ابعاد التجارة الالكترونية

كتابة lamia آخر تحديث: 21 ديسمبر 2019 , 21:11

الحياة تتطور بشكل مستمر وكبير، فالتكنولوجيا غزت كل أنحاء الحياة، وأصبحت تلبية الاحتياجات سهلة للغاية، ومن أهم الدلائل على ذلك الأمر انتشار ثقافة التجارة الإلكترونية، حيث أصبح توفير الاحتياجات اليومية من الأمور السهلة، فيمكنك الآن أن تشتري أي شيء من أي مكان في أي وقت وسيصل إلى منزلك بدون بذل أي مجهود، كل هذا بفضل التجارة الإلكترونية، التي تجلب نفعاً للطرفين البائع والمشتري.

تعريف التجارة الإلكترونية

من الممكن أن يتم تعريف التجارة الإلكترونية على أنها مصطلح حديث العهد ظهر في الآونة الأخيرة، ويشير هذا المصطلح إلى المعاملات والأنشطة التجارية التي يتم إجراؤها من خلال بعض وسائل الاتصال وتقنيات المعلومات والإنترنت.

يعد الإنترنت أهم أساسيات التجارة الإلكترونية، وعلى الرغم من أن التجارة الإلكترونية حديثة الظهور إلا أنها تمكنت من عمل نقلة نوعية كبيرة في مجال التجارة، فجعلتها أسهل وسلسة بشكل أكبر، حيث قدمت التجارة الإلكترونية الكثير من الفوائد للإنسان، سواء على مستوى الفرد أو على مستوى الشركات والمؤسسات التجارية المختلفة، أو على مستوى المجتمع بشكل كامل.

التجارة الإلكترونية وأبعادها

لقد أحدثت التجارة الإلكترونية ثورة حقيقة في عالم التجارة وثقافة الشراء والبيع، فطورت من العمليات الشرائية وجعلتها أسهل من ذي قبل فلم تعد الآن مضطر للسفر إلى مكان بعيد حتى تتمكن من عمل صفقة تجارية أو عقد تجاري لشراء أو بيع منتج معين، ولم يعد هناك أي مشكلة في الوقت بالنسبة للبيع أو الشراء، فمن الممكن الآن أن تشتري أو تبيع في الصباح أو المساء.

تمكنت التجارة الإلكترونية من أن تطيح بكل المفاهيم القديمة والقيود التي كانت بعالم التجارة قديماً، وأصبح الآن السوق مفتوح على مدار الساعة ساعة بشكل يومي وعلى مدار السنة، وأصبحت الأسواق في تجدد مستمر ومنتشرة ومتزايدة بشكل ملحوظ، فالآن يتم خلق العديد من الأسواق المحلية والعالمية بشكل سهل وسريع، وأصبح المكان خصب للغاية لكثير من المنافسات بين العديد من المنتجات والشركات والمتاجر الإلكترونية.

تقوم الشركات الآن ببذل الجهد حتى تجذب أكبر عدد ممكن من العملاء وحتى تتمكن من زيادة الأرباح، فالسوق الآن منفتح لتصبح حدوده بحدود العالم، فالسوق الآن هو كل مكان يمكن أن يدخل من خلاله العملاء على الإنترنت، واستطاعت الشركات بتلك التقنيات أن تصل إلى أرباح لم تكن بمقدورها الوصول إليها بالتجارة التقليدية.

رغم كل مميزات التجارة الإلكترونية السابقة إلا أنها تشترك مع التجارة التقليدية في بعض السمات، فكلاهما يجب أن يقوم على أساسيات قوية وسليمة ولابد أن تكون تجارتك مدعمة بقواعد قوية تمكنها من الانتشار والبقاء في ظل ملايين المنافسين في هذه التجارة التي تتيح لكل الناس أن يتنافسوا بكل الأشكال والأنواع.

أهمية وفوائد التجارة الإلكترونية

فوائد التجارة الإلكترونية للأفراد

  • أتاحت للأفراد الحصول على فرصة كبيرة بالعمل في التجارة بدون راس مال كبير، مع ربح هائل.
  • أهلت الأفراد للعمل من البيت أو من مكاتب صغيرة دون الحاجة إلى متاجر ضخمة.
  • وفرت فرص عمل لأرباب البيوت وذوي الاحتياجات الخاصة.
  • مكنت الأفراد من إتمام كل معاملاتهم التجارية في فترات زمنية قصيرة للغاية، وفي أي وقت ومن أي مكان في العالم.

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات والمؤسسات التجارية

  • مكنت الشركات من فتح أسواق عديدة لها في كل مكان في العالم.
  • ساعدت على خفض التكاليف، وإمكانية تحليل وجمع المعلومات الخاصة بالعملاء.
  • وفرت إمكانية لفهم احتياجات العملاء بشكل أكبر وبالتالي إنتاج المنتجات المناسبة لهم.
  • قللت من الوقت الذي يفصل بين الحصول على المنتج وطلبه ودفع المال وتقديم الخدمات.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق