الانقلاب الشتوي

كتابة Nessma آخر تحديث: 19 ديسمبر 2019 , 14:32

تتعدد الظواهر الفلكية التي تحدث في هذا العالم ، والتي يبحث علماء الفلك دائمًا عن تعريفات وتفسيرات لها ، وذلك من أجل فهم هذه الظواهر من كل الجوانب ، ولقد تميز فصل الشتاء بحدوث ظاهر الانقلاب الشتوي ، والذي يُعتبر علامة على بداية فصل الشتاء سواءًا في نصف الكرة الشمالي أو الجنوبي.

ما هو الانقلاب الشتوي

لقد أُطلق الانقلاب الشتوي على ذلك التوقيت الذي يحدث فيه انعكاس في مسار الشمس السنوي الظاهري ؛ حيث تتميز هذه الظاهرة بأن يومها يكون الأقصر مدة للنهار ، بينما تكون ساعات الليل هي الأطول خلال العام ، وتحدث هذه الظاهرة نتيجة لميل محور دوران الأرض بزاوية تقريبًا 23.5 درجة مئوية .

وذلك بالنسبة إلى المستوى المداري لها حول الشمس ، ويشير الانقلاب الشتوي إلى المرحلة الانتقالية من فصل الخريف إلى فصل الشتاء ، وتحدث هذه الظاهرة تحديدًا حينما تكون الشمس عمودية على مدار الجدي ، وبذلك فإن الانقلاب الشتوي هو أول أيام فصل الشتاء.

موعد الانقلاب الشتوي

تحدث ظاهرة الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي ما بين يومي 20 و 23 ديسمبر من كل عام ، وفي ذلك اليوم تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع لها خلال وقت الظهيرة فوق الأفق ، وتصبح أشعة الشمس مائلة بشدة على نصف الكرة الشمالي ، بينما تكون في حالة شبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي ما عاد مدار الجدي ؛ حيث أن هذه الظاهرة السنوية تتميز بعمودية الشمس تمامًا على مدار الجدي .

ومن الجدير بالذكر أن الانقلاب الشتوي بالنسبة إلى نصف الكرة الشمالي يُعتبر انقلابًا صيفيًا بالنسبة إلى النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ؛ حيث أن التوقيت معكوس بالنسبة لنصفي الكرة الأرضية ، وتُعرف هذه الظاهرة في النصف الشمالي باسم انقلاب ديسمبر لحدوثها في شهر ديسمبر ، بينما تُعرف في نصف الكرة الجنوبي باسم انقلاب يونيو ؛ حيث تحدث هناك ما بين 20 إلى 21 يونيو.

اقصر يوم في السنة

يشير مصطلح أقصر يوم في السنة إلى ذلك اليوم الذي يكون بداية فصل الشتاء ؛ حيث يشير إلى انتهاء فصل الخريف ، ويحدث في هذا اليوم تحديدًا ما يُعرف باسم ظاهرة الانقلاب الشتوي ، والتي تظهر فيها الشمس عمودية تمامًا على مدار الجدي الواقع جنوب خط الاستواء ، وتُعد تلك هي أبعد نقطة ظاهرية تقوم الشمس بالوصول إليها في سماء الأرض جنوبًا .

ويأتي أقصر يوم في السنة مرتين فقط ؛ حيث يحدث مرة واحدة فقط في النصف الكرة الشمالي خلال شهر ديسمبر ، كما أنه يحدث مرة واحدة أيضًا في نصف الكرة الجنوبي خلال شهر يونيو ، ويتميز هذا اليوم بأن نهاره يكون الأقصر وليله الأطول على مدار العام.

الفرق بين الانقلاب الشتوي والانقلاب الصيفي

يشير مفهوم الانقلاب بوجه عام إلى تغير الفصول ؛ حيث أن فصل الشتاء يبدأ مع الانقلاب الشتوي الذي يكون يومًا واحدًا فقط يبدو فيه النهار هو الأقصر والليل وهو الأطول على مدار العام ، وتكون فيه الشمس عمودية على مدار الجدي ، ويحدث في شهر ديسمبر بنصف الكرة الشمالي .

كما يحدث في شهر يونيو بنصف الكرة الجنوبي ، بينما يشير الانقلاب الصيفي إلى بداية فصل الصيف ، ويكون ميلان محور الأرض نحو الشمس يصل إلى 23.44 درجة مئوية ، ويحدث هذا الانقلاب مرتين في السنة حينما تبلغ الشمس أقصى ارتفاع لها سواءًا في القطب الشمالي أو الجنوبي ، ويكون معروف باسم انقلاب يونيو في النصف الشمالي ، وانقلاب ديسمبر في النصف الجنوبي ؛ حيث أنه يحدث ما بين 20 و 23 من هذين الشهرين لكل من القطبين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق