الخطوات الثماني للعملية البحثية

كتابة الاء آخر تحديث: 06 يناير 2020 , 16:01

تتضمن الأبحاث العلمية عملية منهجية تركز على أن تكون موضوعًا وتجمع تحليلًا متعدد الأغراض حتى يتمكن الباحث من التوصل إلى استنتاج معين ، وتُستخدم هذه العملية في جميع مشاريع البحث والتقييم بصرف النظر عن طريقة البحث العلمي أو البحث التقييمي أو البحث الإجرائي .

تركز العملية البحثية على إعداد التقارير من خلال عملية منهجية ، وفي هذه العملية يتم توثيق بعض الدراسات حتى يتمكن الآخرون من مراجعة العملية والنتائج باستخدام عملية البحث العلمي .

خطوات عملية البحث العلمي

عملية البحث العلمي هي عملية متعددة الخطوات ، ونجد هنا أن الخطوات مترابطة مع الخطوات الأخرى في العملية ، ويتم إجراء التغييرات في خطوة واحدة من العملية كما يتم مراجعة الأبحاث في جميع الخطوات الأخرى لضمان أن التغييرات قد تمت إعادة تقييمها خلال العملية .

الخطوة الأولى تحديد المشكلة

الخطوة الأولى في العملية هي تحديد مشكلة أو تطوير سؤال بحثي ، وقد تكون مشكلة البحث شيئًا تعرفه الوكالة على أنها مشكلة أو بعض الحواف أو المعلومات الضرورية التي تحتاجها الوكالة .

الخطوة الثانية مراجعة مشكلة البحث

بعد أن تم تحديد المشكلة ، يجب على الباحث معرفة المزيد عن الموضوع قيد البحث ، وللقيام بذلك يجب على الباحث مراجعة كل المقاييس المتعلقة بمشكلة البحث .

الخطوة الثالثة بناء أداة للبحث

يمكن تعريف أداة البحث على أن أي شيء يصبح وسيلة لجمع المعلومات للدراسة وتُسمى أداة بحث على سبيل المثال ، يتم تصنيف استمارات المراقبة و جداول المقابلات والاستبيانات وأدلة المقابلة كأدوات بحثية ، وتعتبر بناء أداة بحث هو الخطوة العملية الأولى في تنفيذ عملية البحث ، وستحتاج إلى تحديد كيفية جمع البيانات ثم تقوم بإنشاء أداة بحث لهذا الغرض ، وإذا كنت تخطط لجمع بيانات خاصة ببحثك فعليك تطوير أداة بحث أو تحديد أداة تم تطويرها بالفعل .

الخطوة الرابعة اختيار عينة

تعتمد دقة تقديراتك بشكل كبير على الطريقة التي تختار بها عينتك ، حيث أن الهدف الأساسي من أي تصميم لأخذ العينات هو تقليل الفجوة بين القيم التي تم الحصول عليها من عينتك وتلك السائدة في المجتمع ، والنظرية الأساسية في أخذ العينات هي أنه إذا تم اختيار عدد صغير نسبياً من الوحدات علمياً ، يمكن أن توفر انعكاس حقيقي إلى حد ما من مجتمع أخذ العينات التي تجري دراستها .

الخطوة الخامسة كتابة المقترح البحثي

قبل كتابة مقترح بحثي ، يجب أن تقوم بكل الأعمال التحضيرية ، بعد ذلك ضع كل شيء معًا بطريقة توفر معلومات كافية ، وسيعطي هذا معلومات حول تقرير البحث الخاص بك إلى مشرف البحث الخاص بك والآخرين ، وتخبر هذه الخطة الشاملة القارئ بمشكلة البحث الخاصة بك وكيف تخطط للاستقصاء وتسمى اقتراح البحث ، وتتمثل الوظيفة الرئيسية للمقترح البحثي في ​​تفصيل الخطة التشغيلية للحصول على إجابات لأسئلتك البحثية .

الخطوة السادسة تجميع البيانات

بعد أن صاغت مشكلة بحث وطورت تصميم الدراسة وصنعت أداة بحث واخترت عينة ، الآن يجب أن تقوم بجمع البيانات التي ستستخلص منها التأثيرات والاستنتاجات لدراستك ، ويمكن استخدام العديد من الطرق لجمع المعلومات المطلوبة كجزء من تصميم البحث وستقرر الإجراء الذي تريد من خلاله جمع البيانات .

الخطوة السابعة معالجة البيانات

تعتمد طريقة تحليل المعلومات إلى حد كبير على شيئين نوع المعلومات وبالطريقة التي تريد أن تكتب تقريرك ، لأنه في الواقع تحتاج إلى الجمع بين المهارات الكمية والنوعية ، ولكن هناك بعض الدراسات النوعية وبعض الدراسات الكمية فقط ، وبالإضافة إلى التمييز النوعي والكمي ، من المهم بنفس القدر لتحليل البيانات الذي تريد تحليله يدويًا أو بواسطة جهاز كمبيوتر .

الخطوة الثامنة كتابة التقرير البحثي

إن كتابة التقرير هي آخر خطوة بالنسبة للكثيرين ، وهي أصعب خطوة في عملية البحث ، وإذا كنت واضحًا بشأن العملية البحثية بأكملها ، فسوف تقوم أيضًا بمسح الطريقة التي تريد أن تكتب بها تقرير البحث ، ويجب أن يكون تقريرك مكتوبًا بأسلوب أكاديمي وأن يتم تقسيمه إلى فصول وأقسام مختلفة بناءً على الموضوع الرئيسي لدراستك .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق