الجامعات السعودية المعترف بها دوليا

كتابة sarah آخر تحديث: 18 ديسمبر 2019 , 21:23

كان الدكتور عبد الله المسلم الأمين العام لهيئة التقويم والاعتماد الأكاديمي قد أعلن عن تمكن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، جامعة الملك سعود، وجامعة القصيم، من الحصول على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي، وكان قد أعلن أيضا في هذا الوقت أن جامعة الملك عبدالعزيز في انتظار قرار اعتمادها أكاديميا، وهناك خمس جامعات وكليات أهلية حصلت على الاعتماد الأكاديمي المؤسسي، وهم : جامعة الأمير سلطان، كليات الرياض لطب الأسنان، جامعة عفت، كلية دار الحكمة، كلية الإدارة في جدة .

الجامعات الحكومية في المملكة

عدد الجامعات الحكومية في المملكة 24 جامعة، بجانب ثمانية جامعات أهلية معتمدة من الوزارة، وهذه الجامعات تمنح درجات البكالوريوس والماجستير في التخصصات الطبية والعلمية والنظرية، وقد جاءت 4 جامعات سعودية في تصنيف شانغهاي لأفضل جامعات في العالم، حيث احتلت كلا من جامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك سعود المركز 101 في القائمة، وحصلوا على أفضل جامعتين على مستوى الوطن العربي، أما جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا فقد جاءت في المركز 201، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن جاءت في المركز 401 .

جامعات سعودية معترف بها عالميا

جامعة الملك عبد العزيز

تأسست جامعة الملك عبد العزيز في عام 1387 هـ الموافق 1967 م، وهي جامعة وطنية، تضم أكثر من 82000 طالب، توجد في مدينة جدة، وقد قام بتصميمها المهندس المعماري الإنجليزي جون إليوت، والجامعة تقدم الدراسة في العديد من المجالات مثل : الفن والتصميم، العلوم الإنسانية، العلوم، الطب، الصيدلة، الأعمال، القانون وطب الأسنان .

جامعة الملك سعود

تضم جامعة الملك سعود 24 كلية، وهذه الجامعة من الجامعات البحثية الرائدة في العالم العربي، ومعترف بها دوليا، تأسست عام 1957 .

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن هي جامعة رائدة في العلوم والتكنولوجيا، يلتحق بها أكثر من 10000 طالب، وتقدم برامج الماجستير في الهندسة والتكنولوجيا، العلوم الطبيعية والرياضيات، علوم الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات، الدراسات البيئية وعلوم الأرض، الأعمال والإدارة، الفنون والتصميم والعمارة، العلوم التطبيقية والمهن، الطب والصحة، وقد تم تأسيس هذه الجامعة في عام 1963، وتقع في مدينة الظهران، ويبلغ عدد الطلاب فيها 7000 طالب، وقد تم تصنيف هذه الجامعة بين أفضل 50 جامعة في العالم في هندسة المعادن، ومن أفضل 150 جامعة في مجال الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية .

جامعة أم القرى

جامعة أم القرى من أهم الجامعات المعترف بها في المملكة، تأسست منذ 1950، وهي تحتوي على 35 كلية، وتقدم هذه الجامعة شهادة جامعية معترف بها عالميا .

أفضل الجامعات السعودية

جامعة جازان

تأسست عام 2005، وهي من الجامعات المعتمدة والمعترف بها رسميا في المملكة، وتقدم الجامعة شهادات ما قبل البكالوريوس ودرجة البكالوريوس في عدد من مجالات الدراسة .

جامعة الملك خالد

تضم جامعة الملك خالد أربع كليات هم : كلية الشريعة وأصول الدين، كلية اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والإدارية، كلية الطب، وكلية التربية، تقع الجامعة في مدينة أبها جنوب غرب المملكة .

جامعة الفيصل

تأسست جامعة الفيصل عام 2002 كواحدة من الجامعات الخاصة، وتتكون جامعة الفيصل من أربع كليات : الأعمال والهندسة والطب والعلوم والدراسات العامة، وتقدم برامج ماجستير في : الطب والصحة، العلوم الطبيعية والرياضيات، الأعمال والإدارة، الهندسة والتكنولوجيا، التعليم والتدريب .

جامعة الباحة

تأسست عام 2006، وتقع الجامعة في مدينة الباحة ولها عدة فروع في : بلجرشي، المخواة، المندغ، وهي من الجامعات المعتمدة  والمعترف بها، وتضم الجامعة عدد طلاب بتراوح من 10000 طالب إلى 999 طالب، وتقدم جامعة الباحة عدة درجات علمية معترف بها في العديد من مجالات الدراسة .

يتضح من هذا أن هناك مجموعة من الجامعات الحكومية و الجامعات السعودية الخاصة المعترف بها دوليا ، والتي يمكن الدراسة فيها والحصول على شهادة معترف بها عالميا منها للحصول على أفضل الوظائف .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق