ما هي أحدث دولة في العالم

كتابة الاء آخر تحديث: 02 يناير 2020 , 14:32

تعد جزيرة بوغانفيل أكبر جزيرة في مجموعة جزر سليمان ، وهي منطقة جزر مستقلة تقع داخل بابوا غينيا الجديدة ، وبعيداً عن سهولة الوصول إلى هذه الجزيرة ، فإنها تعتبر جزيرة ذات إمكانات هائلة غير مستغلة للسياحة حيث تتمتع بالعديد من التضاريس الوعرة الرائعة والغابات والشعاب المرجانية المذهلة .

استقلال جزيرة بوغانفيل

بعد معاناة حرب أهلية وحشية من 1988 إلى 1997 ، تبذل جزيرة بوغانفيل قصارى جهدها للعودة إلى نوع من الحياة الطبيعية وتعتبر السياحة جزءًا أساسيًا من المستقبل الرائع الذي ينتظر هذه الجزيرة ، وتعمل هذه الجزيرة للحصول على استقلالها كدولة منفردة مثل باقي الدول المحيطة بها .

يطالب سكان جزيرة بوغانفيل بالحصول على استقلالهم عن غينيا الجديدة ، حيث يطالبون أن يتمتعوا بالحكم الذاتي ، وطالبوا بأصوات شديدة لصالح الاستقلال ، ويعتبر الاستفتاء الذي تم في 11 ديسمبر الماضي أول خطوة صحيحة قد تضع المنطقة في طريقها لكي تصبح دولة جديدة ، وذلك على الرغم من وجود عقبات كبيرة يجب عبورها قبل أن يحدث هذا .

تتكون بوغانفيل من مجموعة صغيرة من الجزر والجزر المرجانية التي تعد الآن جزءًا من بابوا غينيا الجديدة , وتقع في بحر المرجان إلى الغرب من جزر سليمان وشمال غرب كوينزلاند مباشرة في أستراليا .

تاريخ جزيرة بوغانفيل

سميت الجزيرة على اسم الملاح الفرنسي لويس أنطوان دو بوغانفيل ، وفي عام 1885 أصبحت تحت الإدارة الألمانية كجزء من غينيا الجديدة الألمانية ، واحتلتها أستراليا في عام 1914 وأدارتها من عام 1918 حتى غزت اليابان في عام 1942 ، ثم مرة أخرى من عام 1945 حتى استقلال بابوا غينيا الجديدة في عام 1975 كقوة إلزامية للأمم المتحدة .

تم إنشاء منجم كبير في هذه الجزيرة في أوائل السبعينيات من قبل شركة تابعة لعملاق التعدين الأسترالي ، وأدت النزاعات حول التأثير البيئي والفوائد المالية والتغيير الاجتماعي الذي أحدثه المنجم إلى تجدد حركة انفصالية نائمة ، وتم إعلان استقلال بوغانفيل دون جدوى في عام 1975 وعام 1990 .

في عام 1988 زاد جيش بوغانفيل الثوري نشاطه بشكل ملحوظ ، وحاولت قوة دفاع بابوا غينيا الجديدة إخماد التمرد ، وتصاعد النزاع إلى حرب أهلية دموية شاملة ، وانسحبت الجبهة الوطنية من مواقع دائمة في بوغانفيل في عام 1990 ، لكنها استمرت في العمل العسكري و أودت الحرب بحياة ما يتراوح بين 15000 و 20.000 من السكان الأصليين .

انتهى الصراع في عام 1997 ، بعد مفاوضات توسطت فيها نيوزيلندا ، واتفاق سلام انتهى في عام 2000 ينص على إنشاء حكومة بوغانفيل المتمتعة بالحكم الذاتي وإجراء استفتاء في المستقبل حول ما إذا كان ينبغي أن تصبح الجزيرة مستقلة سياسياً .

عوامل الجذب في جزيرة بوغانفيل

عامل الجذب الرئيسي في بوغانفيل هو منظرها البركاني ، وتأتي الجزيرة الرئيسية بشكل واضح مع البراكين الوعرة الشاهقة ، ويصعب اختراق جزء كبير من الجزيرة واستكشاف القليل منها ، والجزيرة هي موطن لبعض من أكبر التنوع البيولوجي في المنطقة فوق وتحت المياه مع الشعاب المرجانية والبحيرات الرائعة .

المناخ مشابه جداً لمناخ جزر سليمان المجاورة ، والجو رطب للغاية على مدار العام مع متوسط ​​درجة حرارة 27 درجة مئوية ، وعلى الرغم من أن الفصول غير واضحة إلا أن الفترة من يونيو إلى أغسطس هي الفترة الأكثر برودة ، والرياح شمالية غربية من نوفمبر حتى أبريل تجلب المزيد من الأمطار المتساقطة والعواصف والأعاصير العرضية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق