اهم 10 اكتشافات علمية لعام 2019

كتابة sarah آخر تحديث: 31 ديسمبر 2019 , 15:48

إذا كان هناك شيء واحد نعرب عن امتناننا له مع تقدمنا ​​في العقد الجديد، فهو أن العلماء من جميع أنحاء العالم يواصلون بلا كلل حل بعض ألغاز وأسرار الكون وأصعب المشكلات على الأرض، لم يقتصر الأمر على قيام الباحثين بخطوات جبارة في الكشف عن الطبيعة الكونية للثقوب السوداء، فقد توصل العلماء إلى حلول واستراتيجيات لا تصدق لمكافحة أزمة المناخ وحماية كوكبنا .

10 اكتشافات علمية مهمة في 2019

لوحة الطاقة الشمسية المستوحاة من أوريغامي

تتمتع هذه اللوحة الشمسية الفريدة المستوحاة من الأوريغامي بإمكانية تحويل النوافذ إلى مصدر للكهرباء، بالنسبة إلى المساكن والمباني الحضرية قد يكون تطبيق مصادر الطاقة المتجددة أمرا صعبا، لذا حاول الباحثون إنشاء ألواح شمسية من مواد مختلفة بحيث يمكن وضعها أمام النوافذ، لكن هذا يؤدي عموما إلى انخفاض كبير في الإضاءة الطبيعية في مقابل توليد محدود للطاقة، أما لوح الأوريغامي من ناحية أخرى فهو نظام الألواح الشمسية التي تعمل على غرار الستائر بحيث تسمح للضوء بالمرور عبر النافذة .

مكنسة Hoopla One الكهربائية

من الصعب بالفعل على أصحاب البيئة الحفاظ على شواطئهم خالية من النفايات والحطام البلاستيكي، لكن المشكلة الأكثر صعوبة تكمن في تنظيف ملايين الملايين من المواد البلاستيكية الدقيقة وفصلها عن الرمال، ولحسن الحظ نجحت مجموعة من طلاب الهندسة الكنديين في تطوير مكنسة كهربائية جديدة ضخمة، يمكنها جمع المواد البلاستيكية الدقيقة دون إزالة أي من رمال الشاطئ .

اختراع ذراع آلية يتم التحكم فيها عقليا

في شهر يونيو الماضي أنجز الباحثون إنجازا تكنولوجيا جديدا من خلال تطوير أول ذراع آلية ناجحة، يتم التحكم فيه عقليا، والتي تظهر القدرة على تتبع مؤشر كمبيوتر ومتابعته باستمرار من خلال أفكار الشخص، يمكن الاستفادة من هذا الاختراع للمرضى المصابين بالشلل والذين يعانون من اضطرابات الحركة .

تطوير طريقة جديدة لإنتاج وقود الهيدروجين

في سبتمبر نشر باحثون في معهد التخنيون للتكنولوجيا ورقة في مجلة Nature تحكي فيها عن نجاحهم في إنشاء طريقة جديدة آمنة ونظيفة وغير مكلفة وفعالة للغاية، لتقسيم جزيئات الماء إلى وقود الأكسجين والهيدروجين، وهي تقوم بهذا أسرع 30 بالمائة من الطريقة العادية، ولا تتطلب معادن أرضية نادرة وباهظة الثمن، ويمكن تصنيعها بسعر أقل 50 % .

أعشاب بحرية تخفف من انبعاثات الأبقار

الأعشاب البحرية التي تسمى Asparagopsis تنمو بكثافة قبالة ساحل كوينزلاند، كانت الطحالب البحرية الوحيدة التي عندما وضعت في غذاء البقرة تبين أنها تقلل من غازات الحيوان بنسبة 99 بالمائة، وهذا يمكن أن يخفض من الغازات الدفيئة ويحسن البيئة .

اختراع أول بطارية ثاني أكسيد الكربون قابلة للشحن

هذه البطارية تحتوي على طاقة تزيد سبع مرات أكثر من بطاريات الليثيوم أيون الشائعة الاستخدام، وقد نجح العلماء هذا العام في اختراع أول بطارية ثاني أكسيد كربون تعمل حتى 500 دورة متتالية من الشحن وعمليات إعادة الشحن .

اختراع ذراع Luke Skywalker الروبوتية للمبتورين

في شهر يوليو طور باحثون من جامعة يوتا ذراع لتقليد الطريقة التي تشعر بها اليد البشرية بالأشياء عن طريق إرسال الإشارات المناسبة إلى الدماغ، هذا يعني أن الشخص المبتور الذي يرتدي الذراع الصناعية يمكنه أن يشعر بلمسة شيء ناعم أو صلب ويفهم بدقة كيفية التقاطه .

بكتيريا تأكل التلوث

قضى فريق من الباحثين من جامعة ولاية واشنطن عدة ساعات في المشي في منطقة حوض بحيرة الجليسير، كي يتمكنوا من ترك بضعة أقطاب كهربائية داخل العديد من برك المياه الساخنة، بعد شهر واحد عاد الفريق إلى الينابيع الحارة لجمع الأقطاب المغمورة ليجدوا أنهم نجحوا في التقاط البكتيريا المحبة للحرارة التي تتنفس الكهرباء من خلال سطح الكربون الصلب للأقطاب .

العثور على زجاج غير قابل لإعادة التدوير لاستخدامه في الخرسانة

في شهر يونيو الماضي طور باحثون أستراليون تقنية جديدة لصنع الخرسانة من الزجاج غير القابل لإعادة التدوير، وبصورة أكثر تحديدا، وجد الفريق أن الزجاج الأرضي يمكن أن يستخدم لصنع الخرسانة البوليمرية، الآن وقد استخدم الفريق بنجاح النفايات كبديل، فإنهم يعتقدون أن العملية يمكن أن تفتح عالما جديدا بالكامل لاستخدام الزجاج الذي لا يمكن تحويله مجددا إلى زجاج جديد في الخرسانة .

اكتشاف معلومات جديدة عن الثقب الأسود

تم الإعلان عن أول صورة تم التقاطها لثقب أسود مرة أخرى في أبريل، بعد بضعة أشهر تحديدا في سبتمبر، أكد العلماء نظرية النسبية العامة لألبرت أينشتاين بعد أن درسوا رنين الثقب الأسود، ووجدوا أن نمط هذا الرنين يتنبأ في الواقع بكتلة الثقب الأسود .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق