تحليل سائل المفاصل Synovial Fluid Analysis

كتابة yasmeen آخر تحديث: 08 يناير 2020 , 00:06

تُعد الام والتهابات وأمراض المفاصل من أكثر الحالات المرضية الشائعة التي يُعاني منها الكثير من الأشخاص من مختلف الأعمار ، ويتم الاعتماد على مجموعة من التحاليل الطبية من أجل تحديد حالة المريض والتأكد هل بالفعل يُعاني من الروماتويد أم لا ؛ ومنها تحليل RF ، تحليل Anti – ccp ، تحليل ANA ، ومنها أيضًا تحليل سائل المفاصل Synovial Fluid Analysis الذي يُساعد في الكشف عن أسباب الام والتهابات المفاصل .

تحليل السائل الزلالي للمفصل

يُستخدم تحليل Synovial (Joint) Fluid Analysis من أجل تحديد سبب تورم والتهاب المفاصل ؛ حيث أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الالتهابات والتورم ، مثل :

  • تجمع أملاح حمض اليوريك في المفاصل والإصابة بالنقرس.
  • الإصابة بالنقرس الكاذب .
  • التهابات الغشاء الزلالي .
  • أمراض المناعة الذاتية .
  • هشاشة العظام .
  • وجود دم في سائل المفصل مثل حالات الهيموفيليا .
  • التهاب المفاصل الإنتاني المزمن والحاد .

احتياطات تحليل Synovial Fluid

-يتم إجراء هذا الاختبار من خلال سحب عينة بالإبرة من بين الفراغ الموجود بين المفاصل والعظام ، وقد يتطلب صيام المريض أو إجراء التحليل في أي وقت بصورة عشوائية ، وتسمى عملية السحب هنا بـِ (بذل سائل المفاصل ) .

-يشمل هذا التحليل أكثر من جزء من أجل التثبت من السبب الحقيقي من تورم والام المفاصل وهي تشمل : ( فحص الخصائص الفيزيائية للسائل مثل اللون ودرجة اللزوجة والصفاء ، الفحص الكيميائي للسائل مثل قياس نسبة الجلوكوز وحمض اليوريك ، فحص السائل مجهريًا لاكتشاف وجود الخلايا والبلورات والكريستالات ، التحليل الميكروبيولوجي للسائل من أجل الكشف عند أي إصابة بكتيرية أو فطرية به ) .

-دائمًا ما يطلب الأطباء إجراء هذا الاختبار إذا كان المريض يُعاني من الام وإحمرار بالمفاصل ، التهابات وتورمات في المفاصل ، تراكم سائل المفاصل دون وجود سبب واضح لذلك ؛ كما قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء هذا الاختبار لمتابعة مدى تقدم الخطة العلاجية للمرضى المصابين بحالات مرضية مختلفة تؤثر على سلامة المفاصل .

نتائج اختبار سائل المفاصل

هناك العديد من التغيرات التي قد يتم ملاحظتها في خواص السائل والتي يدل كل منها على حالة مرضية مُحددة على النحو التالي :

-إذا كانت لزوجة السائل أقل من المعدل الطبيعي ؛ دل ذلك على وجود نسبة التهابات في المفاصل .

-عدم نقاء السائل ووجود عكارة به ؛ قد يدل على وجود عدوى بكتيرية أو خلايا صديدية أو كريستالات أملاح .

-وجود إحمرار في لون سائل المفاصل ؛ يدل على وجود نسبة مرتفعة من كرات الدم الحمراء به وقد يسبب ذلك وجود عكارة في السائل أيضًا .

-مستوى الجلوكوز في سائل المفاصل دائمًا ما يكون أقل من تركيزه في الدم ، ولكنه قد يكون أقل بدرجة كبيرة جدًا خصوصًا في حالات العدوى والالتهابات .

-تزيد نسبة حمض اليوريك في سائل المفصل عن المعدل الطبيعي لدى مرضى النقرس .

-تزيد نسبة البروتين في سائل المفصل عن المعدل الطبيعي في حالة الإصابة بعدوى بكتيرية .

-يزيد عدد خلايا الدم البيضاء في السائل في حالات العدوى والنقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي .

-في حالة زيادة نسبة أملاح اليوريك أسيد في العينة تكون حالة نقرس ، وفي حالة زيادة نسبة الكالسيوم ثنائي الهيدرات تكون حالة نقرس كاذب .

-قد يتم عمل مزرعة واستخدام صبغة جرام لتحديد وجود عدوى بكتيرية أو فطرية في سائل المفاصل ؛ حيث أنه من المفترض في الحالات الطبيعية أن لا يكون هناك وجود بكتيري أو فطري في العينة ، وفي حالة وجود نوع عدوى ؛ يتم استخدام الخطة العلاجية المناسبة للمريض .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق