من دولة إلى أخرى ومن ديانة إلى أخرى أيضًا ؛ حيث أن لكل شعب عاداته وطقوسه الخاصة بالخطوبة والزواج .

حكم ارتداء دبلة الخطوبة

تعددت اراء علماء الأمة الإسلامية في حكم ارتداء الدبلة ؛ حيث قد أشار الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ إلى أن هذه العادة ترجع إلى النصارى حيث أنه من طقوس الزواج لديهم الذهاب إلى القس ومعهم مجموعة من الخواتم التي يتم ارتداؤها لكي تكون رابطًا للمحبة وعدم الفرقة بين الزوجين ، وبالتالي ؛ فقد ذكر الشيخ بأن ترك ارتداء الدبلة أفضل لأن الاعتقاد بأنها تجلب المحبة وتزيد من عمق الارتباط بين الأزواج أحد أنواع الشرك بالله تعالى في الإسلام .

ومن جهة أخرى ؛ أجاز بعض العلماء لبس دبلة الخطوبة والزواج بشرط عدم الاعتقاد بأنها رابطًا بين الأزواج وسر السعادة بينهما لأن هذا الأمر بيد الله وحده ، كما أنها تعتبر أحد الدلالات الاجتماعية على أن هذا الشخص مرتبطًا سواء بالخطوبة أو الزواج وبالتالي عدم الإقدام على طلب هذا الشخص للزواج ، ويُعد هذا الأمر هو سبب انتشار ارتداء دبلة الخطوبة والزواج بين أبناء الأمة دون أن يكون هناك أي اعتقادات أخرى محرمة .

في اي اصبع تلبس دبلة الخطوبة

بعض الأشخاص يقوموا بارتداء دبلة الخطوبة في أي إصبع من أجل الدلالة فقط على حالة الارتباط دون أي اعتبارات أخرى ، في حين أن الغالبية العظمى من الأشخاص يُفضلون ارتداء الدبلة في إصبع البنصر ، وهناك بعض الأسباب لاختيار هذا الإصبع ؛ أحدهما سبب علمي وهو أنه يوجد شريان دموي يربط بين إصبع البنصر والقلب ؛ وبالتالي تم اختيار هذا الإصبع لتكون الدبلة قريبة من القلب .

وفي بعض المعتقدات الصينية أن اختيار إصبع البنصر يرجع إلى أنه يشير إلى شريك الحياة ، حيث أنهم يرون أن الإبهام يمثل الوالدين ، وإصبع السبابة يُمثل الإخوة والأخوات ، وإصبع الوسطى يُمثل النفس ، بينما إصبع البنصر يمثل شريك الحياة ، وإصبع الخنصر يُمثل الأبناء ، ولذلك يتم ارتداء الدبلة في إصبع البنصر .

دبلة الخطوبة في اي يد تلبس للرجل

من العادات الاجتماعية المنتشرة أيضًا هو أن يتم ارتداء دبلة الخطوبة في اليد اليمنى ؛ حيث أن رؤية الرجل المرتدي دبلة في يده اليمنى تشير إلى أنه في حالة خطوبة ، وعند إتمام الزواج ؛ يتم نقل الدبلة إلى اليد اليسرى ، وبالتالي فإن الرجل الذي يرتدي دبلة في يده اليسرى يكون متزوج ، وقد أشار البعض إلى أن ارتداء دبلة الزواج في اليد اليسرى يرجع إلى أن الجهة اليسرى من جسم الإنسان هي جهة القلب .

دبلة الخطوبة في اي يد تلبس للمراة

كما أن ارتداء دبلة الخطوبة للمرأة لا يختلف عن الرجال ؛ حيث ترتدي المرأة دبلة الخطوبة في يدها اليمنى ، وبعد إتمام الزواج ؛ يتم نقل الدبلة أيضًا إلى اليد اليسرى ، وبالتالي فإن المرأة التي ترتدي دبلة في يدها اليمنى تكون مخطوبة ، والمرأة التي ترتدي دبلة في يدها اليسرى تكون متزوجة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق