تقنية الهولوجرام

كتابة الاء آخر تحديث: 22 ديسمبر 2019 , 19:59

إن تقنية الهولوجرام هي تقنية تصويرية حديثة تسجل الضوء المبعثر من كائن ما ثم تقدمه بطريقة ثلاثية الأبعاد ، وتعمل تقنية الهولوجرام عندما تصل أشعة الليزر إلى وسيط التسجيل حيث تتقاطع موجات الضوء الخاصة بها وتتداخل مع بعضها البعض ، وتستخدم تقنية الهولوجرام في العديد من الأغراض مثل المجالات الطبية لإجراء عمليات مثل فحص لتوفير تخطيط مفصل للمريض .

ماهي تقنية الهولوجرام

يمكن تعريف تقنية الهولوجرام بأنها بنية فيزيائية تعمل على تحويل الضوء إلى صورة ، ويمكن أن يشير مصطلح الهولوجرام إلى كل من المواد المشفرة والصورة الناتجة .

يمكن رؤية صورة الهولوجرام ثلاثية الأبعاد من خلال النظر في طباعة ثلاثية الأبعاد مضيئة أو عن طريق تسليط ليزر عبر صورة ثلاثية الأبعاد وعرض الصورة على الشاشة ، وغالبًا ما يتم وصف الهول وجرام على أنها صور ثلاثية الأبعاد لأنها تحتوي على وجود بصري أو جودة مكانية أو ألوان قزحية الألوان .

مع استخدام تقنية الهولوجرام تتغير الصورة حيث يتغير موضع واتجاه نظام العرض بنفس الطريقة تمامًا كما لو كان الكائن لا يزال موجودًا ، مما يجعل الصورة تظهر ثلاثية الأبعاد ، وتستخدم الصور المجسمة لإنشاء صور كائنات والأشخاص والحيوانات ، كما أنها تستخدم في بطاقات الائتمان وتراخيص السائقين ، كما تستخدم في اختبار المواد المختلفة المستخدمة في البناء ، وهذا يتيح لهم معرفة مدى جودة شيء ما في ثقله دون الحاجة فعلاً إلى بناء الكائن من المادة الحقيقية .

تقنية الهولوجرام في التعليم

في مجال التعليم تعتبر تقنية الهولوجرام مهمة جداً ، والسبب هو أن الطلاب يمكنهم في الواقع عرض المفاهيم التي يتم تدريسها وتصورها خلال الفصل ، وسيساعدهم ذلك على توضيح المفاهيم بطريقة أفضل وسيعزز طريقة تعلم الطلاب ، وعندما يتم عرض المفاهيم أمام أعين الطلاب ، يمكنهم فهم المفاهيم بسهولة بالغة حيث تحتاج فقط إلى تحقيق التوازن الصحيح في التدريب لجعل الأمور سهلة للطلاب .

تقنية الهولوجرام في المكتبات

تستخدم تقنية الهولوجرام بشكل كبير في المكتبات ، حيث يمكننا الآن توليد كمية هائلة من البيانات أو المعلومات بسبب استخدام تقنية الهولوجرام ، وذلك لأن التكنولوجيا تزيد من سعة التخزين الرقمية بسبب هذه التقنية ، ويمكن أن توفر هذه التقنية مساحة تخزين كبيرة حيث لديها القدرة على تخزين مليارات البيانات في حد ذاته ، لذلك يمكنك بسهولة استخدام هذه التقنية في المكتبات كدليل في أوقات الطوارئ ، ويرى الباحثون أيضًا أن هذه الصور المجسمة أو البيانات يمكن تخزينها لأكثر من 50 عامًا دون تلفها .

تقنية الهولوجرام في الاغاني

في السنوات الأخيرة نعتقد أن تكنولوجيا الهولوجرام يمكن أن تغير العالم بأسره ونظام الاتصالات الخاص بها ، وفي كل مجال بما في ذلك مجال الأغاني حيث يمكن لهذه التقنية بسهولة تحويل الأغاني الصوتية إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد خاصة لبعض الفنانين الذين رحلوا عن عالمنا هذا ، ففي هذه الأيام نستطيع أن نرى بعض الحفلات التي تقام بواسطة تقنية الهولوجرام لبعض الفنانين الراحلين .

تقنية الهولوجرام في المنزل

يمكن استخدام تقنية الهولوجرام في المنزل لما لها من فوائد أو مزايا عديدة ، حيث إن هذه التقنية فعالة في تصميمات الديكور والزخارف المختلفة التي يفضلها الكثير في المنازل ، كما يوفر إنشاء صور متعددة على لوحة واحدة بما في ذلك الصور ثلاثية الأبعاد ويمكن الجمع بين تقنيات التصوير المجسم بسهولة مع التقنيات الأخرى .

تقنية الهولوجرام في اليابان

ابتكر العلماء اليابانيون نوعًا جديدًا من تقنية الهولوجرام ثلاثية الأبعاد التي يمكننا الشعور بها بالفعل ، حيث صمم الباحثون آلة تجعل من الهولوجرام ملموسًا ، وتسمى هذه الآلة المجسمة هابتوكلوني Haptoclone وقد طورها باحثون في جامعة طوكيو ، وتتكون من صندوقين أحدهما يحتوي على كائن والآخر يعرض صورة ثلاثية الأبعاد لذلك الكائن ، وإذا وضع المستخدم يدها في المربع الثاني للتفاعل مع الصورة العاكسة ثلاثية الأبعاد فستشعر بذلك بفضل ضغط الإشعاع فوق الصوتي المنبعث .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق