معلومات عن دورة حياة خفافيش نكتول

كتابة sarah آخر تحديث: 24 ديسمبر 2019 , 22:13

خفافيش نكتول هي نوع من الخفافيش الشائعة في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وشمال إفريقيا، لها فراء قصير بني، يتحول إلى اللون البني الداكن قبل بداية فصل الشتاء، عند الاستيقاظ تصل درجة حرارة جسمهم إلى 36.5 درجة مئوية، يتراوح حجم النكتول البالغ 25-30 غرام ولديه جناحين من 37-40 سم، وهو سريع الطيران تتراوح سرعته من 20 إلى 40 كم / ساعة، وأحيانا تصل إلى 60 كم / ساعة .

معلومات عن حياة خفاش نكتول

1- فترات النشاط اليومي لخفاش نكتول قصيرة وهي قبل شروق الشمس وبعد غروب الشمس وتكون ساعة أو أقل، وبالتالي فهي تصوم حوالي 23 ساعة يوميا .

2- ينتشر خفاش نكتول في معظم أجزاء أوروبا ووسط روسيا عبر جبل الأورال والقوقاز وتركيا والشرق الأدنى، إلى الأجزاء الجنوبية الغربية من سيبيريا والهيملايا والصين وماليزيا وتايوان واليابان، وفي بلغاريا تكون منتشرة على نطاق واسع أيضا .

3- الإناث فقط من خفاش نكتول هي من تهاجر، الذكور لا يهاجرون .

4- موسم التزاوج يبدأ في أواخر الصيف والإناث تخزن الحيوانات المنوية في الرحم حتى الإخصاب في الربيع .

5- تهاجر الإناث خلال فترة الحمل المبكرة في أواخر أبريل إلى الشمال مثل منطقة بحر البلطيق في قارة أوروبا .

6- يكون النسل عند الولادة حوالي ثلث وزن جسم الأم وبعد 3-4 أسابيع من الرضاعة يترك الصغار العش تماما .

7- يطور الذكور خصية كبيرة في أوائل الخريف ويهدفون إلى جذب الإناث بترانيم غنائية .

8- يكون الذكور خلال فصل الصيف وحدهم أو يشكلون مجموعات صغيرة من العزاب .

9- يكون خفاش النكتول في حالة سبات في الشتاء، ويتجمع في بعض الأحيان في مستعمرات السبات التي تصل إلى 1000 فرد، وفي أواخر الصيف تهاجر الإناث البالغات إلى الجنوب لتستقر في موائل الشتاء .

10- تكون ثقوب الأشجار غير دافئة بما فيه الكفاية لهم، لذا فهي تبحث عن الكهوف .

ماذا تأكل خفافيش النكتول

في وقت الصيد غالبا ما يبدأ خفاش النكتول في الطيران في وقت مبكر من الغسق، وتطير هذه الخفافيش عاليا، وتصل سرعتها إلى 50 كم / ساعة، وخفافيش النكتول تأكل وتتغذى بصورة أساسية على الخنافس والعث والنمل والفراشات، وتفضل خفافيش نكتول الغابات الصغيرة إلى المتوسطة الحجم، وبشكل عام تعيش خفافيش نكتول في الغابات ولكن يمكن العثور على بعض منهم في المدن، حيث يمكنك أن تجد أعداد منهم في هامبورغ وفيينا وبرنو وبعض مدن أوروبا الوسطى الأخرى .

هذا النوع من الخفافيش محمي في الاتحاد الأوروبي، وهو مدرج أيضا في اتفاقية برن، ويستهدف بشكل خاص اتفاقية UNEP-EUROBATS، والعديد من التشريعات الوطنية تحمي أيضا هذا النوع وموائله في العديد من البلدان والمناطق، ومن أجل تسليط الضوء على أهمية حماية هذا النوع على النطاق الأوروبي، تم اختيار هذا النوع في عامي 2016 و 2017 من قبل المنظمة غير الحكومية الأوروبية BatLife Europe .

معلومات سريعة عن الخفافيش

1- هناك الكثير من أنواع الخفافيش في جميع أنحاء العالم، وقد تطور كل نوع حسب موقعه .

2- الخفافيش من الثدييات وهي الثدييات الوحيدة على الأرض التي تطير، وعلى الرغم من أنه يعتقد أن “السناجب تطير” إلا أنها في الواقع تنزلق فقط لا تطير .

3- هناك أكثر من 1000 نوع من أنواع الخفافيش في العالم .

4- الخفافيش ليلية لذا تنام أثناء النهار وتستيقظ في الليل .

5- أجنحة الخفافيش هي امتداد لجلدها .

6- تتغذى الخفافيش معظم الوقت على الحشرات وتحب أكل الفاكهة والسمك .

7- لا يوجد سوى ثلاثة أنواع من الخفافيش تسمى الخفافيش مصاصي الدماء، أي يشربون الدم .

8- تعيش الخفافيش في مجموعات كبيرة تسمى “المستعمرات” وتفضل الأماكن المظلمة مثل الكهوف والأشجار الميتة والشقوق في الصخور وحتى في منازل الناس .

9- تتدلى الخفافيش ورأسها إلى الأسفل .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق