معلومات عن الحضارات الامريكية

كتابة A آخر تحديث: 04 يناير 2020 , 19:52

إن الحضارات الأمريكية تتغير مع مرور الوقت ولكن هناك بعض الحضارات التي ما زالت شائعة، ومن الجدير بالذكر أنه تم اكتشاف كلا القارتان (أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية)، في أوائل القرن السادس عشر وأواخر القرن الخامس عشر، وعند اكتشاف سكان آسيا كلا الأمريكتين كانت هناك العديد من الحضارات الأمريكية الموجودة بالفعل .

الحضارات الأمريكية

حضارة نورتي شيكو

إن حضارة نورتي شيكو أو كارال سوب من أقدم الحضارات الأمريكية المعروفة، وتم اكتشاف هذه الحضارة في القرن الحادي والعشرين على ساحل وسط بيرو، واستمرت حضارة نورتي شيكو من 2500 إلى 3000 عام قبل الميلاد، وتضمنت حضارة نورتي شيكو أو مدينة كارال العديد من المعالم الكبيرة على شكل تلال منخفضة، واحتوت أيضًا على منصة ترابية ضخمة .

حضارة أولمك

استمرت حضارة أولمك من 400 إلى 1200 عام قبل الميلاد، وازدهرت هذه الحضارة في المكسيك على ساحل الخليج، وكانت هذه أول أهرام حجرية في أمريكا الشمالية، أيضا كان في أولمك الكثير من الملوك الذين بنوا أهرامات هائلة، كما أنهم اخترعوا العديد من الأشياء، مثل (كرة أمريكا الوسطى، تدجين الفاصوليا ، شجر الكاكاو التي أدت لاكتشاف الشيكولاته)، وطوروا أيضا من الكتابة في الأمريكتين .

حضارة المايا

استمرت حضارة المايا من 500 قبل الميلاد إلى 800 ميلاديا، وكانت هذه الحضارة من أكثر الحضارات التي احتلت جزء كبير من أمريكا الشمالية والمكسيك، وكان هذا بين 2500 قبل الميلاد إلى 1500 ميلاديا، وكانت حضارة المايا عبارة عن مجموعة من المدن المستقلة التي اشتركت في الصفات الثقافية، بالإضافة إلى الأعمال الفنية والجداريات المذهلة ونظام التحكم في المياه والأهرامات الرائعة .

حضارة الزابوتيك

استمرت حضارة الزابوتيك من 500 قبل الميلاد إلى 750 ميلادية، وعاصمتها هي مونتي ألبان في وسط المسكيك تحديدا وادي أواكساسا، وتعتبر مونتي ألبان من المواقع الأثرية التي اشتهرت في الأمريكتين، وتشتهر حضارة الزابوتيك بالمبني الفلكي “Los Danzantes” وهو منحوت من المحاربين والملوك والمقاتلين والأسرى .

حضارة نازكا

حضارة نازكا استمر من 1 إلى 700 ميلاديا، وتشتهر حضارة نازكا برسم جغرافي رائع على الساحل الجنوبي لبيرو، وكانوا سكان حضارة نازكا مشهورين بصنعهم للأشياء الرائعة، مثل المنسوجات والفخار والسيراميك، كما أن الرسم الجغرافي كان عبارة عن رسومات للطيور والحيوانات بشكل هندسي .

حضارة إمبراطورية تيواناكو

استمرت حضارة تيواناكو من 550 إلى 950 ميلادي، وتقع عاصمتها على جانبي بيرو وبوليفيا وكان يطلق عليهم قديما تيتيكاكا على جانبي الحدود، وتتميز إمبراطورية تيواناكو بالبناء الرائع وسيطرتها على جزء كبير من جبال الأنديز الجنوبية، وأيضا ساحل أمريكا الجنوبية .

حضارة واري

استمرت حضارة واري من 750 إلى 1000 ميلادي، وكانت واري تقع في جبال الأنديز الوسطى في بيرو، وأصبحت حضارة واري من الحضارات المهمة والمعروفة بسبب تأثيرها على الحضارات الناجحة، ومن أشهر حضارات واري مواقع مثل باتشاكاتش، وكانت حضارة واري في منافسة مع حضارة تيواناكو .

حضارة الإنكا

استمرت حضارة الإنكا من 1250 إلى 1532 ميلادي، وتعتبر من أكبر حضارات الأمريكتين في أوائل القرن السادس عشر، وذلك عند وصول الإسبان، وحضارة الإنكا تشتهر بنظام الكتابة المميز والفريد، ونظام الطرق الرائع كذلك العادات (عادات الدفن) وقدرتهم المذهلة على بناء مباني تقاوم الزلازل، أيضا تتميز حضارة الإنكا بالمركز الاحتفالي الرائع (Machu Picchu) .

حضارة المسيسيبي

حضارة المسيسيبي استمرت من 1000 إلى 1500 ميلادي، وتم تسمية الحضارة بهذا الاسم من قبل علماء الآثار، وذلك للإشارة إلى ثقافات نهر المسيسيبي، ومن الجدير بالذكر أن هذه الحضارة لم يتم التعرف عليها مثل باقي الحضارات الأخرى، ولكن وصلت هذه الحضارة إلى مستوى عالي من التطور وسط وادي نار المسيسيبي جنوب إلينوي قرب سانت لويس .

حضارة الأزتك

استمرت حضارة الأزتك من 1430 إلى 1521 ميلادي، وتعتبر من أفضل الحضارات الأمريكية الموجودة لأنها كانت قوية، فعند وصول الأسبان كانت حضارة الأزتك في أعلى مراحل القوة، لهذا احتلت الأزتك الحرب وكانت عدوانية على الأسبان وعلى جزء من أمريكا الوسطى، وهذا أعطاها الكثير من القوة والهيبة خلال الحرب .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق