مواضع فتح همزة أن

كتابة rabab Goda آخر تحديث: 09 يناير 2020 , 23:53

حرف إن هو أحد الحروف الناسخة، ويمكن أن تكون همزة أن مفتوحة أو مكسورة، فما يحدد فتح الهمزة أو كسرها القاعدة التي تقول :إذا أمكن أن يُصاغ من إنّ واسمها وخبرها مصدرًا صريحًا يكون مرفوعا أو منصوبا أو مجرورً، فإنها تفتح، أما إذا لم تصاغ هي واسمها وخبرها إلى مصدر، فتكون همزتها مكسور، وسنذكر فيما يلي مواضع فتح همزة أن .

فتح همزة أن

هناك مواضع يجب أن تفتح فيها همزة أن؛ فكما ذكرنا سابقًَا إذا أمكن تأويل همزة أن ودمجها مع معموليها الاسم والخبر بمصدر، يجب أن تفتح، ومن تلك المواضع التي تفتح فيها الهمزة ما يلي:

الموضع الأول لفتح أن

أن تقع في محل رفع فاعل، مثل: (سرني إنك بار بأهلك)، بمعنى سرني برًك بهم.

الموضع الثاني لفتح أن

أن تقع في موقع النائب عن الفاعل، مثل: (عرف أن الخبر صحيح، علم أنك كوفئت)، أو كما قال الله تعالى في كتابه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم (قُل أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الجِنِّ).. الآية 1 من سورة الجن، بمعنى أي أوحي إلي استماع نفر.

الموضع الثالث لفتح أن

أن تقع في موقع المفعول به، مثل: (سمعت أنك فزت بالجائزة، علمت أنك عدت من السفر، أو كما جاء في قول الله عز وجل: (وَلاَ تَخَافُونَ أَنَّكُم أَشْرَكْتُم بِاللَّهِ).. الآية 81 من سورة الأنعام، وأيضًا في قوله بسم الله الرحمن الرحيم (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا).. الآية 30 من سورة الأنبياء.

الموضع الرابع لفتح أن

أن تقع في موقع المبتدأ، مثل: (عندي أنك فاضل، من شدة حيائه أنه لم يرفع عينه)، أو في قوله عز وجل: بسم الله الرحمن الرحيم (وَمِن آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً).. الآية 39 من سورة فصلت.

الموضع الخامس لفتح أن

أن تقع بعد لو، أو لولا، مثل: بسم الله الرحمن الرحيم ( فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنَ المُسَبِّحِينَ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمٍ يُبْعَثُونَ).. الآية 143 من سورة الصافات، وقوله تعالى (فَلَو أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ المُؤْمِنِينَ)..الآية 102 من سورة الشعراء، وقوله تعالى (لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ المُتَّقِينَ)..الآية 57 من سورة الزمر.

الموضع السادس لفتح أن

أن تقع خبرًا عن اسم معنى غير قول، مثل: (اعتقادي أنك صادق، ظني أنه موجود بخلاف قوله: (إنك صادق).

الموضع السابع لفتح أن

أن تقع مجرورة بحرف جر مذكور أو مقدر، مثل قوله تعالى (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الحَقُّ).. الآية 6 من سورة الحج، وقوله تعالى (ذَلِكَ بِأَنَّهُم كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ) ..الآية 112 من سورة آل عمران، وقوله تعالى (ذَلِكَ بِأَنَّهُم قَالُوا إِنَّمَا البَيْعَ مِثْلُ الرِّبَا).. الآية 275 من سورة البقرة.

ومثل: (لأنه قال، على أنه قال)، (وذهب إلى أن)، (ويرجع الأمر إلى أن) وهكذا

ومثل قوله تعالى (وَأَنَّ المَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُو مَعَ اللَّهِ أَحَدًا).. الآية 18 من سورة الجن، بمعنى أن المساجد لله، فحذف حرف الجر قياسًا.

الموضع الثامن لفتح أن

من مواضع فتح همزة أن ؛ الموضع الذي تقع فيه مجرورة بالإضافة، مثل قوله تعالى (إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُم تَنطِقُونَ)..الآية 23 من سورة الذاريات، أي مثل نطقكم.

الموضع التاسع لفتح أن

أن ترد بعد فعل قلبي وليس في خبرها اللام، مثل قوله تعالى(أَلَم يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَن يُحَادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) .. الآية 63 من سورة التوبة، وقوله تعالى (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمتُم مِن شَيْءٍ).. الآية 41 من سورة الأنفال، وقوله تعالى(وَظَنَّ أَنَّهُ الفِرَاقُ).. الآية 28 من سورة القيامة، وقوله تعالى( يَحسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ)..الآية 3 من سورة الهمزة.

الموضع العاشر لفتح أن

أن تقع معطوفة على شيء مما تقدم أو بدلا من شيء تقدم، مثل قوله تعالى(يَا بَنِي إِسرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُم وَأَنِّي فَضَّلْتُكُم عَلَى العَالَمِينَ)..الآية 47 من سورة البقرة، معطوف على المفعول (نعمتي).

ومثل قوله تعالى( وَإِذ يَعِدُكُم اللَّهُ إِحدَى الطَّائِفَتَيْنِ أَنَّهَا لَكُم).. الآية 7 من سورة الأنفال، بدل من (إحدى) المفعول به الثاني.
ومثلما قال ابن مالك: وهمز إن افتح لسد مصدر .. مسدها وفي سوى ذاك اكسر ، بمعنى إذا أمكننا أن نؤولها هي وما بعدها بمصدر فيجب فتحها، وإذا لم نستطع ذلك ولا يمكننا، فعندئذ يلزم كسر همزتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق