الفرق بين البطاريات الجافة والبطاريات السائلة

كتابة الاء آخر تحديث: 29 ديسمبر 2019 , 15:23

البطاريات هي إمدادات طاقة محمولة قادرة على إنتاج تيار كهربائي من مادة كيميائية تسمى بالكهرباء ، وفي حين أن بطاريات الخلايا الرطبة تحصل على طاقتها إلكترونات السائل ، فإن بطاريات الخلايا الجافة تنتج الطاقة من معجون رطب قليلاً ، ويصنِّع مصنِّعو البطاريات أنواع البطاريات على أنها إما أساسية تستخدم لمرة واحدة أو ثانوية قابلة لإعادة الشحن .

خصائص البطاريات الجافة

في عام 1887 اخترع كارل جاسنر بطارية الخلايا الجافة ، والتي كانت أكثر وضوحًا بين نوعي البطاريات عن طريق الجمع بين الزنك والكربون ، وتحتوي جميع بطاريات الخلايا الجافة على قطب كهربائي أو قضيب من الجرافيت مغطى بعجينة بالكهرباء وكل ذلك داخل حاوية معدنية .

في البطارية الجافة الحمضية يحدث تفاعل تقليل توليد الكهرباء عادة في عجينة مكونة من كلوريد الأمونيوم وثاني أكسيد المنجنيز ، وفي خلية جافة قلوية تدوم طويلاً يتفاعل هيدروكسيد البوتاسيوم أو هيدروكسيد الصوديوم مع ثاني أكسيد المنجنيز ، وقد تستخدم البطاريات الأخرى أكسيد الفضة أو أكسيد الزئبق أو النيكل ، ويمكن أن تكون الخلايا الجافة إما خلايا أولية أو ثانوية .

خصائص البطاريات السائلة

البطارية هي جهاز ينتج تيار كهربائي عن طريق تفاعل كيميائي ، وعلى الرغم من أن أول بطاريات حديثة تم تطويرها في القرن التاسع عشر ، إلا أن هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن بطاريات الخلايا الرطبة الخام قد تم إنتاجها قبل 2000 عام على الأقل في بلاد ما بين النهرين ، وكما يوحي الاسم تستخدم بطارية خلية رطبة وسيطًا يحتوي على الإلكتروليت السائل لإحداث تفاعل كيميائي .

تعمل البطارية السائلة على توليد الطاقة من زوج من الأقطاب الكهربائية ومحلول إلكتروليت سائل ، وتتألف البطاريات المبتلة المبكرة من زجاجات مملوءة بالمحلول مع قطب كهربائي في كل واحدة ، ويتم استخدام الخلايا الرطبة الحديثة لبدء معظم السيارات وتتألف من لوحات الرصاص في محلول حمض الكبريتيك ، وتفصل الصفيحة العازلة أي القطب السالب عن القطب الموجب ، ويمكن أن تكون الخلايا الرطبة إما خلايا أولية أو ثانوية .

مزايا البطاريات الجافة

معظم بطاريات الخلايا الرطبة حساسة للتوجه ، ولمنع التسرب يجب أن تبقيهم في وضع مستقيم ، على النقيض من ذلك يمكن تشغيل الخلايا الجافة في أي موقف .

نظرًا لأن الخلايا الجافة أكثر متانة فإنها تُستخدم عادةً في أجهزة التحكم عن بُعد والمصابيح الكهربائية وغيرها من الأجهزة المحمولة المماثلة ، وتُستخدم الخلايا الجافة عادةً كخلايا أولية ويمكن لهذه البطاريات معالجة فترات التخزين الطويلة لأنها تفقد شحنها ببطء أكثر من البطاريات الثانوية .

تمثل بطاريات الليثيوم أيون نوعًا من البطاريات الخلوية الجافة المناسبة تمامًا للاستخدام في الهواتف المحمولة ، نظرًا لكثافة الطاقة المرتفعة ، أو قوتها المخزنة مقابل الوزن ، وهذا يعني أن البطارية الصغيرة المدمجة والمتينة يمكنها توفير كمية كبيرة من الطاقة .

إن اختراع بطاريات الخلايا الجافة قد فتح عالمًا جديدًا بالكامل من الابتكار في التكنولوجيا ، ومنذ ذلك الوقت وجدت بطاريات الخلايا الجافة عددًا لا يحصى من الاستخدامات كمصادر للطاقة ، وتستخدم مواد مثل النيكل والكربون والكادميوم والزنك والرصاص لتصميم مختلف قدرات وقدرات الخلايا الجافة .

مزايا البطاريات السائلة

تستخدم بطاريات الخلايا الرطبة عادةً كبطاريات ثانوية قابلة لإعادة الشحن ، وهذا يجعلها مثالية للاستخدام في السيارات ، حيث يقوم مولد التيار المتردد للسيارة بإعادة شحن البطارية بعد بدء التشغيل .

بالنسبة إلى كمية الطاقة التي توفرها البطاريات السائلة وقوة تحملها ، تكون بطاريات الخلايا الرطبة بأسعار معقولة إلى حد ما ، وإذا تم صيانتها بشكل صحيح فإن بطاريات الخلايا الرطبة لها أيضًا عدد كبير من دورات تفريغ الشحن ، كما أنها أقل عرضة من البطاريات الأخرى للتلف بسبب الشحن الزائد .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق