برنامج Bitdefender Anti-Ransomware مكافح فيروس الفدية

كتابة yasmeen آخر تحديث: 07 يناير 2020 , 23:06

أثناء استخدام الحاسوب الشخصي أو جهاز اللاب توب قد يصل عدد كبير من البرمجيات والملفات الضارة إلى الجهاز وتسبب له الأضرار ، ومن أخطر أنواع الفيروسات التي يُمكن أن تصل إلى الجهاز هو فيروس الفدية رنسوم وير الذي يقوم الهاكرز من خلاله بتشفير ملفات الحاسوب .

فيروس الفدية Ransomware

يُعد فيروس الفدية رنسوم وير Ransomware هو أخطر صور الابتزاز الإلكتروني ؛ لأنه يتحكم تمامًا في جهاز الحاسوب ويقوم بتشفير كافة الملفات والتحكم بها ويقوم الهاكر هنا بتهديد صاحب الجهاز وتبدأ المساومة من أجل إعادة الملفات والجهاز مرة أخرى ؛ حيث أن بعض الهاكرز يقوموا بطلب بعض المبالغ المالية من أجل فك تشفير الجهاز وبعضهم يطلب عملات البيتكوين وغيرها من صور الابتزاز الأخرى ، ويُذكر أن فيروسات الرانسوم وير دائمًا ما تصل عبر رسائل البريد الإلكتروني مجهولة المصدر وبعضها يصل من خلال المواقع غير الموثوقة وغيرها ، وقد أشار الخبراء بمجموعة من النصائح من أجل منع وصول فيروسات الفدية إلى الحاسوب ، مثل :

-يعتمد الهاكرز على الثغرات الموجودة في إصدارات نظام التشغيل القديمة ويستغلها في الهجوم على الجهاز ، ولذلك ؛ يجب تحديث إصدار نظام التشغيل بشكل مستمر لأن الإصدارات الحديثة تتغلب على الثغرات ونقاط الضعف الموجودة في الإصدارات القديمة .

-يجب الحرص على استخدام أحد برامج النسخ الاحتياطي من أجل الاحتفاظ بنسخة من الملفات الموجودة على الجهاز ، وإن كان ذلك لا يصد الهاكر عن الجهاز ولكنه يقلل من قيمة الخسائر في حالة تعرض الجهاز إلى الرانسوم وير والتشفير .

-كما يجب عدم الدخول إلى أي مواقع غير موثوقة واستخدام برامج الحماية وعدم الضغط على أي روابط مجهولة المصدر ، واستخدام برامج مضادة لفيروسات الفدية .

مميزات برنامج Bitdefender Anti-Ransomware

-يُعتبر برنامج Bitdefender Anti-Ransomware من أفضل البرامج ضمن فئة مكافح فيروس الفدية ؛ حيث أنه يمنع وصولها إلى الجهاز ويقوم باكتشافها والتخلص منها أيضًا إذا وصلت إلى الحاسوب .

-قامت شركة Bitdefender بإصدار النسخة الكاملة من برنامج Bitdefender Anti-Ransomware بشكل مجاني تمامًا لكافة المستخدمين ؛ كما أنه يعمل على كل الأجهزة المزودة بنظام تشغيل ويندوز ، ويمكن الحصول على البرنامج من الموقع الرسمي التالي : https://www.bitdefender.com/business/cyber-threats-solutions/anti-ransomware.html

-يتميز برنامج Bitdefender Anti-Ransomware بأنه سهل الاستخدام وذو تصميم بسيط وجذاب ويأتي بحجم صغير أيضًا مناسب لكافة أجهزة الكمبيوتر التي تعمل باستخدام نظام تشغيل ويندوز .

طريقة استخدام Bitdefender Anti-Ransomware

عند وصول فيروس الفدية إلى جهاز الكمبيوتر ؛ يُمكن إزالته عبر استخدام برنامج Bitdefender Anti-Ransomware من خلال الخطوات التالية :

-في بداية الأمر ؛ يتم تشغيل الحاسوب على الوضع الامن وهو Safe mood .

-ومن ثم يتم تحميل وتثبيت برنامج مكافح ومضاد فيروس الفدية Bitdefender Anti-Ransomware على الجهاز .

-وبعد اكتمال خطوات تثبيت البرنامج بنجاح ؛ يتم البدء في استخدامه من أجل عمل فحص شامل لكل أجزاء الحاسوب complete scan لكي يتم التوصل إلى مكان فيروس الفدية ومن ثَم حذفه تمامًا بشكل فوري .

-وفي النهاية ؛ يتم إعادة تشغيل الحاسوب وهنا سوف يتم فتحه على وضع تشغيل الويندوز العادي Start windows normally وليس الوضع الامن .

ولقد أثبت برنامج Bitdefender Anti-Ransomware قدرته الفائقة في التصدي لهذا النوع من الفيروسات المدمرة التي تؤدي في الكثير من الأحيان إلى خسائر فادحة ؛ ولا سيما أن بعض الهاكرز بعد أن يحصلوا على المقابل لا يتمكنوا مع ذلك من إعادة فك تشفير ملفات الجهاز ؛ مما يوضح أهمية حماية الجهاز وتأمينه تمامًا ضد هذا النوع من الهجمات الإلكترونية المدمرة .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق