ما هو برنامج ١٢ خطوة

كتابة الاء آخر تحديث: 05 يناير 2020 , 21:08

إن برنامج 12 خطوة هو عبارة عن مجموعة من المبادئ التوجيهية التي تحدد مسار العمل للتعافي من الإدمان أو الإكراه أو غيرها من المشكلات السلوكية والنفسية ، وقد تم اقتراحه في الأصل كوسيلة للشفاء من إدمان الكحول والمخدرات .

نبذة عن برنامج 12 خطوة

لقد نجح برنامج 12 خطوة في استعادة أكثر من مائة رجل من إدمانهم على الكحول والمخدرات ، وتم تكييف الطريقة المناسبة لهذا البرنامج وأصبحت أساسًا لبرامج أخرى ، وتتضمن هذه العملية الاعتراف بأن الشخص لا يستطيع التحكم في إدمانه أو إكراهه ، وتعتمد الطريقة على التعرف على قوة أعلى يمكن أن تعطي القوة للتخلص من الإدمان ، بالإضافة إلى فحص الأخطاء السابقة بمساعدة عضو متمرس لتعديل الأخطاء ، كما تعمل الطريقة على تعلم عيش حياة جديدة مع مدونة سلوك جديدة مع مساعدة الآخرين الذين يعانون من نفس إدمان الكحول والإدمان أو الإكراه .

الهدف من برنامج 12 خطوة

لقد تم إنشاء الخطوات الـ 12 لوضع مبادئ توجيهية لأفضل طريقة للتغلب على إدمان الكحول والمخدرات ، ولقد حقق البرنامج نجاحًا كافيًا في سنواته الأولى لمجموعات دعم الإدمان الأخرى لتكييف الخطوات مع احتياجاتهم الخاصة .

هناك العديد من البرامج المكونة من 12 خطوة للعديد من الإدمان والسلوكيات الإجبارية ، وجميعها تستخدم نفس الأساليب المكونة من 12 خطوة ، وعلى الرغم من أن الخطوات الـ 12 تستند إلى مبادئ روحية ، إلا أن العديد من الأشخاص غير المتدينين وجدوا أن البرنامج مفيد للغاية ، وتؤكد طريقة البرنامج على وجود الله مما يسمح بتفسيرات ومعتقدات دينية مختلفة .

خطوات برنامج 12 خطوة

نظرًا لأن عملية الاسترداد هي عملية تستمر مدى الحياة ، فلا توجد طريقة خاطئة للتعامل مع الخطوات الـ 12 حيث يحاول المشارك معرفة ما هو الأفضل لاحتياجاتهم الفردية ، وفي الواقع يجد معظم المشاركين أنه أثناء نموهم في فترة تعافيهم ، سوف يحتاجون إلى إعادة النظر في بعض الخطوات أو حتى معالجة أكثر  من خطوة واحدة في كل مرة ، وتعتبر الخطوات رقم 1 و 2 و 3 أساس برنامج 12 خطوة وينصح بممارسة يومية ، وفيما يلي الخطوات الـ 12 لهذا البرنامج .

  • اعتراف المدمنين أنهم كانوا عاجزين عن عدم تناول الكحوليات وأن حياتهم أصبحت غير قابلة للإدارة .
  • أهمية الاعتقاد بأن هناك قوة أعظم منهم قد تعيدهم إلى العقل والبعد عن الإدمان .
  • اتخاذ قرارًا بنقل الإرادة والحياة إلى القرب من الله .
  • الاهتمام بالأخلاق والخوف من المحاسبة .
  • الاعتراف بالذنب والتوبة إلى الله لتغيير أنفسهم وعدم العودة إلى أخطائهم .
  • الثقة التامة في الله سبحانه وتعالى بأن الله هو الذي يزيل كل هذه العيوب في الشخصية .
  • التواضع بين الناس لإزالة أوجه القصور لديهم .
  • تقديم قائمة بالأشخاص الذين تم التسبب لهم بالضرر ، وأصبح هناك الرغبة والاستعداد للاعتذار لهم جميعًا .
  • الاعتذار المباشر لهؤلاء الأشخاص كلما كان ذلك ممكنًا ، إلا إذا كان ذلك سيتسبب في حدوث مشاكل أو احراج .
  • الاستمرار في إعادة الثقة بالنفس ، والاعتراف بالأخطاء على الفور .
  • من خلال الصلاة والتأمل لتحسين اتصالنا بالله سبحانه وتعالى ، نستطيع تقوية الإرادة والبعد عن الإدمان والمخدرات.
  • بعد أن الاستيقاظ الروحي والتقرب إلى الله كنتيجة لهذه الخطوات ، يتم نقل هذه الرسالة إلى مدمني الكحول وممارسة هذه المبادئ في كل شؤوننا .

بسبب عدم الكشف عن البرنامج ونقص البحوث الرسمية المتاحة ، من الصعب معرفة مدى فعالية برنامج 12 خطوة ، ومع ذلك فإن بروز هذا النوع من العلاج وقصص النجاح من استعادة المدمنين تشير إلى أنه فعال ، على الأقل يوفر نموذج الـ 12 خطوة الدعم والتشجيع والمساءلة للأشخاص الذين يرغبون حقًا في التغلب على إدمانهم ، ويشجع نموذج الرعاية وأوقات الاجتماعات المنتظمة نوعًا من الدعم الاجتماعي الذي ساعد عددًا لا يحصى من الأشخاص على الحفاظ على نظافتهم .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق