فوائد التبرع بالدم للاناث

كتابة yasmeen آخر تحديث: 26 ديسمبر 2019 , 22:08

على الرغم أن التبرع بالدم يحمل في ظاهره فائدة صحية للشخص الذي يتم نقل الدم إليه فقط ؛ إلا أنه في حقيقة الأمر أن التبرع بالدم يترك العديد من الفوائد الصحية والآثار الإيجابية على صحة الشخص المتبرع بالدم .

التبرع بالدم

التبرع بالدم هو عبارة عن إجراء تطوعي طبي يتم من خلاله نقل الدم أو أحد مكوناته من شخص سليم ومعافى تمامًا إلى اخر مريض يحتاج إلى نقل دم ، حيث أن الحاجة إلى نقل الدم تحدث بشكل متكرر ويحتاج إليها عدد كبير جدًا من الأشخاص سواء بسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل الأنيميا الحادة أو أثناء العمليات الجراحية أو نتيجة التعرض إلى الحوادث وفقدان كميات كبيرة من الدم وفي حالة المضاعفات التي تحدث أثناء الولادة وفي حالة مرضى الأورام والسرطان ، وغيرهم ، وهناك أكثر من نوع من أنواع التبرع بالدم ، تشمل :

  • التبرع بالدم الكامل (وهو الأكثر شيوعًا) .
  • التبرع بكرات الدم الحمراء فقط .
  • التبرع بالصفيحات الدموية فقط .
  • التبرع ببلازما الدم فقط .

أهم شروط التبرع بالدم

التبرع بالدم يُساعد على إنقاذ حياة الشخص الذي يتم نقل الدم إليه ، ولكن من جهة أخرى يجب الالتزام ببعض الشروط التي لا بد أن تتوافر في المتبرع بالدم حتى لا يتعرض إلى أي مضاعفات صحية ، على النحو التالي :

-يجب أن يكون المتبرع بالدم مُعافى تمامًا ولا يوجد لديه أي أمراض مُعدية وخصوصًا الفيروسات الوبائية .

-أن يكون عمر المتبرع بالدم يتراوح بين 18 إلى 65 سنة ، وأن لا يقل وزن الجسم عن خمسين كيلو جرام .

-أن تكون نسبة هيموجلوبين الدم في المعدل الطبيعي سواء في حالة الرجال أو النساء .

-أن يكون ضغط الدم منضبط 80 / 120 ، وأن تكون درجة حرارة الجسم طبيعية ( 37 ْ ) ، وأن يكون معدل نبضات القلب طبيعي أيضًا ويتراوح بين 50 إلى 100 نبضة في الدقيقة .

أهمية التبرع بالدم للاناث

هناك العديد من الفوائد الصحية الناتجة عن التبرع بالدم للاناث ، ومن أهمها ، ما يلي :

-يُساعد على تجديد الدم من خلال إنتاج كرات وخلايا الدم الجديدة من نخاع العظام .

-أشارت إحدى الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتبرعون بالدم بشكل دوري هم الأقل عرضة إلى نمو الخلايا والأنسجة السرطانية في الجسم .

-كما أن تجديد خلايا الدم من خلال التبرع وإن كان بمعدل مرة واحدة فقط كل عام يُساعد على تقليل فرص الإصابة بالجلطات الدموية بنسبة قد تصل إلى 80 بالمائة .

-هناك بعض الحالات المرضية التي يكون علاجها هو التبرع بالدم ، ومن أهمها حالات زيادة نسبة كرات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي في حالة مرضية تُعرف باسم كثرة الحمر الحقيقية Polycythemia ، وفي حالات ارتفاع نسبة البوتاسيوم وارتفاع ضغط الدم بشكل كبير جدًا وغيرهم من الحالات الأخرى .

-ومن فوائد التبرع بالدم أيضًا أنه يُساعد على تقليل نسبة الشقائق الحرة Free Radicals التي يؤدي تراكمها إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض .

-يُساعد التبرع بالدم في الحفاظ على نسبة عنصر الحديد طبيعية في دم المتبرع ؛ وهذا الأمر من شأنه أن يعمل على الحفاظ على صحة وسلامة الكبد بشكل كبير .

-ومن جهة أخرى ؛ أشارت بعض الدراسات أن التبرع بالدم يُساعد على تحسين الحالة النفسية للمتبرع والتخلص من الطاقة السلبية ؛ لأنه يشعر بقيمة الذات وخصوصًا عندما يكون هذا التبرع من أجل إنقاذ حياة شخص آخر .

-وهناك بعض الأبحاث أيضًا التي قد أشارت إلى أن التبرع بالدم بشكل دوري كل 4 شهور على سبيل المثال قد يُساعد نوعًا ما على إنقاص الوزن .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق