معلومات عن طائر الطوقان

كتابة الاء آخر تحديث: 01 يناير 2020 , 16:28

الطوقان هو طائر متوسط ​​الحجم موطنه الغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي ، وتعتبر طيور الطوقان طيور استوائية ، و هناك حوالي 40 نوعاً مختلفاً من طيور الطوقان .

عمر طائر الطوقان

طيور الطوقان لها عمر يصل إلى 20 عاماً في البرية ، وأقدم أنواع الطوقان عاش ليكون عمره 26 عامًا ، ويتم تمييزها بألوان زاهية ولها منقار كبير وغالبًا ما تكون ملونة وهي تتراوح في الحجم اعتماداً على أنواعها .

حجم طائر الطوقان

يعد طائر الطوقان من الطيور التي تشتهر بألوانها المميزة ، وتتراوح هذه الطيور في أحجامها حيث من الممكن أن يصل ارتفاعها إلى 25 بوصة أي 63.5 سم مع منقار ملون غالباً باللون البرتقالي ويصل طوله حوالي 8 بوصة أو 19 سم .

أصغر أحجام طيور الطوقان هو الذي يسمى أراكاري ويزن حوالي 130 جرام ويبلغ طوله حوالي 29 سم أي 11.5 بوصة .

جسم طائر الطوقان

يتمتع طائر الطوقان بذيل طويل ، مع عنق قصير وسميك وتكون الأجنحة صغيرة ، ولأن هذه الطيور تسكن الغابات فهي لا تحتاج إلا إلى السفر لمسافات قصيرة .

جسد طائر الطوقان بالكامل تقريباً مغطى بالريش الأسود باستثناء الحلق المغطى بالريش الأبيض أو الأصفر ، أما لون الريش فهو يوفر التمويه ، وقد يكون لون العنق أسود أو أزرق أو بني أو أخضر أو ​​أحمر أو أبيض أو أصفر أو مزيج من الألوان .

يساعد الريش الكبير هذه الطيور في الحفاظ عليها من برودة الجو الدافئ الذي يعيشون فيه ، وهذا التكيف هو واحد من أفضل أنظمة تنظيم الحرارة في المملكة الحيوانية بأكملها حيث تتوسع الشرايين عندما يصبح الطائر ساخناً وتعمل على إطلاق الحرارة .

منقار طائر الطوقان

على الرغم من الحجم الكبير لهذه الطيور ، فإن المنقار يزن أقل مما تعتقد ، ويتكون المنقار من الكيراتين من البروتين وهو نفس الشيء الذي يصنع منه الشعر والأظافر ، ويشتمل هيكل المنقار على العديد من الجيوب الهوائية التي تسمح بكتلة منخفضة للغاية ، ويتم استخدام هذا المنقار في عدة أغراض حيث يتم استخدامه لجمع وتقشير الفاكهة ، ولترهيب الحيوانات المفترسة ولجذب شركاء التزاوج .

صوت طائر الطوقان

طيور الطوقان طيور نهارية وأنها تنتج العديد من الأصوات المختلفة ، فهي صاخبة في وقت متأخر بعد الظهر عندما تصبح الطيور الأخرى غير نشطة ، وتعتبر طيور الطوقان من بين أكثر الطيور ضوضاء في الغابات ، وغالبًا ما تشبه أغانيهم الضفادع ، والعديد من أنواع الطوقان تصنع أصواتًا تنبح ، وتكتسح ، وتذمر ، بينما يصنع الطوقان الجبليون أصوات النغمة مثل أصوات الحمار ، وعادة ما توجد الطوقان في أزواج أو قطعان صغيرة .

طائر الطوقان والحيوانات المفترسة

هناك العديد من الحيوانات المفترسة التي يجب الانتباه إليها وتشمل هذه الحيوانات نسور الغابات والصقور والبوم ، البواء ، الهواميس والأعراس حيث يقوموا بغزو أعشاش الطوقان ، وفي الواقع تقوم طيور الطوقان بالدفاع عن نفسها ضد الحيوانات المفترسة ولكن ذلك من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ندرة هذه الطيور بالإضافة إلى أن بعض البشر يقوموا بالإمساك بهم من أجل تجارة الحيوانات الأليفة ، ولحماية أنفسهم يعتمد طائر الطوقان على أصواتهم العالية لتخويف الأعداء وتنبيه الطوقان الآخرين إلى الخطر .

الطوقان يبنون أعشاشهم في أجوف الأشجار التي أنشأتها حيوانات أخرى مثل نقار الخشب والتي توجد عموماً في مظلة الغابات المطيرة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق