تأثير حليب الأبقار على حساسية الأطفال

كتابة الاء آخر تحديث: 25 ديسمبر 2019 , 23:05

يمكن أن تحدث حساسية حليب الأبقار والمعروفة أيضًا بحساسية بروتين حليب الأبقار عندما يتسبب حليب الأبقار الذي تستهلكه أم الرضيع الذي يرضع رضاعة طبيعية أو يستخدم في تركيبة للأطفال الذين يرضعون من الزجاجة في ظهور أعراض لدى الطفل قبل الفطام ، أو إذا كان الطفل يستهلك منتجات تحتوي على بروتين حليب الأبقار أثناء الفطام أو بعده ، وتظهر الحساسية عادة في السنة الأولى من حياة الطفل ولكن معظم الأطفال يتغلبون عليها .

أهمية حليب الابقار

يعتبر حليب الأبقار مصدرًا ممتازًا للفيتامينات والمعادن ، ويوفر البوتاسيوم وفيتامين ب12 والكالسيوم وفيتامين د والتي تفتقر إلى العديد من الوجبات الغذائية ، حليب الأبقار هو أيضا مصدر جيد لفيتامين أ والمغنيسيوم والزنك والثيامين .

بالإضافة إلى ذلك إن حليب الأبقار مصدر ممتاز للبروتين ويحتوي على المئات من الأحماض الدهنية المختلفة بما في ذلك حمض اللينوليك وأوميغا 3 ، ويرتبط حمض اللينوليك المترافق وأحماض أوميجا 3 الدهنية بالعديد من الفوائد الصحية بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب .

يختلف المحتوى الغذائي للحليب اعتمادًا على عوامل مثل محتواه من الدهون والنظام الغذائي ومعالجة البقرة التي جاء منها ، على سبيل المثال يحتوي الحليب من الأبقار التي تأكل في الغالب من الأعشاب على كميات أعلى بكثير من حمض اللينوليك المترافق وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وأيضًا يحتوي حليب البقر على كميات عالية من مضادات الأكسدة المفيدة مما يساعد على تقليل الالتهاب ومقاومة الإجهاد التأكسدي .

تعريف حساسية الألبان

تحدث حساسية الألبان عندما يخطئ الجهاز المناعي للجسم في مادة غير ضارة مثل الغذاء أو البروتين باعتباره أجنبيًا ويهاجمه مثلما يهاجم البكتيريا أو الفيروس ، وتؤدي هذه الاستجابة غير الطبيعية إلى إطلاق مواد كيميائية تؤدي بدورها إلى ظهور الأعراض المرتبطة بالحساسية .

يحتوي الحليب على العديد من البروتينات المختلفة العديدة ، والتي يمكن لأي منها أن يسبب استجابة حساسية ، ويمكن أن تسبب حساسية بروتين حليب الأبقار أنواعًا مختلفة من ردود الفعل اعتمادًا على المواد الكيميائية التي يتم إطلاقها .

العلاقة بين حليب الأبقار وحساسية الأطفال

يقوم الجهاز المناعي بإطلاق الهستامين والمواد الكيميائية الأخرى استجابة لبروتين حليب الأبقار ، وتحدث الأعراض عادة في غضون 20 إلى 30 دقيقة من تناول البروتين لكنها قد تظهر بعد ساعتين ، ومن الممكن أن تظهر الأعراض بشكل تدريجي من 48 ساعة إلى أسبوع بعد تناول بروتين حليب الأبقار .

لا ينبغي الخلط بين حساسية حليب الأبقار وعدم تحمل اللاكتوز ، وهي حالة لا يستطيع فيها الجسم إنتاج ما يكفي من الإنزيم اللازم لهضم نوع من السكر الموجود في الحليب .

إذا كنت تشك في أن الطفل مصاب بحساسية بروتين حليب الأبقار ، فحدد موعدًا مع الطبيب الذي سوف يسأل عن تاريخ عائلة الطفل لمعرفة ما إذا كان أفراد الأسرة الآخرون يعانون من الحساسية الغذائية أو الربو أو الأكزيما أو الحساسية ، كما سوف يرغب في معرفة كل شيء عن الأعراض ومتى ظهرت لأول مرة .

قبل تأكيد تشخيص حساسية حليب الأبقار ، قد تكون هناك حاجة إلى استبعاد الحالات الأخرى التي قد تسبب أعراضًا مماثلة مثل عدم تحمل الطعام والحساسية الغذائية الأخرى ومرض الاضطرابات الهضمية .

اضرار حليب الأبقار على صحة الأطفال

هناك مجموعة واسعة من الأضرار التي يمكن أن تسببها حساسية بروتين حليب الأبقار ، والتي عادة ما تشمل الجلد والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ، وتلك التي تنطوي على الجهاز التنفسي وغالبا ما تحدث جنبا إلى جنب مع أعراض أخرى ، وتشمل هذه الأضرار ما يلي :

  • تفاعلات الجلد مثل الحكة ، احمرار الجلد ، طفح جلدي مفاجئ أو تورم ويكون في معظم الأحيان حول الشفاه و الوجه وحول العينين .
  • تفاعلات الجهاز الهضمي مثل تورم في الشفتين أو اللسان أو في الفم أو حكة في الفم أو غثيان أو قيء أو ألم بطني أو إسهال .
  • ردود الفعل التنفسية مثل حكة في الأنف أو العطس أو سيلان الأنف أو الازدحام أو السعال أو الصفير أو ضيق التنفس .
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق