أخطر 15 حيوان قاتل في العالم

كتابة yasmeen آخر تحديث: 29 ديسمبر 2019 , 23:48

دائمًا ما يكثر التفكير في أكثر الأشياء التي تُمثل خطرًا على حياة الإنسان هل هو التلوث أم الأمراض الفتاكة أم الصراع البشري والحروب أم غيرها ، ولكن من جهة أخرى ؛ أشارت بعض الإحصائيات إلى أنه يوجد مجموعة من الحيوانات الخطيرة التي تُمثل خطرًا كبيرًا على الإنسان ، بل إنها قد أشارت أيضًا إلى أن بعض هذه الحيوانات تتسبب في مقتل عدد كبير من الأشخاص كل عام .

أخطر الحيوانات في العالم

وفقًا لبعض المعلومات الواردة من مدونة بيل جيتس ؛ تم تقدير أخطر الحيوانات الموجودة على وجه الأرض والتي قد تتسبب في قتل البشر على النحو التالي :

أسماك القرش

أسماك القرش من أخطر أنواع الأسماك التي تؤدي إلى مقتل 6 أشخاص كل عام ، حيث قد تم رصد حالات وفاة بسبب هذه الأسماك وصلت إلى 3 أشخاص في عام 2014م ، وستة أشخاص عام 2015م .

الذئاب

كما تتسبب الذئاب أيضًا في مقتل حوالي 10 أشخاص كل عام ، حيث أنه على الرغم أن الذئاب ليست منتشرة بكثرة في الأماكن المأهولة بالسكان ؛ إلا أن بعض الدراسات التي امتدت إلى خمسين عام وحتى عام 2002م في أوروبا وأمريكا الشمالية والهند أشارت إلى أن الذئاب تتسبب في مقتل بعض الأشخاص بمتوسط 10 أشخاص في كل سنة .

الأسود

تؤدي الأسود إلى وفاة 22 شخص كل عام ، حيث أن عدد الوفيات الناتجة عن افتراس الأسود يختلف من عام إلى عام ؛ إلا أن بعض الدراسات قد أشارت إلى أنه منذ عام 1990م وحتى عام 2005م تم مقتل 563 شخص بسبب الأسود أي بمعدل 22 شخص كل عام .

الفيل

الفيل من الحيوانات التي يحب الكثير من الأشخاص مشاهدتها ، ولكن أشارت الدراسات إلى أن الفيلة تتسبب في وفاة 500 شخص كل عام وهي بالطبع نسبة مرتفعة ، وقد تم ذكر ذلك في إحدى المقالات على ناشونال جيوغرافيك عام 2005م .

فرس النهر

يؤدي فرس النهر كذلك إلى مقتل حوالي 500 شخص كل عام ، ويُعد فرس النهر هو أكثر الحيوانات عدوانية تجاه الإنسان ومن مظاهر ذلك قيامه بقلب القوارب وغيرها ، وكان حتى وقت قريب يُعتبر هو أكثر أسباب الوفيات في أفريقيا .

الديدان الشريطية

على الرغم من صغر حجمها إلّا أن وصولها إلى العائل مثل الإنسان يؤدي إلى الإصابة باضطرابات صحية خطيرة مثل حالة المثانة الكيسية ، وأشارت الإحصائيات إلى أن هذه الدودة تتسبب في وفاة 700 شخص كل سنة .

التمساح

كما يتسبب التمساح كذلك في مقتل حوالي 1000 شخص كل عام ، وقد أشارت منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إلى أن التماسيح هي أحد أهم أسباب الوفاة في قارة أفريقيا .

دودة الإسكارس

كما تؤدي ديدان الإسكارس أيضًا إلى الإصابة باضطرابات صحية بالغة ، وقد أشارت دراسة أجريت في عام 2013م إلى أن ديدان الإسكارس تتسبب في وفاة ما يقرب من 4500 شخص سنويًا .

ذبابة تسي تسي

من أخطر أنواع الحشرات وتعرف أيضًا باسم ذبابة النوم وتؤدي إلى الإصابة بمرض المثقبيات الأفريقي ( مرض النوم ) ، وهي تسبب في مقتل حوالي 10 الاف شخص كل سنة .

الرضوفيات

الرضوفيات أو البق القاتل أيضًا من أخطر الحشرات التي تتسبب في مقتل حوالي 12 ألف شخص كل عام ؛ حيث أنها تنقل السموم إلى جسم الإنسان من خلال لدغ الوجه .

حلزون المياه العذبة

من الكائنات البحرية القاتلة لأنه يؤدي إلى الإصابة بالبلهارسيا ، وقد أشارت منظمة الصحة العالمية WHO إلى أن هذا الحيوان يؤدي إلى مقتل نسبة تتراوح بين 20 إلى 200 ألف شخص سنويًا .

الكلاب

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يحبون الكلاب ويفضلون اقتنائها ؛ إلا أن بعض أنواع الكلاب تكون مفترسة وتؤدي إلى مقتل الكثير من الأشخاص ، كما أن بعضها يحمل فيروس فتاك يؤدي إلى الإصابة بداء الكلب ؛ وقد ذكرت بعض الإحصائيات أن عدد الوفيات بسبب داء الكلب سنويًا يصل إلى 35 ألف .

الثعابين

من المعروف أن الكثير من أنواع الثعابين تطلق سموم قاتلة ؛ ولذلك ، فهي تتسبب في وفاة عدد كبير جدًا من الأشخاص سنويًا ؛ حيث قد أشارت الإحصائيات إلى أن عدد الوفيات الناتج عن لدغات الثعابين يصل إلى 100 ألف في كل عام .

بعوضة الموسكيتو

تؤدي هذه الحشرة إلى انتقال الفيروسات من شخص إلى آخر والإصابة بالاضطرابات الصحية الخطيرة ، وتؤدي هذه الحشرة أيضًا إلى الإصابة بحمى الضنك التي تؤدي إلى وفاة الكثيرين سنويًا ، وقد ذكرت الدراسات أن عدد الوفيات الناتج عن هذه الحشرة سنويًا قد يصل إلى 750 ألف شخص .

الفيروسات

كما تُعد الفيروسات أيضًا مثل الفيروسات الكبدية الوبائية وفيروس زيكا وغيره من أنواع الفيروسات والكائنات الدقيقة الأخرى من أشهر وأهم أسباب زيادة عدد الوفيات على مستوى العالم في كل عام .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق