أفضل المهارات في السيرة الذاتية

كتابة الاء آخر تحديث: 04 يناير 2020 , 18:49

إذا كنت تريد إقناع المديرين بإبراز مهاراتك وخبراتك ، لكنك لا تريد أن تطغى عليهم بالكثير من المعلومات أيضًا ، فإن مفتاح تحقيق التوازن الصحيح وجعل سيرتك الذاتية بارزة هو تضمين المهارات المصممة خصيصًا للموضع الذي تتقدم إليه .

قال أحد الخبراء المهنيين أن السيرة الذاتية هي بمثابة مفتاح الباب ، وإن السيرة الذاتية المصممة بشكل جيد والتي تسلط الضوء على المهارات الأكثر أهمية للدور والتي يمكنك دمجها بإنجازات أو خبرات محددة ستدهش أصحاب العمل وتساعدك في الوصول إلى الباب الصحيح للوظيفة .

تحديد المهارات المطلوبة للوظيفة

الطريقة الأكثر فعالية لتخصيص سيرتك الذاتية لدور معين هي تحديد أفضل المهارات المدرجة في وصف الوظيفة وإبرازها في سيرتك الذاتية ، لأنه من المفترض أن يساعد ذلك في تخطي سيرتك الذاتية بعد الفحص الإلكتروني الذي تضعه العديد من الشركات في طريقها للبحث عن الكلمات الرئيسية قبل أن ينظر إليها المدير المسؤول .

عادةً ما تدرج الشركات أهم المهارات والمسؤوليات المطلوبة للوظيفة أولاً ، لذا ركز في سيرتك الذاتية على أهم هذه المهارات ، ولكن يجب أن تقوم فقط بتسليط الضوء على المهارات التي تمتلكها بالفعل ولا تكذب .

إذا كان الوصف الوظيفي غامضًا ، فقم بالتواصل مع الأشخاص العاملين في الشركة أو مع أولئك الذين يعملون في الصناعة واطلب منهم توضيح المهارات الضرورية لهذا الدور ، أو يمكنك العثور على توصيفات وظيفية مماثلة وتدوين الكلمات الرئيسية التي تنبثق بشكل روتيني .

التوازن بين المهارات الصلبة واللينة

تأكد من وجود مزيج من المهارات القاسية والناعمة في سيرتك الذاتية ، ويمكن تعريف المهارات اللينة بأنها مجموعة من السلوكيات والسمات الشخصية التي تستخدمها كل يوم مثل التعاون وحل المشكلات ، بينما تميل المهارات الثابتة إلى أن تكون خاصة بالوظائف وتقنية البرمجة الحاسوبية ، وكلتا المجموعتين من المهارات مهمة ، وبقدر ما يرغب أصحاب العمل في توظيف شخص مؤهل للقيام بهذا الدور ، فهم يريدون أيضًا معرفة ما إذا كنت ستصبح لائقًا ثقافيًا .

عند إجراء مقابلات مع المرشحين باستئنافات شبه متطابقة ، من المرجح أن يختار القائمون بإجراء المقابلات المرشح الذي يتناسب بشكل أفضل مع المجموعة ، وبالتالي يجب أن تحافظ على قسم المهارات في سيرتك الذاتية محدودًا ما بين ست إلى ثماني مهارات ، وإذا كنت تريد تضمين المزيد من المهارات فيمكن مزج مهاراتك غير الفنية في تاريخك المهني السابق .

 تقديم الأدلة الملموسة للمهارات

لا تقدم سيرتك الذاتية فقط مع قائمة المهارات وألقاب الوظيفة ، لأنه لديك الفرصة أيضاً لإثبات لهم ذلك بأمثلة ملموسة ، وعندما تصف دورًا سابقًا ، قم بتضمين أي إنجازات ذات صلة ، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي تحديد قصة وسردها ، على سبيل المثال إذا كنت تشير إلى أنك مندوب مبيعات فعال فيجب أن تتضمن ما إذا كنت قد فزت بلقب مندوب المبيعات الأفضل في الشهر أو أنك وسعت منطقتك بنسبة مئوية معينة ، ويجب عليك أيضًا تقديم كل مهارة باستخدام فعل نشط مثل كلمة  محلل ومنظم وتم تسليمه وتم إنشاؤه وتم تطويره وذلك للحفاظ على انتباه المدير .

تطوير المهارات التي تفتقر إليها

لا تشعر بالإحباط إذا كنت تفتقر إلى بعض المهارات الأساسية للوظائف التي تتقدم إليها ، وبدلاً من ذلك اعمل على تطويرها ، على سبيل المثال إذا كنت تتقدم لشغل وظيفة في مستشفى ، فحاول الحصول على عروض توضيحية مجانية عبر الإنترنت لمهارات البرامج الرئيسية مثل جدولة المرضى ، وخذ أيضًا دورات عبر الإنترنت ، كما أن المهارات الصعبة أسهل في التعلم لكن حتى المهارات اللينة يمكن تطويرها بمرور الوقت ، حيث تحتاج فقط إلى إيجاد طريقة فعالة لتعلمهم والتعرف على ذلك في سيرتك الذاتية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق