كيف تنام الأسماك

كتابة الاء آخر تحديث: 09 يناير 2020 , 15:24

هناك سؤال هام وهو كيف ينام السمك في الماء ، إن من الطبيعي أن يواجه الإنسان أو الحيوان بعض الضغوطات في حياته اليومية ، حيث أنه يحتاج إلى قسط  من الراحة وهو يتخلص من ضغوطاته وأنشطته التي قد أجراها في يومه العادي ليحصل على الغذاء والشراب وغيرها ، ومن الطبيعي أن يكون له قسط من الراحة في وقت معين من اليوم وهذا النوع من الراحة هو النوم ، حتى يستطيع أن يقوم الكائن الحي بكل أنشطته مرة أخرى .

نوم الأسماك في الماء

هل تريد أن تعرف كيف تنام الأسماك ، وهل تريد أن تعرف هل يواصلون السباحة أو ينامون في مكان ما ، تقريباً كل الحيوانات تنام ، وذلك لأن النوم مهم جداً لإنعاش العقل والجسم ، وعندما ينام الناس نغلق أعيننا ونمكث بلا حراك لفترة طويلة ، وقد نكون أقل إدراكًا لما يدور حولنا و يتباطأ تنفسنا ، وبعض الناس ينامون بشدة ويستغرق الكثير لإيقاظهم .

لا تحتوي الأسماك على الجفون ، فهي لا تحتاجها تحت الماء لأن الغبار لا يمكن أن يدخل في عيونهم عندما تنام الأسماك ، وينام بعض الأسماك أثناء النهار ويستيقظون في الليل فقط ، بينما ينام آخرون ليلًا ويستيقظون طوال اليوم تماماً مثلما يفعل الإنسان .

كيف تعرف الأسماك وقت النوم

من السهل معرفة متى تنام الأسماك ، وذلك لأنها ترقد بلا حراك ، وغالبًا ما تكون في أسفل أو بالقرب من سطح الماء ، وتكون الأسماك بطيئة في الاستجابة للأشياء التي تحدث حولها أو قد لا تستجيب على الإطلاق ، وإذا شاهدت خياشيمها فستلاحظ أنها تتنفس ببطء شديد .

سوف يعرف الأشخاص الذين لديهم خزانات الأسماك في المنزل أنه عندما تنطفئ الأنوار في الليل تصبح الأسماك أقل نشاطًا ، وإذا قمت بإضاءة ضوء في منتصف الليل فسترى مدى ثباتها .

يوجد لدى الأسماك ساعة داخلية تخبرهم متى يفعلون أشياء مثل النوم وتناول الطعام ، لذلك حتى لو تركت الأنوار بطريق الخطأ في الليل فقد تستقر السمكة وتذهب للنوم على أي حال .

لقد درس بعض العلماء النوم في الأسماك التي تعيش في الكهوف حيث يكون الظلام دائمًا ، وحتى في بعض هذه الأنواع هناك أوقات من النشاط المنخفض تبدو مثل النوم ، وبالطبع لا يوجد شروق أو غروب شمس في الكهوف ، لذلك يختلف إيقاعها غالبًا عن الأسماك التي تعيش على السطح تحت أشعة الشمس الساطعة .

بعض الأسماك مثل سمك التونة وبعض أسماك القرش يجب أن تسبح طوال الوقت حتى تتنفس ، ومن المحتمل أن تنام هذه الأسماك مع نصف دماغها في وقت واحد تمامًا مثل الدلافين ، وتصنع أسماك الببغاء شرنقة مخاطية حولها ليلًا وهي بمثابة حقيبة نوم شديدة اللزوجة قد تحميها من الطفيليات التي تهاجمها أثناء النوم .

هل يحلم السمك كما يفعل الناس

يتساءل المرء إذا كان يحلم السمك أثناء نومه ، وحتى الآن ليس لدينا إجابة على هذا السؤال ، لكن توجد بعض لقطات لأخطبوط نائم حيث أظهرت هذه اللقطات أنه يغير ألوانه مما يشير إلى أنه ربما كان يحلم بالاختباء من حيوان مفترس أو التسلل من فريسته ، وهذا هو السبب وراء تغير الأخطبوطات اللون عندما يكونوا مستيقظين .

صدق أو لا تصدق أنه توجد الكثير من الدراسات العلمية التي تدور حول نوم الأسماك ، حيث يتم دراسة نوم السمك لمساعدتنا على فهم النوم بشكل أفضل عند الناس ، وتعتمد معظم هذه الدراسات  على أنواع كثيرة من الأسماك ، كما تحاول فهم أشياء أخرى هامة مثل آثار الحرمان من النوم أو قلة النوم والأرق وصعوبة في النوم وإيقاع الساعة البيولوجية بالإضافة إلى دورات النوم .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق