كيف يمكن إنتاج الطعام من الكهرباء

كتابة sarah آخر تحديث: 09 يناير 2020 , 19:25

يتطور العلم كل يوم أكثر من اليوم الذي سبقه، لذا فقد نجح مجموعة من الباحثين في فنلندا بإنتاج كمية من بروتين وحيد الخلية، هذا البروتين يحتوي على مواد غذائية تكفي وجبة عشاء لشخص واحد، وقد استخدموا في إنتاج هذا نظام يعتمد على الطاقة المتجددة، وهذه العملية تعتمد بصورة أساسية على الكهرباء وبعض العوامل الأخرى التي سنعرفها بالتفصيل .

بروتين وحيد الخلية

يشير مصطلح بروتين وحيد الخلية في مجال التقنية الحيوية إلى مصادر البروتين المختلط الذي يستخرج من : الخمائر، الفطريات، الطحالب، المزارع النقية والمختلطة، البكتيريا وغيرهم، ويكون هذا الصنف من البروتين بديل عن الطعام الغني بالبروتين الذي نتناوله، وهذا النوع من البروتين يجعل من السهل توصيل هذا النوع من الطعام للأشخاص في أماكن المجاعات والحروب والأماكن التي تعاني من قلة الإنتاج الزراعي .

إنتاج الطعام عن طريق الكهرباء

نجح مجموعة من الباحثين الفنلنديين في إنتاج بروتين وحيد الخلية بكمية تحتوي على مواد غذائية تكفي وجبة العشاء، واعتمد الباحثون على الطاقة المتجددة في إنتاج هذا، وقد تطلبت هذه العملية منهم ” الكهرباء، الماء، ثاني أكسيد الكربون، وبعض الميكروبات من أنواع معينة “.

وبعد أن قام الباحثون بتعريض هذه المواد الخام إلى التحليل الكهربائي من خلال مفاعل حيوي، نتج عن هذا مسحوق مكون من أكثر من 50 بالمائة من البروتين، 25 بالمائة من الكاربوهيدرات، هذا بالإضافة إلى أن ملمس المسحوق شيء يمكن تغييره من قبل العلماء، من خلال تغيير نوع الميكروبات التي استخدموها في هذه التجربة .

لماذا أنتج العلماء طعام من الكهرباء

قام العلماء بهذه العملية لإنتاج الطعام الاصطناعي كجزء من مشروع إنتاج الغذاء عن طريق الكهرباء، وهو مشروع يتم بالتعاون بين جامعة لابينرنتا للتكنولوجيا ( LUT ) ومركز البحوث التقنية ( VTT ) في فنلندا، وقد قال العالم وها بيكا بيتكانن المسؤول في مركز البحوث التقنية VTT، أن المرحلة الثانية من هذه العملية سوف تتمثل في تحسين النظام، لأن المفاعل الحيوي في الوقت الحالي يقوم بتحويل ما يعادل فنجان من القهوة لجرام واحد من البروتين في فترة تقدر بأسبوعين تقريبا .

وأعلن بيكا في بيان صحفي له صدر عن الشركة أنهم يقومون بالتجهيز في الوقت الحالي لتطوير تقنية مفاعل حيوي أفضل لكي يحسنوا من كفاءته ليتحمل العملية بصورة كاملة، ويتوقع بيكا أن هذا الأمر سوف يستغرق بعض الوقت – حوالي 10 سنوات – قبل أن يتم إنتاج هذا النظام الأكثر كفاءة .

أهمية إنتاج طعام من الكهرباء

إن استخدام تلك التقنية في إنتاج الغذاء سوف يكون له بعض الآثار الجيدة مثل :

1- ستكون هذه التقنية وسيلة جيدة لتغذية الناس الذين يعانون من الجوع في أماكن المجاعات .

2- سيوفر هذا النوع من الغذاء الدعم للمناطق الغير ملائمة للإنتاج الزراعي .

3- يقول بيكا أنه في المستقبل سوف تنتقل تلك التقنية للأماكن الصحراوية وغيرها من الأماكن الأخرى التي تواجه خطر المجاعات، حيث ستوفر هذه التقنية مصدر للمواد الغذائية الرخيصة والمغذية في وقت واحد لدعم من يحتاج لها من الأشخاص المحتاجين .

4- يقول جيرو أهولا الأستاذ في جامعة لوس أنجلوس أن من أهم مميزات هذا الجهاز أنه يعمل بشكل مستقل عن العوامل البيئية، وبالتالي فهو لا يتطلب بيئة زراعية، أو توفير عوامل مناسبة وملائمة للزراعة مثل درجة الحرارة أو الرطوبة المناسبة أو نوع معين من التربة، وبالتالي فهو سيتوفر باستمرار لتغذية الناس .

5- هذه التقنية وسيلة مهمة يمكن من خلالها خفض الطلب على الماشية التي تستخدم في الزراعة، وخفض الطلب على المحاصيل اللازمة لإطعامها أيضا، وهذا يمكن أن يقلل من كمية الزراعة غير المستدامة، وهذا لأنها ستوفر طريقة أرخص وأسهل ومتجددة دائما للحصول على المواد الغذائية .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق