متابعة الرضيع في الشهر الثاني

كتابة yasmeen آخر تحديث: 15 ديسمبر 2019 , 23:01

في كل مرحلة من مراحل نمو الطفل يكتسب بها المزيد من الصفات سواء فيما يخص بنيانه الجسدي أو ما يخص تطور الجهاز الحركي والعصبي وتطور وظائف الفهم والإدراك لديه ، ويُعد الشهر الثاني من عمر الطفل من أهم الشهور التي يطرأ على الطفل بها عدد كبير من التغيرات الملحوظة .

وزن الرضيع في الشهر الثاني

وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية WHO ؛ فإنه في الشهر الثاني من عمر الطفل يكون وزنه نحو 5 كجم بالنسبة للبنات ويكون حوالي 6 كجم بالنسبة للذكور ، كما أن متوسط الطول يكون حوالي 57 سم للبنات ويكون حوالي 58 سم للذكور ، حيث أن المعدل الطبيعي لزيادة الوزن عندما يبلغ الطفل شهره الثاني يكون بين نصف كيلو إلى كيلو جرام كامل ، ولذلك يجب الانتباه جيدًا إلى معدل نمو الطفل واستشارة الطبيب فورًا في حالة ملاحظة أي خلل في معدل نمو الطفل واكتسابه للوزن .

غذاء الرضيع في الشهر الثاني

في الشهر الثاني من عمر الطفل ؛ يكون في حاجة إلى المزيد من الحليب ، وبالتالي يجب أن تحرصي على إرضاع طفلك من 8 إلى 12 مرة كاملة ومُشبعة في اليوم وهذا في حالة الرضاعة الطبيعية ، أما في حالة الرضاعة الصناعية ، فيجب أن يحصل الطفل على عدد يتراوح بين 6 إلى 8 رضعات في اليوم .

وقد أشار العديد من الأطباء إلى أنه يجب إرضاع الطفل متى احتاج إلى ذلك دون ضرورة التقيد بجدول رضعات يومي لأنه لا زال صغيرًا على أن يتم تحديد جدول يومي لإطعامه .

وقد تتساءل بعض الأمهات ، هل يُمكن إعطاء الطفل الماء في الشهر الثاني ، والإجابة هي لا ، حيث أنه من الأفضل أن لا يصل إلى معدة الطفل خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمره سوى الحليب فقط ، إلا في حالات أخرى يُحددها الطبيب .

براز الرضيع في الشهر الثاني

في الشهر الأول والثاني من عمر الطفل ؛ يكون عدد مرات تبرز الطفل كبير نوعًا ما ، حيث قد يصل إلى 6 مرات في اليوم أو أكثر وخصوصًا في حالة الرضاعة الطبيعية ، بينما في حالة الرضاعة الصناعية ؛ يكون عدد مرات التبرز يوميًا أقل ، لأن حركة أمعاء الطفل هنا تكون أبطأ عند مقارنتها مع الرضاعة الطبيعية .

نوم الرضيع في الشهر الثاني

عندما يبلغ الطفل عمر شهرين ؛ فهو يكون في حاجة إلى النوم بما لا يقل عن 15 ساعة يوميًا ، منها 8 ساعات تقريبًا أثناء الليل وسبعة ساعات متفرقة أثناء النهار ، حيث أنه في هذه السن يمكن للطفل أن ينام بشكل متواصل لمدة من 4 إلى 6 ساعات ، ويختلف ذلك من طفل إلى اخر ، ويُذكر أن الرضاعة تؤثر على نوم الطفل ؛ حيث أنه دائمًا ما يستيقظ عندما يشعر بالجوع ، ولذلك من الصعب أن يتم تحديد جدول أو موعد نوم مُحدد للطفل قبل أن يبدأ في تناول الطعام الصلب الذي يعطيه الشعور بالشبع لوقت طويل .

حركة الرضيع في الشهر الثاني

قد لا تكون حركة الطفل في الشهر الثاني كثيرة لأن قدرته على التحكم في عضلاته وأطرافه لم تكن قد اكتملت بعد ، ولكن عندما ينام الطفل على بطنه يكون قادرًا على أن يقوم برفع رقبته ورأسه إلى الأعلى قليلًا ، كما أنه دائمًا ما يقبل على مص أصابعه ، وهذا الأمر يتطلب تنظيف أيدي الطفل باستمرار حتى لا يتعرض إلى أي أمراض ، وينصح الخبراء بضرورة إعطاء الطفل قدر من حرية الحركة وعدم وضعه طوال الوقت في عربة الأطفال حتى يتمكن من التطور والنمو الحركي دون تقيد .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق