هل عنكبوت الرتيلاء قاتل

كتابة sarah آخر تحديث: 31 ديسمبر 2019 , 15:47

يعيش عنكبوت الرتيلاء في مناطق دافئة في العالم مثل : أمريكا الجنوبية وجنوب أمريكا الشمالية وجنوب أوروبا وأفريقيا وجنوب آسيا وأستراليا، لكن يوجد أكبر عدد من عنكبوت الرتيلاء في أمريكا الجنوبية، وعناكب الرتيلاء الحقيقية تنتمي إلى عائلة Theraphosidae وهي عبارة عن مجموعة من العناكب التي غالبا تكون كبيرة جدا في الحجم، وينحدر من هذه العائلة حوالي 900 نوع .

معلومات عن عنكبوت الرتيلاء

1- عنكبوت الرتيلاء قاتل، لأن لديه أنياب قوية جدا وهو قادر على تقديم كمية كبيرة من السم، ومن المعروف أن أيا من الرتيلاء الحقيقية لديها لدغة مميتة للبشر، لكن بشكل عام إذا كنا نريد معرفة آثار لدغات جميع أنواع الرتيلاء، فهذا أمر ما زال غير معروف تماما .

2- اسم الرتيلاء يأتي من مدينة تارانتو في إيطاليا وكان يستخدم في الأصل لأنواع أخرى من العنكبوت الأوروبي .

3- يوجد المئات من أنواع الرتيلاء في معظم المناطق المدارية وشبه المدارية والقاحلة في العالم، وهي تختلف في اللون والسلوك وفقا لبيئاتها .

4- الرتيلاء ذات حركة بطيئة لكنها تعد حيوانات ليلية مفترسة، وتعد الحشرات هي فرائسها الرئيسية، لكنها تستهدف أيضا الضفادع والفئران، وهذا النوع من العنكبوت الذي يوجد أمريكا الجنوبية قادر حتى على أن يفترس الطيور الصغيرة .

5- لا يستخدم الرتيلاء الشبكة لإيقاع الفريسة، فهؤلاء العناكب يضخون السم الذي يصيب الضحية بالشلل، ثم يأكلونهم بأنيابهم القوية، كما أن هذه العناكب تفرز الإنزيمات الهاضمة لتسييل جثث ضحاياها حتى يتمكنوا من امتصاصها من خلال فتحات الفم، وبعد أن يتناول الرتيلاء وجبة كبيرة قد لا يحتاج إلى تناول الطعام لمدة شهر .

 

6- الرتيلاء لديها عدد قليل من الأعداء، لكن دبابير parasitic pepsis wasps هي أكبر عدو، مثل هذا الزنبور سوف يشل الرتيلاء مع لسعته ويضع بيضه على جسم العنكبوت، وعندما يفقس البيض تخترق يرقات الدبابير جسم الرتيلاء الذي يكون ما زال حيا .

 

7- تبدأ طقوس التزاوج في الرتيلاء عندما يقوم الذكر بوضع الحيوانات المنوية على سطح الشبكة .

8- تقوم الإناث بوضع البيض والحيوانات المنوية في شرنقة وتحرسهم لمدة ستة إلى تسعة أسابيع، بعدها يفقس حوالي 500 إلى 1000 رتيل .

تشريح جسم عنكبوت الرتيلاء

مثل كل العناكب تحتوي الرتيلاء على جزأين للجسم الرأس، والبطن، ولدى الرتيلاء فكين قويان للغاية مع أنياب سامة، وثمانية أرجل مغطاة بشعر صغير، وتستخدم العديد من أنواع الرتيلاء أرجلها لإزالة الشعر ” الذي يسمى شعر التبول ” بعيدا عن بطنها عند الانزعاج منه، هذه الشعيرات يتم تثبيتها في العينين والأغشية المخاطية للحماية من المهاجمين المحتملين، مما يتسبب في إزعاج وتهيج كبيرين لهم، أما الرتيلاء في آسيا وإفريقيا ليس لديهم شعر، لذلك عليهم استخدام وضعيات أكثر عدوانية عند التهديد .

أين يعيش الرتيلاء

يعيش الرتيلاء في مناطق دافئة حول العالم، في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، ولكن يوجد معظمه في أمريكا الجنوبية، الموائل المفضلة لديه هي الغابات المطيرة والصحاري والأراضي المشجرة، والرتيلاء مثله مثل العناكب الأخرى، حيث تصنع الرتيلاء شبكة حريرية ولكن ليس من أجل الفرائس، إنما تستخدم الشبكة في صنع منزل أو للمساعدة في التعامل مع المواد الغذائية .

تعيش بعض الرتيلاء في جحور تحت الأرض في تربة جيدة التهوية، وإذا كانت التربة مناسبة فإن العنكبوت يحفر جحورا عميقة ويضع فيها الحرير، وهذا يساعد على منع الرمال والأوساخ من الدخول، وتعيش بعض الرتيلاء على الأرض تحت الصخور أو جذوع الأشجار أو لحاء الأشجار، والبعض الآخر يعيش في جحور مكشوفة على الأشجار، وهذه العناكب الكبيرة مخلوقات انفرادية لذلك لا يوجد سوى عنكبوت واحد في كل جحر .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق