اغلى انواع الماعز

كتابة yasmeen آخر تحديث: 21 ديسمبر 2019 , 23:17

هناك عدد كبير جدًا من أنواع سلالات الماعز العالمية التي تختلف فيما بينها سواء في الصفات أو مكان وطبيعة الحياة الخاصة بها ، وينتشر في العالم العربي عدد كبير جدًا من أنواع الماعز مثل الماعز الشامي و الماعز الحجازي وغيرهم ، كما تتباين أسعار الماعز بمختلف أنواعها أيضًا بشكل كبير .

أنواع الماعز

تنقسم الماعز إلى ثلاثة أنواع رئيسية وفقًا لطبيعة استخدامها ، وهي :

ماعز لإنتاج اللحم

تتميز بعض سلالات الماعز بقدرتها على إنتاج قدر كبير من اللحوم الحمراء ، مثل :

-سلالة ماعز البور : وهي من السلالات التي يتم تربيتها في العديد من مناطق العالم ويعود أصلها إلى جنوب أفريقيا ، وهي ذات قدرة كبيرة على النمو بمعدل سريع ، حيث أنها تزيد يوميًا بمقدار 200 جرام ، وقد يبلغ وزن الماعز الواحد منها حوالي 90 كجم .

-سلالة ماعز البرشة : الماعز المنتمية إلى هذه السلالة يكون لونها أسود مع بعض البقع البيضاء على الجسد ، ودائمًا ما تعيش في المناطق الريفية ، ويغطي جسدها صوف سميك ليحميها من عوامل البيئة المتغيرة .

-سلالة النجدي : هي من الماعز التي يكون حجمها متوسط نوعًا ما ومعدل نموها يكون سريع جدًا ، وتُعد المملكة هي الموطن الأصلي لهذه الماعز ، وإلى جانب إنتاج اللحم ؛ تقوم ماعز النجدي أيضًا بإنتاج الحليب .

ماعز لإنتاج الحليب

يوجد الكثير من أنواع سلالات الماعز التي يُمكنها إنتاج اللبن ، ومن أهمها :

-الماعز الشامي : يعود أصل هذه الماعز إلى بلاد الشام ؛ ولذلك اتخذت هذا الاسم ، وهي تنتشر في بعض البلدان الأخرى مثل مصر ودول الخليج ، ومن خلال الماعز الشامي يتم الحصول على الحليب وعلى اللحوم الحمراء أيضًا ؛ حيث أن الماعز الواحد بإمكانه أن يُعطي من 500 إلى 700 كجم حليب ، ويصل وزن الماعز الواحد أيضًا إلى حوالي 90 كجم .

-الماعز الزرايبي : يُعد الماعز الزرايبي سلالة مصرية مميزة جدًا وهي تأخذ اللونين الأسود والأحمر ويمكن للماعز الواحد إنتاج ما يتراوح بين 350 إلى 600 كجم حليب في العام الواحد ، وتُقدم إنتاج عالي من اللحوم أيضًا .

-سلالة درعة : هي واحدة من سلالات الماعز المغربية ، لديها القدرة على إنتاج كميات كبيرة من الحليب سنويًا ، ومن أبرز مميزات هذه الماعز هي قدرتها على التكيف مع الظروف البيئية الصحراوية .

إلى جانب بعض السلالات الأخرى القادرة على إنتاج الحليب مثل سلالة السانين وسلالة الألبين .

ماعز لإنتاج الصوف

كما أن بعض سلالات الماعز يُمكن الاعتماد على صوفها من أجل صناعة الصوف في بعض البلدان ومن أهمها سلالة البرشة وسلالة الأطلس .

أغلى سلالات الماعز

نظرًا إلى مدى جودة سلالة الماعز الشامية التي تُعد من أندر أنواع الماعز وخصوصًا أنها تمتاز بمواصفات شكلية وإنتاجية تختلف عن باقي انواع سلالات الماعز الأخرى بشكل كبير ؛ فهي تمثل أعلى أسعار ماعز ، وخصوصًا الأنواع الصافية ذات السلالات السليمة التي لم يتم تهجينها ، وفي أحد المزادات التي قد تم إجراؤها في فلسطين ؛ وصل سعر بيع الماعز الشامية من سلالة صافية غير مُهجنة إلى 50 ألف دولار أمريكي .

وتُجدر الإشارة إلى أن الماعز الشامية الأصلية تتميز بلون جلد واضح ومميز ورقبة طويلة وأذن طويلة ولها حجم كبير بالمقارنة بباقي أنواع الماعز ، كما أن تلك الأنواع الأصلية موجودة فقط في فلسطين وبعض مدن الأردن ، ولذلك ؛ يجب أن يكون الشاري فطنًا ويفرق جيدًا بين نوع الماعز الشامي الأصلي والنوع الهجين ؛ وخصوصًا أن النوع الهجين يأتي بأسعار منخفضة جدًا بالمقارنة بالنوع الأصلي .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق