الفرق بين خط الحمل وخط التبخر

كتابة rabab Goda آخر تحديث: 13 يناير 2020 , 21:04

يعد اختبار الحمل في المنزل ، أفضل وسيلة لمعرفة ثبوت الحمل قبل زيارتك للطبيب ، والتأكد من حدوث الحمل عن طريق التحاليل الطبية المطلوبة ، ويجب اتباع التعليمات الموضحة به عن كيفية إجراء اختبار الحمل المنزلي جيدًا، لكي يأتي اختبار الحمل المنزلي بنتائج صحيحة ، وتجنب الالتباس بين خط الحمل وخط التبخر، والبعد عن العوامل التي تؤثر سلبًا على إجراء الاختبار ، والبعد عن تناول أدوية طبية معينة لها تأثير أيضًا على صحة الاختبار.

 استخدام اختبار الحمل المنزلي 

اختبار الحمل المنزلي نوعين إما شريط اختبار الحمل ، أو جهاز اختبار الحمل ، ولكل منهما طريقة في الاستخدام مرفقة به ، ويعمل الاختبار على لتحليل هرمون الحمل في البول ، وهو متوفر في جميع الصيدليات وسهل الحصول عليه ، كما أن سعره في متناول الجميع.

تقوم المرأة بوضع قطرات من البول ، على جهاز اختبار الحمل المنزلي ، ثم تنتظر بضع دقائق ، ثم يتم الضغط على كلمة كنترول الموجودة بالجهاز ، وبعد مرور 15 دقيقة تعرفي على النتيجة ، فإذا ظهر خطين متتاليين واضحين ، فان النتيجة إيجابية للحمل ، أما إذا ظهر خط واحد فقط تكون النتيجة سلبية ، ويفضل القيام باختبار الحمل عند الاستيقاظ من النوم مباشرةً ، لأن نسبة هرمون الحمل في البول ، تكون مرتفعة عن باقي اليوم.

خط التبخر

في حال استخدام الاختبار المنزلي للحمل ، يظهر في بعض الحالات خطين إحداهما يكون خفيف ، فتحتار المرأة بين كونها حامل من عدمه ، وأيضًا لمستخدمي شريط الحمل المنزلي ، إذا جف الشريط بعد الوقت المحدد للنتيجة ، يظهر أحيانًا خط خفيف اللون ، هذا الخط المحير هو خط التبخر ، وهو شائع جدًا في اختبارات الحمل المنزلي.

كيفية التفرقة بين خط الحمل وخط التبخر

التركيبة الكيميائية للبول وخط التبخر

التركيبة الكيميائية لبول كل امرأة يختلف عن الأخري ، لذا ففي بعض الحالات تتسبب التركيبة الكيميائية للبول في ظهور خط التبخر (خط الحمل الوهمي) ، ولكن لا يظهر خط التبخر ، في كل مرة من اختبار الحمل المنزلي ، أن قامت المرأة بإعادة الاختبار.

لا يعتد بالنتائج بعد الوقت المحدد

بإمكانك أيضًا التفرقة بين خط الحمل وخط التبخر ، عند اتباع التعليمات المرفقة باختبار الحمل المنزلي جيدًا ، فخط التبخر يظهر بعد الوقت المحدد لمعرفة النتيجة ، بمعنى أن الخطوط الظاهرة في التوقيت المحدد للنتيجة هي التي يعتد بها فقط، وما يظهر بعد ذلك يكون خط التبخر.

التأكد من خلال المياه الجارية

وأيضًا لتجنب الالتباس بين خط الحمل وخط التبخر ، إذا كنتي من مستخدمي شريط الحمل المنزلي ، انتظري حتى يجف الشريط بعد ظهور الخطوط لمدة ساعتين لثلاث ساعات ، ثم تقومي بتقطير عدد من 3 إلى 4 نقاط مياه جارية ، في مكان وضع البول على الشريط ، فإذا تأثر الخط بالمياه أو اختفى ، فهو خط تبخر ، أما إذا لم يتأثر فهو خط حمل.

التوجه للمختبر والتأكد من خلال التحاليل الطبية

ومهما كانت نتيجة الاختبارات المنزلية ، فهي لا تعطي نتيجة 100%، فنتيجة اختبار الحمل المنزلي نسبتها صحيحة بنسبة 97% إلى 99% ، ولتجنب حدوث الحمل الكاذب الشائع في الاختبارات المنزلية للحمل ، فبإمكانك التوجه إلى المختبر وعمل تحليل الدم للتأكد من حدوث الحمل ، ومن ثم المتابعة مع الطبيب المختص.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق