أهمية الرحلات الافتراضية في العملية التعليمية

كتابة yasmeen آخر تحديث: 06 يناير 2020 , 23:50

دائمًا ما تُمثل الرحلات أحد أهم الوسائل التعليمية التي يُمكن من خلالها أن يطّلع الطالب على الكثير من الاثار والمعالم والأماكن المختلفة التي يقوم بدراستها في الكتب المدرسية ، ولكن نظرًا إلى أن الرحلات المدرسية العادية تتطلب قدر كبير من تأمين الطلبة والطالبات مع تخوُّف الكثير من أولياء الأمور من إرسال أبنائهم إلي تلك الرحلات ؛ فإن الفائدة هنا لا تتحقق لجميع الطلاب بشكل كامل ، ومن هنا جاءت فكرة الرحلات الافتراضية .

الرحلات الافتراضية

في ظل هذا التطور التكنولوجي الهائل الذي نشهده على كافة المستويات التقنية ؛ أصبح من الممكن أن يتم إنشاء رحلات ميدانية افتراضية تشابه وتحاكي الواقع بدرجة كبيرة جدًا .

وقد قام بعض الباحثين بتعريف الرحلات الافتراضية على أنها عبارة عن بيئة تفاعلية تتم عبر شبكة الإنترنت ، ومن خلالها يُمكن تمثيل أي مكان عبر استخدام مجموعة من الصور البانورامية التي تجعل من يشاهدها يشعر وكأنه بالفعل يتواجد داخل هذا المكان على أرض الواقع ، وتضم تلك الرحلات الافتراضية الكثير من ملفات الوسائط المُتعددة مثل الصور والنصوص والمؤثرات الصوتية والبصرية ومقاطع الصوت وغيرها ، وهي تُساعد المُتعلم في الحصول على المعلومات التي يحتاج إليها بشكل مصور يُحاكي الواقع إلى حد كبير جدًا ، وهذا من شأنه أن يٍُاعد على تنمية مهارات الطالب الاستكشافية بسهولة .

وبوجه عام ؛ فإن الرحلات الافتراضية هي عبارة عن أداة تقنية مُستحدثة يُمكن من خلالها أن يحصل المتعلم على كافة المعلومات حول أحد الأماكن والمزارات السياحية أو البلدان من خلال بيئة افتراضية مشوقة وجذابة وامنة في نفس الوقت ، بهدف الوصول إلى تحقيق بعض الأهداف التعليمية والتربوية المُحددة .

ولقد ظهرت في الاونة الأخيرة العديد من الألعاب الإلكترونية التي تُحاكي العالم الافتراضي والتي تعتمد على تقنية الـ 7D والـ 3D وغيرها ، ومن هنا تم انتقال تلك التقنيات الحديثة إلى العملية التعليمية من أجل توظيفها بشكل أكبر فائدة للمتعلم ، حيث أنه ينتقل عبر بيئة افتراضية متكاملة الأركان إلى عالم اخر يعيش من خلاله مُشاهدة كاملة واستكشاف تام للعديد من الأماكن والبلدان التي يصعب الوصول إليها عبر الرحلات التقليدية .

أهمية الرحلات الافتراضية المعرفية في التعليم

من خلال توظيف الرحلات الافتراضية في العملية التعليمية في مختلف الصفوف الدراسية ، أشار الخبراء التربويين إلى أن تلك الرحلات الافتراضية تأتي بعدد كبير من الفوائد الهامة ، مثل :

-يُمكن من خلال الرحلات الافتراضية الوصول إلى أماكن من الصعب الوصول إليها عبر الرحلات العادية مثل الأماكن التي تكثر بها البراكين والقطب الجنوبي والفضاء وغيرها من الأماكن التي من المحال اصطحاب الطلاب إلى رحلات مدرسية تقليدية إليها .

-توفير بيئة تعلم استكشافية عادلة لجميع الطلاب ؛ حيث أن الكثير من الطلاب لا يُمكنهم الذهاب في الرحلات المدرسية القائمة على الخروج والسفر للكثير من الأسباب ، وبذلك تقتصر فوائد الرحلات على جزء فقط من الطلبة ، ولكن في حالة الرحلات الافتراضية سوف يكون في مقدور جميع الطلاب الاستفادة منها .

-تعتبر الرحلات الافتراضية المعرفية بيئة امنة تمامًا على الطلاب من أجل استكشاف الأماكن المختلفة ؛ حيث أن الكثير من المدارس والكثير من أولياء الأمور يعزفون عن إرسال التلاميذ في رحلات خوفًا من تعرضهم إلى أي أخطار أثناء رحلات السفر .

-من خلال مشاهدة الرحلات الافتراضية سوف يتمكن الطالب من الاستمتاع بالمشهد المميزة والصور الواضحة للأماكن المختلفة مع الاستماع أيَصا لشرح وافي لطبيعة وتاريخ كل مكان عبر التعليقات الصوتية المصاحبة لتلك الرحلات .

-كما تُعتبر الرحلات الافتراضية من أفضل الوسائل الترفيهية للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ؛ حيث يكون من الصعب اصطحابهم إلى الرحلات المدرسية العادية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق