معلومات هامة عن كروميوم Chromium

كتابة yasmeen آخر تحديث: 26 ديسمبر 2019 , 21:33

تُعد مُتصفحات الويب هي النافذة الأساسية الي يُمكن من خلالها الدخول إلى مختلف مواقع الويب ومحركات البحث وغيرها ، وقد ظهر عدد كبير جدًا من متصفحات الويب التي قد لاقت اهتمام واستحسان المستخدمين ومن أشهرها بالطبع مُتصفح موزيلا فايرفوكس ، متصفح أوبرا ، ومتصفح جوجل كروم ، وقد تم اشتقاق متصفح كروميوم منه .

متصفح كروميوم

إن مُتصفح كروميوم Chromium هو عبارة عن مُتصفح ويب مجاني مفتوح المصدر ، وهو يعتمد بشكل أساسي على الكود المصدري الخاص بمتصفح جوجل كروم ، حيث أن كل من كروم وكروميوم يشتركون معًا في الكثير من المميزات والأكواد ، ولكن يوجد بعض الاختلافات البسيطة فيما بينهما مثل الشكل والألوان الخاصة بالصفحة الرئيسية للمتصفح وترخيص استخدام البرنامج أيضًا .

معلومات عن متصفح كروميوم

لقد أخذ مشروع كروميوم اسمه من أحد أنواع العناصر المعدنية المعروفة وهو الكروم ، حيث أن هذا المعدن يُستخدم بشكل كبير في صناعة الطلاء ، ولقد أشارت بعض الوثائق والتقارير أن جوجل كانت تنوي أن يكون اسم مشروع متصفح الويب الخاص بها هو ( كروميوم ) ، وحينما يتوصل المبرمجين إلى الشكل النهائي للمشروع ؛ سوف يأخذ المتصفح النهائي اسم ( كروم ) .

ولكن مع ذلك وعلى الرغم من ظهور متصفح كروم الذي يُعد الآن هو أهم وأشهر متصفحات الويب وأكثرها استخدامًا على الحاسوب والجوال ؛ إلا أن بعض المبرمجين والمطورين قد استخدموا نفس الكود المصدري الخاص بالمتصفح وقاموا بإصدار متصفح آخر أطلقوا عليه اسم كروميوم Chromium .

ولقد كان الهدف الرئيسي من إطلاق مشروع كروميوم هو أن يكون هذا المُتصفح مُتعدد الاستخدامات وليس وسيلة لتصفح الويب فقط كما هو الحال في تطبيقات وبرامج تصفح الويب الأخرى القديمة والتقليدية ؛ لأنه يُتيح إمكانية فتح نافذة واحدة بها أكثر من تبويبة واحدة بشكل يُساعد على فتح أكثر من موقع وصفحة ويب في آن واحد دون الاضطرار إلى فتح نافذة جديدة وتلك التبويبات هي المعروفة باسم Tabs ، كما أنه يضم صور وأيقونات مُصغرة في الواجهة الأساسية للبرنامج حتى يتمكن المستخدم من الولوج بشكل مباشر إلى المواقع التي يتردد عليها بمعدل كبير يوميًا بسهولة وبضغطة واحدة .

وقد ذكر مطوري برنامج متصفح الويب كروميوم إلى أنهم يأملون في أن يكون متصفح كروميوم خفيف وسريع في الاستخدام بشكل يُساعد المستخدم على تصفح أكبر مواقع الويب بسرعة وسلاسة وسهولة دون أن يترك البرنامج تأثير سلبي على سرعة التصفح أو سرعة أداء الجهاز .

مميزات متصفح كروميوم

لا تختلف ميزات متصفح كروميوم كثيرًا عن مميزات متصفح كروم الأساسي ، ومن أهم هذه المزايا ، ما يلي :

-متصفح خفيف جدًا وسريع يجعل تصفح الويب أكثر متعة وسهولة .

-يوجد نسخة من برنامج متصفح كروميوم متوافقة مع جميع أنظمة التشغيل مثل ويندوز نواة 32 ونواة 64 وماك ولينكس وأندرويد ونظام iOS وغيرهم .

-المتصفح مجاني مامًا ؛ بل إنه مفتوح المصدر بشكل يُساعد أي مستخدم على دراية بالبرمجة وتطوير برامج الويب على أن قوم بإضافة أ مزايا جديدة إلى البرنامج .

-يحتوي المتصفح على مدير التنزيلات ؛ وبالتالي ، فإن المستخدم لن يكون في حاجة إلى تثبيت أحد برامج تحميل الملفات من الويب ؛ لأن المتصفح سوف يُساعده على إدارة تحميلاته بسهولة فائقة .

-يُوفر المتصفح أيضًا ميزة التصفح الخفي والقدرة على فتح أكبر عدد ممكن من التبويبات في نفس الوقت ، مع وجود إمكانية استرجاع الصفحات التي قد تمت زيارتها أيضًا من خلال قائمة الـ History .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق