تعليم الاطفال إدارة الأموال

كتابة الاء آخر تحديث: 12 يناير 2020 , 15:20

تعد معرفة القراءة والكتابة إلى جانب الخبرة المالية مهارات حيوية ضرورية في الحياة ، وعندما يتم دعم الأطفال في تطوير مهارات مالية قوية منذ سن مبكرة ، سيكونون أكثر استعدادًا لمواجهة التحديات المالية التي يواجهونها في مرحلة البلوغ وفي حياتهم العملية .

محو الأمية المالية عند الأطفال

أظهرت دراسة حديثة أن الأطفال قادرون على البدء في الادخار بداية من سن الخامسة أو السادسة ، كما وجدت دراسة أخرى أعدها خبراء السلوك في جامعة كامبريدج أنه بحلول سن السابعة ، يكون معظم الأطفال قادرين على التعرف على قيمة المال ويكونون قادرين على وظائف معقدة مثل التخطيط للمستقبل وتأخير القرارات .

لسوء الحظ لا يشعر الكثير من الآباء بمعرفة كافية حول إدارة الأموال لتعليم هذه المهارات لأطفالهم ، وتوصلت دراسة استقصائية حديثة إلى أن واحدًا من كل ستة آباء يريدون تعليم أطفالهم محو الأمية المالية لكنهم لا يشعرون بالثقة في القيام بذلك .

ومع ذلك وجدت دراسة جامعة كامبريدج أن الأطفال يتأثرون بالمهارات المالية والمناهج التي تم تصميمها ومناقشتها وإظهارها من قبل آبائهم ، لذلك بصفتك أحد الوالدين من المهم ليس فقط تقديم العادات المالية الجيدة للأطفال ، ولكن أيضًا بذل جهد لمناقشة وشرح المفاهيم المالية في وقت مبكر ، ونظرًا لأن تعليم الأطفال للإنفاق والحفظ بمسؤولية يبدأ بمساعدتهم على فهم بعض المفاهيم الأساسية ، فإليكم خمسة أشياء لتعليم أطفالك حول إدارة الأموال .

تعلم الطفل الإدارة المالية

المال مورد محدود

بمجرد أن يفهم الأطفال أن المال هو مورد محدود وأن الأخطاء المالية لها تداعيات ، يمكنك تعريفهم على مفاهيم الميزانية والادخار ، وواحدة من أفضل الطرق لمساعدة الأطفال على الحصول على مذاق للتخطيط المالي هي منحهم علاوة شهرية أو السماح لهم بكسب أموال الجيب الخاصة بهم عن طريق استكمال الأعمال المنزلية الصغيرة في جميع أنحاء المنزل .

توجيه الأطفال بشأن إنفاقهم

تشير الأبحاث إلى أنه على الرغم من أن الحصول على بدل يمكن أن يساعد في بناء المهارات المالية للأطفال ، إلا أن الفوائد الحقيقية لا تُرى إلا عندما يتم توجيههم أيضًا بشأن إنفاقهم وميزانيتها .

يجب أن نبدأ بتوضيح أن الاحتياجات هي الأشياء التي نود أن نمتلكها ، مثل أحدث الهواتف الذكية أو ألعاب الفيديو ، في حين أن الاحتياجات هي الأشياء التي نحتاجها للبقاء على قيد الحياة مثل المنزل والطعام ، وبالطبع ليس من السهل دائمًا على الأطفال أن يروا الفرق بين تلك اللعبة الجديدة التي يعتقدون أنهم يحتاجون إليها والملابس التي يحتاجونها فعليًا للذهاب إلى المدرسة أو الغاز والكهرباء التي تبقي منازلهم تعمل .

تحمل الأطفال مسؤولية احتياجاتهم

يمكن توضيح أنك ستدفع مقابل الأشياء التي يحتاجها طفلك بالفعل ، مثل الطعام والملابس والنقل ، ومع ذلك إذا كان هناك شيء يريدونه ولكن لا يحتاجونه حقًا ، مثل لعبة جديدة أو لعبة فيديو فيجب عليهم استخدام بدلهم لدفع ثمنها ، وإذا لم يكن لديهم ما يكفي من المال لذلك فسيتعين عليهم الانتظار أثناء التوفير .

عندما يسألك طفلك عن شيء ما في المتجر ، يمكنك تذكيرهم بأنهم مدعوون إلى شرائه بأموالهم الخاصة ، وقد تتفاجأ من السرعة التي يقررون فيها شيئًا ما لا يستحق ذلك عندما يتعين عليهم إنفاق مواردهم المحدودة عليه .

إن منحهم إمكانية الحصول على المال سيساعدهم على فهم قيمته والتفكير بشكل أكثر أهمية حوله ، على سبيل المثال سيتعلم الأطفال الذين ينفقون كل أموالهم على لعبة واحدة في بداية الشهر أنه لا يمكنهم شراء أي شيء آخر حتى يحصلوا على بدلهم في الشهر التالي .

وضع ميزانية خاصة للأطفال

بمجرد إجراء مناقشة حول الاحتياجات ويتلقى أطفالك علاوة أسبوعية أو شهرية ، يصبحون على استعداد لمعرفة المزيد عن الميزانية ، وتتمثل إحدى طرق تدريس مفهوم الموازنة في إنشاء مخطط دائري بسيط يوضح مقدار الدخل الشهري الذي يذهب إلى نفقات المعيشة ، ومقدار المدخرات والمبلغ المتبقي للأنشطة الترفيهية أو إضافات المرح .

تجنب الوقوع في الديون

على الرغم من أن الائتمان والدين موضوعان مهمان للغاية ، إلا أنه من الممكن تبسيطهما لإعداد الأطفال لاتخاذ قرارات مالية جيدة وتجنب الوقوع في دائرة الديون في وقت لاحق من العمر .

أهم شيء يجب أن يفهمه الأطفال هو أن الائتمان يسمح لهم باقتراض المال لشراء شيء الآن ودفع ثمنه لاحقًا ، والتأكيد على أنه يمكن أن يكون أداة قيمة ، ولكنه يأتي أيضًا بتكلفة ، ومرة أخرى حاول شرح ذلك بمساعدة الأمثلة أو القصص ذات الصلة التي يمكن أن تتصل بها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق