من هو تشارلي لي مؤسس لايت كوين litecoin

كتابة sarah آخر تحديث: 02 يناير 2020 , 21:51

يحتل litecoin المركز السابع في قائمة أكبر العملات الرقمية حسب القيمة السوقية، مع تداول إجمالي يصل إلى أكثر من 9 مليار دولار، بالنسبة إلى بعض المعجبين بهذه العملة يعد الـ litecoin عنصر أساسي لهم في عالم العملات الرقمية، ويعد منشئ هذه العملة هو العبقري تشارلي لي، وسوف نلقي نظرة على من هو لي وكيف قام بإنشاء اللايت كوين .

حياة تشارلي لي وبداياته

ولد تشارلي لي في ساحل العاج بغرب إفريقيا، حيث عاش والديه في ذلك البلد منذ عقود، وعندما كان عمره 13 عام، انتقل لي مع عائلته إلى الولايات المتحدة، وتخرج من المدرسة الثانوية عام 1995 ودخل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وحصل لي على درجة البكالوريوس والماجستير في علوم الكمبيوتر وتخرج عام 2000.

وقد أظهر لي منذ المراحل المبكرة من حياته المهنية اهتمام كبير بتكنولوجيا الكمبيوتر، وقد قضى لي سنوات في العمل مع عدد من شركات التكنولوجيا الكبرى، بما في ذلك جوجل و Guidewire Software، وخلال فترة عمله في جوجل كمهندس برمجيات بدأ في تطوير فكرة اللايت كوين .

وقد شمل عمل لي في جوجل مشاريع مثل يوتيوب موبايل، وكروم OS، وفي عام 2011 أثناء عمله في جوجل تعرف لي على البيتكوين أثناء قراءة مقال، وأصبح هذا نقطة تحول حاسمة بالنسبة له، وقبل هذا الوقت كان لي يبحث عن طرق للدخول في تجارة الذهب، وفي أثناء بحثه عن طريقة للاستثمار فيه أصبح لي مهتم جدا بالبيتكوين وتقنية البلوك تشين الجديدة .

اهتمام تشارلي لي بالبيتكوين

جنبا إلى جنب مع العديد من المتبنين الأوائل للبيتكوين، الذين كانوا أيضا علماء كمبيوتر موهوبين، بدأ لي في تجربة التعدين، وقد اتصل أيضا بمايك هيران، المطور الذي عمل على برنامج البلوك تشين الأساسي للبيتكوين، وقد ألهم لي أثناء عمله في البيتكوين إلى إنشاء تجربته الخاصة في تطوير عملة رقمية خاصة به على غرار بيتكوين .

إنشاء تشارلي لي اللايت كوين

كان أول مشروع للعملات المشفرة قام به لي يسمى Fairbix وقد قام بتطوير هذه العملة في سبتمبر 2011، على غرار كل من البيتكوين وTenebrix، وقد استخدم لي والأعضاء الآخرون في فريق التطوير التابع له أجزاء كبيرة من شفرة مصدر Tenebrix، وعلى الرغم من أن Fairbrix لم تكن ناجحة، نظرا لوجود مشكلة ما قبل التعدين وأخطاء البرامج التي تركت العملة عرضة لهجوم بنسبة 51 %، لكنها لم تكن عديمة الفائدة تمامًا .

وبعد أسابيع فقط من فشل إصدار Fairbrix أصدر لي litecoin، وقد تم تصميم Litecoin على غرار شفرة البيتكوين الأساسية، مع العديد من التعديلات التي شعر لي أنها ستحسن العملة، وعلى الرغم من أن litecoin تم تصميمه على غرار بيتكوين ، فقد عمل لي على تقديم هذه العملة المشفرة كبديل عن البيتكوين، ويعتقد لي أن عملته مفيدة أكثر للمعاملات الأصغر مثل التسوق عبر الإنترنت، في حين أن البيتكوين قد يكون أكثر فائدة للمعاملات الدولية الكبرى .

منذ إصدار litecoin عمل لي في Coinbase وهو مصرف العملات الرقمية الشهير، وفي يونيو 2017 غادر لي Coinbase لقضاء المزيد من الوقت على litecoin  الذي حقق نجاحًا كبيرًا، وفي ربيع عام 2018 بدأت الشائعات تنتشر بأن لي كان يخطط لترك عملة تشفير خاصة به، وصرح لي أنه سيترك العملة لأنه يعتقد أن تورطه كزعيم للشبكة سيمنع اللايت كوين من أن يصبح لا مركزي بالكامل، واعتبارا من أوائل مايو 2018 لم يقدم لي أي معلومات إضافية حول خططه المستقبلية فيما يتعلق بمشاريع اللايت كوين أو غيرها من مشروعات العملة الرقمية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق