معنى اسم كيان

كتابة Nessma آخر تحديث: 26 ديسمبر 2019 , 14:52

إن الأسماء التي تُطلق على الإنسان لا حصر لها ، ويحصل كل شخص على اسمه منذ لحظة ولادته بعد اختيار الأهل لاسم مولودهم الجديد سواءًا ذكر أو أنثى ، ولكل اسم معنى مختلف ، كما أن هناك بعض الأسماء التي يمكن استخدامها للذكر والأنثى معًا ، ويبحث الأهل غالبًا عن الاسم الجذاب الذي يحمل معنى جميل ، ويُعتبر اسم كيان من الأسماء التي تُستخدم للذكر والأنثى ، فما هو معنى هذا الاسم ؟.

معنى اسم كيان للذكر

اسم كيان هو أحد الأسماء العربية نادرة الانتشار ، وقد يكون هناك غرابة لاستخدام الاسم كاسم عَلَم ، ولكن برغم من غرابته كاسم إنسان إلا أنه يحمل معنى جميل ، ويتم استخدامه للمذكر والمؤنث على حدٍ سواء ، ويُعرف معنى اسم كيان في المعجم أنه اسم مؤنث ، ولا بأس في استخدامه للعَلَم المذكر ، ومعناه هو الهيئة أو البنية ، ويعني أيضًا الطبيعة والخليقة أو الوجود والذات مثل قول “الكيان الوطني”.

معنى اسم كيان للبنت

يشير معنى اسم كيان للمؤنث إلى نفس المعنى الموجود للمذكر ؛ حيث أن معناه هو الهيئة أو الطبيعة والخليقة أو الوجود ، وهناك صفات عامة لحاملة هذا الاسم من خلال طبيعة اسم كيان ؛ حيث يشير إلى أن صاحبة هذا الاسم تتميز بالشخصية الاجتماعية وتمتلك العديد من الأصدقاء المقربين ، كما أنها قد تبدو شخصية صادقة ومتعاونة ورياضية وحكيمة ومثقفة ، وتتميز كذلك بحبها لعائلتها والاعتناء بهم.

هل اسم كيان مذكر ام مؤنث

كيان هو اسم عربي ويُعرف بأنه اسم عَلَم مؤنث في معجم المعاني الجامع ، ولذلك فإنه اسم مؤنث في معناه ، ولكنه يُستخدم للمذكر والمؤنث ، وهناك كلمات عربية ترتبط بصلة مع اسم كيان مثل “كائن ؛ كينونة ؛ أكوان ؛ تكوينات” ، ويتم استخدام هذا الاسم في الدول العربية ولا سيما دول الشام  ؛ غير أن بعض دول منطقة الخليج تبتعد عن تسمية هذا الاسم نتيجة لبعض العادات العربية المترسخة عن تسمية الأبناء بأسماء قديمة معروفة.

دلع اسم كيان

من المعروف أن لكل اسم من الأسماء العربية دلع أو اسم آخر يتم من خلاله تدليل الاسم الرئيسي ، وهناك العديد من أسماء الدلع التي يمكن أن تُطلق على الاسم الواحد ، وتُطلق عدة أسماء لدلع اسم كيان ومنها “كوكي ؛ كوكو ؛ كوني ؛ كيونة ؛ كوكا ؛ يوكي ؛ كينو ؛ نيني ؛ نونا ؛ يويو ؛ نونو ؛ يونا”.

هل اسم كيان حرام

يهتم الكثير من الناس بمعرفة مدى شرعية استخدام بعض الأسماء التي يمكن إطلاقها على الأبناء ؛ حيث أن هناك من الأسماء ما يحمل معاني تثير الجدل حول كونها تصلح للاستخدام من الناحية الدينية أم لا ، وقد أثار اسم كيان جدلًا دينيًا حول استخدامه ، وقد أفتى بعض الشيوخ بعدم جواز استخدام الاسم للتسمية ، وذلك من أجل تجنب سوء الظن عند تأويل معناه ؛ حيث أنه قد يُعتبر تعالي على الله ، ولكن اتجه رأي الغالبية إلى أنه لا بأس أن يُستخدم في تسمية الإناث دون الذكور.

معنى اسم كيان في علم النفس

لقد قام علماء النفس والاجتماع بتفسير اسم كيان بأنه يدل على الجمال وروعة الأصل ، ويتميز أصحاب هذا الاسم أيضًا من وجهة نظر علم النفس بالسماحة وطيبة القلب والأخلاق العالية والطباع الهادئة.

معنى اسم كيان بالفارسي

هناك وجود لاسم كيان باللغة الفارسية ، والذي يعني الجود والكرم ، وبذلك فإنه أحد الأسماء المميزة في اللغتين العربية والفارسية على الرغم من عدم انتشاره على نطاق واسع كاسم عَلَم ؛ إلا أنه مميز وفريد من نوعه ، لذلك يلجأ البعض إلى استخدامه وخاصةً عند تسمية الإناث ، لما يحمله من معنى جميل.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق