لماذا نقار الخشب يثقب الخشب ؟

كتابة lamia آخر تحديث: 04 يناير 2020 , 23:45

مثل أي مخلوق على وجه الأرض فإن لنقار الخشب طريقة معينة للعثور على الطعام، مثله مثل باقي الطيور والحيوانات والكائنات الحية بشكل عام، فعلى سبيل المثال، النسور الصلعاء تغطس بأقدامها في الماء حتى تصطاد الأسماك، وكذلك نقار الخشب، فهو عندما يرى اليرقات أو الحشرات المختلفة في الخشب يقوم بنقر الخشب حتى يصل إليها، ومن المثير للاهتمام هو أن بمجرد فتح فتحة في لحاء الشجرة يستخدم نقار الخشب لسانه بشكل مدهش للحصول على ما يريد، ولكن ما زال هناك أسباب أخري وراء النقر.

التواصل من خلال النقر

على عكس الطيور المختلفة الأخرى التي لها العديد من طرق التواصل المختلفة، فنقار الخشب ليس من الطيور التي تصدر أصوات، وهذا يعني أنك لن تجد نقار الخشب يخرج أصوات أو يغني، فبدلاً من أن يغرد يقوم هذا الطائر بنقر الخشب، ومن المثير للاهتمام أن هذا النقر يساعد في إخافة الحيوانات المفترسة، ويساعد في جذب الأصحاب.

النقر لبناء الأعشاش

تقوم معظم الطيور ببناء منازلها من خلال جمع القش والأغصان، ولكن نقار الخشب يقوم بنحت بيته في الأشجار من خلال قدرته على النقر، حيث يقوم بالنقر في الخشب مما يسبب ثقوب على الشجرة وهكذا يكون قد قام ببناء عش له.

في الحقيقة فإن نقار الخشب يقوم بنوعين من النقر، فإذا كان يقوم بالنقر في الأشجار على هيئة ثقوب صغيرة متعددة في الشجرة، فهذا يعني إنه يبحث عن طعام ولكن إذا كان يقوم بعمل ثقوب كبيرة فهذا يعني أنه يقوم ببناء منزله في هذه الشجرة.

قدرة نقار الخشب على النقر

لا تتمتع العديد من الطيور بهذه القدرة الفريدة وهي النقر في الخشب، وعلى خلاف باقي الطيور فإن نقار الخشب يمتلك منقار قوي للغاية، والذي يساعده في عملية النقر في الخشب بشكل مستمر من غير أن يسبب هذا النقر المستمر طوال حياته لأي ضرر لمناقره سواء كان السبب في هذا هو الثقوب الصغيرة التي يبحث فيها عن الطعام أو الثقوب الكبيرة التي تقوم بعمل منزله من خلالها.

نقار الخشب قادر على أن ينقر عشر ألاف مرة في اليوم دون أي إصابات، كما ن أعناقه تحتوي على مصاصات وصدمات تستعد في موازنة الارتجاج والاهتزاز الذي يحدث أثناء النقر، حتى لا يؤثر هذا النقر بشكل سلبي على باقي جسده وأعناقه.

تعليم الأرض من خلال النقر

كل الكائنات الحية تترك علامة على أرضها، حتى تميزها عن غيرها وحتى لا يتعدى على منطقتها أحد، فالبشر يضعون حواجز حول ممتلكاتهم، والكلاب تبول في الأماكن الخاصة بها لتظهر لباقي الكلاب إنه هو الرئيس على هذه المنطقة، وكذلك نقار الخشب له طريقة خاصة في إظهار سيطرته على المنطقة، حيث إنه يضع العلامات من خلال النقر، فنقره على الخشب في حد ذاته يعد إعلان لباقي الطيور من نقار الخشب والطيور الأخرى أنه موجود في هذه المنطقة.

استخدام النقر في الهجوم

على الرغم من أن نقار الخشب لا ينقر في الأشجار أو الخشب بشكل عام حتى يؤذي الطبيعة، ولكنه يستخدم النقر في والإضرار في الخشب كنوع من التكتيك للبقاء على قيد الحياة، وحتى يحافظ على مكانه من العبث فيها من قبل البشر، وهذا حتى يضمنوا سلامتهم، وعلى سبيل المثال أن إذاعة (CBC) قد أشارت أن نقار الخشب تسبب في العديد من الأضرار التي تسبب خسائر بآلاف الدولارات لفندق Prince George، حتى يأخذوا جزء من المبنى أعشاش لهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق